💉 Health

HMC advises residents to visit travel clinic before foreign trip

«حمد الطبية» تنصح المسافرين بزيارة المختصين بالمؤسسة

Hamad Medical Corporation (HMC) is advising residents to seek pre-travel counselling from a specialised travel clinic at least four weeks before travelling outside the country.

Dr Abdullatif al-Khal, deputy chief medical officer for education and head of infectious diseases at HMC, noted that any travel outside the country carries some health risks and visiting a travel clinic is one of the best ways to protect one’s health.

“Pre-travel counselling and health assessment are strongly recommended for travellers planning to visit high-risk destinations. It helps them understand the travel-related health risks they could encounter while abroad and the options available to prevent them,” said Dr al-Khal.

The US-based Centres for Disease Control and Prevention recommends pre-travel consultations for all travellers, noting they help educate individuals about potential health risks. Most travel clinics can provide both protective advice and preventative medications.

Located in the Communicable Disease Center (CDC), HMC’s Travel Clinic opened in 2017 and offers both vaccinations and other preventative measures including information and education. Specialists at the clinic also provide assessments, diagnostic tests, treatment, and counselling for residents who have contracted travel-related illnesses. The Travel Clinic has cared for around 1,700 patients since opening in January 2017.

Dr Mohamed Abu Khattab, a consultant specialising in communicable diseases and travel medicine at HMC, said entry into some countries requires specific vaccinations.

He added, “Pre-travel consultations are helpful because in addition to providing vaccines, travel medicine specialists can recommend medication to manage travel-related illnesses, such as diarrhoea, malaria, and motion or altitude sickness, as well as provide personalised travel health advice including highlighting potential exposures to infectious diseases, and other risks.

“Pre-travel consultations provide an opportunity to educate travellers about any health risks they may encounter at their destination and travel medicine specialists can help prioritise vaccination and other healthcare needs. The typical pre-travel consultation includes a comprehensive risk assessment and may also include a

physical examination.”

Dr Hamad Eid al-Romaihi, manager, Health Protection and Communicable Diseases, Public Health Department, Ministry of Public Health, said pre-travel counselling is especially important for those travellers with chronic medical conditions such as diabetes, heart disease, chronic kidney disease, as well as those with immunosuppressed conditions, especially if they are travelling to countries with a high prevalence of

infectious diseases.

Travel medicine services are available at a number of primary health centres, private hospitals and clinics, and at the Communicable Disease Center.

دعت مؤسسة حمد الطبية أفراد الجمهور ممن يعتزمون السفر خارج البلاد إلى الحصول على الاستشارة الطبية من إحدى عيادات السفر التخصصية، وذلك قبل أربعة أسابيع على الأقل من موعد السفر.

وأشار الدكتور عبداللطيف الخال، نائب الرئيس الطبي لشؤون التعليم ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية، إلى أن السفر للخارج قد يصاحبه بعض المخاطر الصحية المحتملة، منوهاً إلى أن زيارة إحدى عيادات السفر تُعد أفضل طريقة للحدّ من هذه المخاطر وحماية صحة المسافر.

وأضاف الدكتور الخال: «ننصح دائماً جميع الأشخاص المسافرين إلى وجهات تعتبر عالية الخطورة بالحصول على التقييم الصحي والاستشارة الطبية قبل السفر؛ حيث يساعد ذلك المسافر على التعرّف على ما يمكن أن يواجهه من مخاطر صحية مرتبطة بالسفر خلال تواجده بالخارج وأفضل الخيارات المتاحة للوقاية منها».

وتوصي الوكالة الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Centers for Disease Control and Prevention) جميع المسافرين بالحصول على الاستشارة الطبية قبل السفر؛ حيث يساعد ذلك على تعريف المسافرين بالمخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بالسفر، والتي قد لا يكونون على علم بها. وتقدم معظم عيادات السفر الإرشادات الصحية والأدوية الوقائية للمسافرين لمساعدتهم على تجنّب مخاطر الأمراض المرتبطة بالسفر.

وتقع عيادة السفر في مركز الأمراض الانتقالية بمؤسسة حمد الطبية، وتقدّم العيادة للمسافرين التطعيمات والإجراءات الوقائية والتثقيف الصحي والإرشادات الصحية، كما يقدم اختصاصيو العيادة خدمات التقييم الطبي والفحوصات التشخيصية والاستشارات الطبية والخدمات العلاجية للأشخاص الذين يعودون من السفر بعد التقاط العدوى بأحد الأمراض المرتبطة بالسفر. وقد قدمت العيادة خدماتها لنحو 1700 مريض منذ افتتاحها في شهر يناير من عام 2017.

د. محمد أبو خطاب:

تقديم التطعيمات الطبية المناسبة

أكد الدكتور محمد أبو خطاب، استشاري الأمراض المعدية وطب السفر بمؤسسة حمد الطبية، أن السفر إلى بعض الدول يتطلب الحصول على تطعيمات معينة، مشدداً على أهمية الحصول على الاستشارة الطبية قبل السفر؛ حيث يتيح ذلك تقديم التطعيمات اللازمة للمسافر، بالإضافة إلى تعريف المسافر بأفضل الأدوية التي يمكن استخدامها في حال الإصابة بأحد الأمراض المرتبطة بالسفر مثل إسهال المسافر، الملاريا، دوار الحركة، داء المرتفعات؛ فضلاً عن تقديم نصائح صحية خاصة بما يتناسب مع الوضع الصحي للمسافر والتنبيه بالمخاطر الصحية المحتملة، كالإصابة بالأمراض المعدية وغيرها من المخاطر الصحية العامة.

وأضاف الدكتور أبو خطاب: «تتيح الاستشارة الطبية قبل السفر الفرصة لتثقيف المسافر حول طبيعة المخاطر الصحية التي قد تواجهه بحسب الدولة التي ينوي السفر إليها، كما يمكن لاختصاصي طب السفر تحديد التطعيمات التي يحتاج إليها المسافر وتحديد احتياجاته الصحية الأخرى. وعادة ما تتضمن جلسة الاستشارة الطبية قبل السفر إجراء تقييم شامل للمخاطر الصحية التي قد تواجه المسافر خلال رحلته، وقد تتضمن أيضاً إجراء فحص طبي له».

د. منى المسلماني:

فريق مختص بالاستشارات الطبية

قالت الدكتورة منى المسلماني، المدير الطبي لمركز الأمراض الانتقالية بمؤسسة حمد الطبية: إن مؤسسة حمد الطبية تعمل على تسليط الضوء على أهمية الحصول على الاستشارة الطبية قبل السفر، داعية جيمع أفراد الجمهور إلى الحرص على اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لحماية أنفسهم من التقاط العدوى أثناء السفر للخارج، وفي الوقت نفسه تجنّب تعريض غيرهم للخطر عن طريق نقل هذه الأمراض المعدية للآخرين عند العودة إلى البلاد.

وأضافت الدكتورة المسلماني قائلة: «لا يعرف كثير من الناس أن خدمات طب السفر متوافرة في قطر، ولذلك فإنهم لا يستفيدون منها قبل سفرهم للخارج. تضم عيادة السفر في مركز الأمراض الانتقالية فريقاً عالي التأهيل من الكوادر الطبية لتقديم الاستشارات الطبية للمسافرين حول العديد من المواضيع الصحية، بما في ذلك تحديد ما إذا كانوا بحاجة إلى الحصول على التطعيمات قبل السفر، وأفضل استراتيجيات المحافظة على الصحة والسلامة خلال السفر. ونخطط لزيادة عدد العيادات مستقبلاً بهدف ضمان قدرتنا على استقبال الأعداد المتزايدة من المسافرين الراغبين في الحصول على خدمات عيادة السفر».

د. حمد الرميحي:

ضروري للمصابين بأمراض مزمنة

أكد الدكتور حمد عيد الرميحي، مدير حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بإدارة الصحة العامة في وزارة الصحة العامة، على أهمية الحصول على الاستشارة الطبية قبل السفر، وخاصة للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة كالسكري وأمراض القلب والكلى، والأشخاص الذين يستخدمون أدوية تثبيط المناعة، خاصة إذا كانوا مسافرين لدول تُعرف بانتشار الأمراض المعدية فيها.

وأوضح الدكتور الرميحي، وهو أيضاً طبيب معالج بعيادة السفر التابعة لمؤسسة حمد الطبية، أن زيارة عيادة متخصصة في طب السفر قبل السفر بفترة كافية تساعد المسافر على الاستعداد بشكل أفضل لرحلته.

وأوضح الرميحي أن أهمية زيارة عيادة السفر تزداد إذا كان المسافر ينوي الاشتراك في أنشطة عالية الخطورة أو يعتزم السفر إلى مناطق تتمتع بمستوى محدود من خدمات الرعاية الصحية.;

HMC advises residents to visit travel clinic before foreign trip

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X