💉 Health

HMC Launches Online Medical Report Obtaining Service

مؤسسة حمد الطبية تطلق خدمة الحصول على التقارير الطبية عبر الإنترنت

QNA

Doha: Hamad Medical Corporation (HMC) launched a new online service that allows patients or those on their behalf to submit requests online to obtain copies of their medical reports as well as pay fees without having to come to the hospital.

HMC’s Chief Communications Officer Ali Abdullah Al Khater said that HMC is committed to providing the best services to patients and others through digital technology solutions, in line with Qatar National Vision 2030, aimed at modernizing methods and means of providing services and meeting the population’s needs for health care services.

Al Khater explained that HMC is always striving to find digital solutions that would facilitate patients’ access to the services they need and ensure safe and effective interactions.

The new online application enables patients or those on their behalf to submit requests to obtain copies of their medical reports and pay the specified fees through a secure online portal that has been configured in cooperation with Qatar National Bank. A copy of their medical report will be delivered through Qatar Post for a normal fee.

The new service is currently available only at Hamad General Hospital, and will soon be available in the rest of HMC’s facilities.

Medical Director of Hamad General Hospital Dr. Yousef Al Maslamani said that in light of the preventive measures, services of providing medical reports to patients in attendance have been stopped, especially since medical reports are processed and handled by many individuals within specialized departments in the hospital.

He added that the online service is the ideal solution that combines ease of use, taking into account the preventive measures that HMC follows.

Meanwhile, Deputy Chief of Quality Sector at HMC and Director of Hamad Healthcare Quality Institute Nasser Al Naimi said that the new service comes within the framework of HMC’s commitment to improving healthcare services provided to patients and their experiences during their hospitalization journey in the institution’s facilities.

He explained that the positive reactions received by the mail medicine delivery service encouraged the continuation of the search for smart solutions through the optimal use of digital data platforms, including online payment systems that would facilitate and speed up patient transactions. 

قنا

الدوحة: أطلقت مؤسسة حمد الطبية خدمة إلكترونية جديدة تتيح للمرضى تقديم الطلبات للحصول على نسخ من التقارير الطبية الخاصة بهم أو نيابة عن غيرهم عبر الإنترنت ودفع الرسوم دون الحاجة للحضور شخصيا إلى المستشفى.

وقال السيد علي عبدالله الخاطر الرئيس التنفيذي للاتصال المؤسسي بمؤسسة حمد الطبية، إن المؤسسة تلتزم بتقديم أفضل الخدمات للمرضى والمراجعين عبر الحلول التكنولوجية الرقمية تماشيا مع الأهداف التي تضمنتها رؤية قطر 2030 والرامية إلى تحديث طرق ووسائل تقديم الخدمات وتلبية احتياجات السكان من خدمات الرعاية الصحية.

وأوضح أن المؤسسة تسعى دائما لإيجاد الحلول التكنولوجية الرقمية التي من شأنها تسهيل حصول المرضى على الخدمات التي يحتاجونها وضمان التفاعل الآمن والفعّال بين المرضى والمراجعين حيث تأتي الخدمة الجديدة ضمن إطار تنظيم الخدمات الهامة التي تقدمها مؤسسة حمد لمرضاها.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة حمد الطبية تستقبل ما يتراوح بين 80 و90 ألفا من المراجعين للحصول على تقارير طبية سنويا، ويتم تلبية نحو 60 ألفا من هذه الطلبات من قبل مستشفى حمد العام وحده.

ويتيح التطبيق الذكي الجديد للمرضى تقديم الطلبات للحصول على نسخ من التقارير الطبية الخاصة بهم أو نيابة عن غيرهم عبر الإنترنت ودفع الرسوم المحددة من خلال بوابة إلكترونية آمنة عبر الإنترنت تمّت تهيئتها بالتعاون مع بنك قطر الوطني.

ويتم بعد تجهيز التقرير الطبي من قبل المؤسسة إيصال نسخ منه إلى منزل المريض أو المراجع لقاء رسم رمزي من خلال بريد قطر.. وتتوفر الخدمة الجديدة حاليا في مستشفى حمد العام فقط، وسيتم توفيرها قريبا في باقي مرافق مؤسسة حمد الطبية.

وقال الدكتور يوسف المسلماني المدير الطبي لمستشفى حمد العام، إنه في ظل الإجراءات والتدابير الوقائية التي تطبقها المؤسسة فقد تم إيقاف خدمات تقديم التقارير الطبية للمرضى بالحضور الشخصي خاصة وأن التقارير الطبية يتم تجهيزها ومناولتها عبر العديد من الأفراد داخل الإدارات المختصة في المستشفى، كما يتطلب ذلك أيضا الحضور شخصيا للمستشفى لطلب التقرير والدفع نقدا أو باستخدام البطاقة مما يترتب عليه مقابلة المراجع للعديد من الموظفين، لذلك تم إتاحة هذه الخدمة للحصول على نسخ من التقارير الطبية دون الحاجة لتقديم الطلبات الورقية.

وأضاف أن الخدمة تعتبر الحل المثالي الذي يجمع بين سهولة الاستخدام ومراعاة الإجراءات والتدابير الوقائية لمكافحة العدوى التي تتبعها مؤسسة حمد الطبية.

من ناحيته، قال السيد ناصر النعيمي نائب الرئيس لقطاع الجودة بمؤسسة حمد الطبية ومدير معهد حمد لجودة الرعاية الصحية، إن الخدمة الجديدة تأتي في إطار التزام مؤسسة حمد بتحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى وتحسين تجاربهم أثناء رحلتهم الاستشفائية في مرافق المؤسسة.

وأوضح أن ردود الفعل الإيجابية التي تلقتها خدمة توصيل الأدوية عبر البريد شجعت على مواصلة مسيرة البحث عن الحلول الذكية من خلال الاستغلال الأمثل لمنصات البيانات الرقمية، بما فيها أنظمة الدفع الذكية عبر الإنترنت، التي من شأنها تسهيل وتسريع المعاملات الخاصة بالمرضى، حيث لا تقتصر فوائد التطبيق الجديد على سهولة الاستخدام وتوفير سبل الراحة للمريض بل يعمل على التقليل من ازدحام المستشفيات بالمرضى والمراجعين الراغبين في الحصول على التقارير الطبية.

جدير بالذكر أن فرق خدمة العملاء (نسمعك) في مؤسسة حمد الطبية كانت قد تلقت خلال السنوات الثلاث الماضية ما يزيد على 90 ألف استفسار حول التقارير الطبية الخاصة بالمرضى.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format