😎 LifeStyle

Katara to hold Hayya Baya tomorrow

كتارا تحتضن فعالية «الحية بية» يوم الغد

The Peninsula – Doha:

Katara yesterday announced it will organise the “Hayya Baya” event tomorrow from 5pm to 8pm on Katara Beach Gates 12 to 21. This event comes in the context of the Cultural Village’s continuous endeavour to revive the folk heritage and instill customs and traditions of the Qatari identity, said Katara.

Katara assures that the “Hayya Baya” festival will be held within all safety precautions and preventive measures being taken against COVID-19. The festival includes two main events namely the dollhouse and the distribution of balloons, expected to make children enjoy in a joyful atmosphere. Katara is keen on developing children’s culture in relation to the ancient folk traditions set to contribute to preserving the Qatari heritage by presenting intellectual and enjoyable events and programs.

“Hayya Baya” is an annual folk custom and popular tradition in the Gulf region, in which children gather in the beginning of  the month of Dhul Hijjah. Children bring empty boxes or small wicker baskets, where some grains such as barley, wheat or lentil are planted, suspended in a safe place exposed to air and sunlight and watered and taken care by the children.

Source: thepeninsulaqatar

الدوحة – الراية:

 تحتضن المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، فعالية «الحية بية»، وذلك مساء يومي الخميس والجمعة، من الساعة الخامسة مساءً وحتى الثامنة مساءً على شاطئ كتارا من البوابة 12 إلى البوابة 21، وذلك في إطار سعي المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، والمتواصل إلى إحياء الموروث الشعبي وترسيخ العادات والتقاليد المرتبطة بالهوية القطرية. وتؤكد كتارا أنّ تنظيم الفعالية سيكون في إطار كافة شروط السلامة والإجراءات الاحترازية المُتَّبعة لمجابهة فيروس كورونا. وتتضمن الاحتفالية فقرتين رئيسيتين: ساحة الدمى، وتوزيع البالونات، حيث سيستمتع الأطفال بأجواء سعيدة، وتحرص كتارا من خلال هذه الفعاليات على تنمية ثقافة الطفل في ما يتعلق بالتقاليد الشعبية القديمة التي من شأنها أن تساهم في المحافظة على الموروث القطري من خلال تقديم الفقرات والبرامج الهادفة والممتعة.

من جهة أخرى تتطلق في كتارا بعد غد الجمعة احتفالات عيد الأضحى المبارك، حيث سيضم البرنامج الذي سيتواصل طيلة أربعة أيام العيد مجموعة متنوعة من الفعاليات، منها توزيع «عيدية كتارا» تحت عنوان «عيديتك في سيارتك»، حيث سيتم التوزيع من خلال مرور السيارات على نقاط التوزيع من الساعة 5 عصراً وحتى 9 مساءً، طيلة أيام العيد. وذلك تماشياً مع السياسة الاحترازية التي تتبعها الدولة للحدِّ من انتشار فيروس كورونا. كما ستدشن كتارا جدارية شكر للطاقم الطبي الذي عمل في الصفوف الأمامية خلال جائحة كورونا، والتي شارك في رسمها 12 فناناً، وستكون الجدارية في المدخل الرئيسي لكتارا من الجهة الجنوبية، بمساحة ٣٠م وارتفاع 5 أمتار. كما ستقوم المؤسسة بعرض الألعاب النارية الافتراضية عبر موقعها الإلكتروني.

تجدر الإشارة إلى أنّ «الحيّة بيّة» تقليد شعبي في بعض دول منطقة الخليج، حيث يتجمع الصغار منذ حلول شهر ذي الحجة، ويُحضر كل طفل الخامات التي يحتاج إليها لزراعة الحيّة، وهي عبارة عن علبة محفوظة فارغة أو سلال الخوص الصغيرة، تُزرع فيها بعض حبوب الشعير والقمح أو العدس، وتُعلق في مكان آمن يتعرض للهواء وأشعة الشمس، ويتعهدها الطفل بالري مع المحافظة عليها ورعايتها وهذا جزء مهم من هذه الممارسة الشعبية، وكلما كانت «الحيّة» كبيرة كانت مدعاة لافتخار صاحبها أمام أترابه.

المصدر: raya

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format