📚Education

Qatar University opens probe into ‘immoral’ sale of seats by some students

جامعة قطر تفتح تحقيقًا في بيع بعض الطلاب “غير الأخلاقي” للمقاعد

Tribune News Network – Doha:

Qatar University on Saturday confirmed that some students who have secured seats for some of the summer 2020 courses were trying to sell those seats to other students.

The university termed the practice an immoral act that would attract legal consequences.

In a statement released on Saturday, the university said it has opened an investigation into the act and intends to take the necessary measures against it.

“The university confirms its keenness to provide students with equal educational opportunities that guarantee them all access to quality university education in accordance with international academic standards,” the statement said.

“Qatar University renews its confidence in its students and their commitment to university regulations and instructions, and stresses that they do not spare an effort to overcome all the difficulties facing their path, and is currently studying the possibility of raising the capacity of some courses and introducing new groups that meet the students ’needs and desires in the summer semester.”

source: qatar-tribune

غنوة العلواني – الشرق:

نشرت جامعة قطر توضيحاً عبر موقعها على تويتر حول ما تم تداوله مؤخراً بشأن تسجيل الفصل الصيفي للطلبة وقيام بعض الطلبة المسجلين في المقررات ببيع مقاعدهم. وقالت الجامعة إنها تؤكد حرصها على مصلحة جميع الطلبة وتقديم فرص تعليمية متكافئة تضمن لهم جميعا الحصول على تعليم جامعي نوعي وفق المعايير الأكاديمية العالمية.

وأشارت الجامعة إلى أنه ووفق لما تم تداوله مؤخرا بشأن إساءة استخدام نظام تسجيل مقررات الفصل الدراسي صيف 2020 بشكل غير نظامي من قبل البعض فإنها تؤكد أن أنظمة جامعة قطر لا تدعم هذا الأمر، وبالتالي فإن هذا الفعل يعتبر خرقاً لأنظمة الجامعة ولوائحها المنظمة لعملية تسجيل المقررات وهو فعل غير أخلاقي ويعرض صاحبه للمساءلة القانونية والجامعة بدورها ستقوم بإجراء تحقيق حول هذا الفعل وستقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة حياله. كما جددت الجامعة الثقة بطلابها وفي مدى التزامهم بالأنظمة والتعليمات الجامعية لتؤكد أن الجامعة لا تألو جهدا في سبيل تذليل كل ما يعترض طريقهم من صعوبات، وتدرس الجامعة حاليا إمكانية رفع أسقف بعض المقررات وطرح مجموعات جديدة تلبي حاجة الطلبة ورغباتهم في الفصل الدراسي الصيفي.

وأكد الدكتور عبدالله الشنظور اليافعي مساعد نائب رئيس جامعة قطر للحياة الطلابية والخدمات لـ الشرق انه وبناء على ما ورد للجامعة يبدو أن هناك بعض السلوكيات الفردية المخالفة للوائح الجامعية قد صدرت عن عدد محدود جداً من الطلبة، وتتلخص العملية التي أثيرت في وسائل التواصل الاجتماعي وأطلق عليها عملية “بيع مقاعد دراسية لفصل الصيف” بقيام الطالب المُسجل في المقرر بالاتفاق مع طالب آخر يرغب في التسجيل في نفس المقرر على أن ينسحب الطالب المُسجل من هذا المقرر ويقوم الطالب الذي يرغب في التسجيل بتسجيل المقرر، وتتم العملية في نفس الوقت بحيث يضمن الطالب الثاني التسجيل في هذا المقرر ويكون هذا الاتفاق بمقابل مالي يتم الاتفاق عليه بين الطرفين، علما أن هذه الحادثة لا تعد ظاهرة أبدا كون حدوثها محدودا جدا ويبدو أنه قد حدث في المقررات التي تم إغلاق التسجيل فيها لامتلاء المقاعد، كما أن هذه العملية تحدث لأول مرة في الجامعة.

وأشار إلى أن جامعة قطر ترفض مثل هذا الفعل غير المقبول على الإطلاق وستقوم بالنظر فيه بشكل جدي كما أنها ستقوم بالتحقيق في أي شكوى ستردها بهذا الخصوص ضد أي طالب، وستقوم بتحويل الشكاوى للجنة النظام الجامعي والتي بدورها ستحقق مع أي طالب يُعتقد أنه قد ارتكب مثل هذه المخالفة وترفع توصياتها حيال الموضوع لإدارة الجامعة لاتخاذ القرارات المناسبة.

وأكد د. اليافعي أنه لا يمكن تعميم هذا السلوك والتصرف على جميع الطلبة وجامعة قطر تثق بأخلاق ونزاهة طلبتها، ولفت د. اليافعي إلى أن الجامعة تمنح طلبة السنة الرابعة الأولوية في تسجيل المقررات كونهم على أعتاب التخرج والخيارات لديهم محدودة.

وقال د. اليافعي: تتوقع جامعة قطر من طلبتها اتِّباع أعلى معايير السلوك، والتقيد بها في تعاملاتهم مع أساتذتهم وزملائهم وأعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة والمجتمع الجامعي بشكل عام. كما تتوقع الجامعة من طلبتها التصرف بنضج ومسؤولية في علاقتهم ببعضهم البعض، والاضطلاع بالمسؤوليات والواجبات التي يفرضها الانتساب إلى مجتمع جامعة قطر.

وأشار إلى أن ميثاق النزاهة الجامعي يهدف إلى تزويد جميع طلاب جامعة قطر بمعايير واضحة للسلوك. ويقر جميع الطلاب لدى التسجيل بمعرفتهم ودرايتهم بالميثاق وإجراءاته، فضلاً عن معرفتهم بتبعات انتهاكه. وقد تكون المخالفات المرتكبة ذات طبيعة أكاديمية أو غير أكاديمية ويخضع الطلاب الذين يحضرون أنشطة خارج نطاق الجامعة كممثلين عنها مثل المؤتمرات والفرق الرياضية، أو الاشتراك في أنشطة الأندية وخلافه للإجراءات التأديبية ذاتها، في حال مخالفة الميثاق. وعليه، تؤكد الجامعة على طلابها عدم ممارسة أية تصرفات من شأنها الإخلال بنزاهتهم أو بميثاق الجامعة. وتشجع جامعة قطر طلابها على التعبير عن أنفسهم بكل حرية آخذين بعين الاعتبار حرية الآخرين واحترام المبادئ العامة وقوانين جامعة قطر.

 انطلاق الدراسة الصيفية

هذا ومن المقرر أن تنطلق الفصول الدراسية الصيفية 2020 اليوم الأحد ويأتي قرار استمرار الدراسة في صيف 2020 حرصا من جامعة قطر على تحقيق المصلحة العامة للطلبة، ولهذا فقد قررت الجامعة استمرار طرح الفصل الدراسي صيف 2020 باستخدام منصة الجامعة المعتمدة في التعليم عن بُعد وهي بلاك بورد وبلاك بورد اولترا ومدته 8 أسابيع على أن يكون الحد الأعلى لعدد الساعات المسجلة 9 ساعات مكتسبة وستستمر الدراسة في الصيفي لغاية 23 يوليو المقبل وقد أعلنت الجامعة عن جدول المقررات المطروحة.

تعديل على مواعيد استلام الكتب

وعلى صعيد آخر فقد قامت الجامعة بإجراء تغيير على أوقات استلام الكتب الدراسية إذ تم تخصيص يوم للبنين وآخر للبنات وسيتم توزيعها بحسب الكليات من الساعة 8 صباحا ولغاية 1 ظهرا مع ضرورة الالتزام باتخاذ إجراءات السلامة الصحية وارتداء الكمامات الطبية والقفازات مع الأخذ بعين الاعتبار التعليمات والإرشادات التي أصدرتها الجامعة لاستلام الكتب بطريقة آمنة. وقالت الجامعة انه وتماشيا مع الإجراءات الوقائية والاحترازية الضرورية التي يتخذها قسم الكتب الدراسية في الوقت الحالي وفي ضوء تفشي فيروس كورونا كوفيد – 19 فإنه من الضروري الالتزام باتخاذ إجراءات السلامة الصحية وارتداء الكمامات الطبية والقفازات والأخذ بعين الاعتبار الالتزام بمواعيد جدول صرف الكتب الدراسية حسب الكليات المحددة والأيام لجميع الطلاب والطالبات وفقا للجدول المحدد ويسمح لجميع الطلبة بالدخول إلى الجامعة عبر البوابة الرئيسية للبنين رقم 1 وستكون مواقف السيارات المخصصة للبنين في مبنى النشاط مخصصة للبنين مواقف رقم c01 للبنات في كلية الآداب والعلوم مخصصة للطالبات. وعلى جميع الطلبة إحضار البطاقة الجامعية أو الشخصية وتحميل وتفعيل تطبيق احتراز على الهاتف الجوال قبل الدخول إلى قسم الكتب الدراسية ويجب ترك مسافة 1.5 متر عند دخول قاعة استلام الكتب، وعلى الطالب التأكد من حاجته للكتاب حيث انه لا يوجد إرجاع للكتب الورقية والإلكترونية في فصل صيف 2020، وستتم عملية استلام الكتب اعتبارا من اليوم الأحد ولغاية الحادي عشر من يونيو المقبل.

المصدر: al-sharq

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
1
Tags
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close