👮‍♂️ Government

Ashghal opens Tilted Intersection to traffic

“أشغال” تفتتح التقاطع المائل أمام الحركة المرورية

The Public Works Authority (Ashghal) opened the Tilted Intersection to traffic on Friday, as part of Khalifa Avenue project works.

The number of lanes at the new intersection has been increased, with three main lanes in each direction and two service lanes to accommodate approximately 8,500 vehicles.

The Tilted Intersection is a main link that connects Al Gharrafa, Huwar Street, Al Luqta Street and Khalifa Avenue to integrate with the tilted intersection, which connects Al Gharrafa Street and Huwar Street with a length of 2.7km. It will significantly reduce traffic congestion and travel time for road users heading to Doha, Al Gharrafa, Al Rayyan and Al Luqta, and facilitate the access to Gharrafat Al Rayyan, Bani Hajer and Dukhan.

The Tilted Intersection includes a signalised roundabout, which is a different design from the usual roundabouts. The new design of the roundabout will have Khalifa Avenue main free flow traffic pass through it, similar to Gharrafat Al Rayyan Interchange to facilitate traffic and to serve as a link between Doha, Dukhan, Al Gharrafa and Al Rayyan.

The opening ceremony was attended by the Chairman of the Central Municipal Council (CMC), Mohamed bin Hamoud Al Shafi; Projects Affairs Director at Ashghal, Eng. Yousef Abdulrahman Al Emadi; Brigadier Mohamed Marafi, Director of Traffic Engineering and Safety Department at the General Directorate of Traffic, and Bader Darwish, Highway Project Department Manager, along with a number of engineers from Ashghal and the contracting company. With these openings, those coming from Al Shamal Road heading to Al Rayyan and Qatar Foundation can use the new tunnel and intersection across Al Gharrafa Street and Huwar Street without the need to use 22 February Street and avoid congestion there.

The openings also serve traffic to Education City Stadium, which will open at the end of this year and will host the semi-finals and final of the FIFA World Club Cup.

The intersection will facilitate the access to several vital facilities in the area such as Sidra Medicine, Qatar National Convention Center, Qatar Foundation and Education City.

Ashghal has been keen to set up landscape and beautification works at the Tilted Intersection and a tunnel as part of the country’s plan to beautify the streets and part of Khalifa Avenue project works.

The Chairman of the Central Municipal Council expressed his happiness in opening the Tilted Intersection, pointing that the opening of the tunnel and intersection in one month shows the keenness of Ashghal to complete the project works as soon as possible.

Yousef Al Emadi, Projects Affairs Director at Ashghal, said that Ashghal recently completed a number of openings on the Khalifa Road project to reach 92 percent of the completed works, noting that Ashghal was keen to maintain the symbolism of the intersection by keeping the intersection relatively tilted as it used to be.

Al Emadi hinted that Ashghal seeks to complete the work of Khalifa Avenue project works by next year after the completion of the rest of the intersections and beautification works on the road.

For his part, Brigadier Mohamed Marafi, Director of Traffic Engineering and Safety Department at the General Directorate of Traffic, said that the opening of the Tilted Intersection will improve traffic in directions whether it’s from Al Gharrafa Street, Huwar Street, Al Luqta Street or Khalifa Avenue Road.

افتتحت هيئة الأشغال العامة “أشغال” التقاطع المائل أمام الحركة المرورية يوم الجمعة 4 أكتوبر 2019 ضمن أعمال مشروع طريق خليفة أفنيو، بحضور سعادة السيد محمد بن حمود آل شافي، رئيس المجلس البلدي المركزي، والمهندس يوسف عبدالرحمن العمادي، مدير شؤون المشروعات بأشغال، العميد محمد معرفيه، مدير الهندسة والسلامة المرورية بالإدارة العامة للمرور، والمهندس بدر درويش مدير إدارة الطرق السريعة، وعدد من مهندسي “أشغال” والشركة المنفذة.

ويعتبر التقاطع المائل حلقة وصل رئيسية تربط بين شارع الغرافة وشارع حوار وشارع اللقطة وطريق خليفة أفنيو، ليتكامل مع نفق التقاطع المائل الذي يصل بين شارغ الغرافة وشارع حوار بطول 2.7 كيلومتر وهو ما يساهم بشكل كبير في تخفيف الزحام وخفض الزمن الرحلة أمام المتجهين إلى الدوحة والغرافة والريان واللقطة وتسهيل الوصول إلى غرافة الريان وبني هاجر ودخان.

وبتلك الافتتاحات يستطيع القادمون من طريق الشمال في اتجاه الريان ومؤسسة قطر استخدم النفق والتقاطع الجديدين عبر شارع الغرافة وشارع حوار دون الحاجة لاستخدام شارع 22 فبراير وتجنب الزحام هناك.

كما تخدم تلك الافتتاحات حركة المرور المتجهة إلى استاد المدينة التعليمية والذي سيفتتح نهاية هذا العام وسيستضيف مباريات نصف النهائي والنهائي من بطولة كأس العالم للأندية والتي تنظمها قطر.

كما يسهل التقاطع الوصول إلى العديد من المرافق الحيوية مثل مستشفى سدرة للطب ومركز قطر الوطني للمؤتمرات ومؤسسة قطر والمدينة التعليمية.

ويتضمن التقاطع المائل دوار بإشارات ضوئية حيث يتخذ هذا الدوار تصميماً مختلفاً عن الدوارات المعهودة، حيث يشق منتصفة الطريق الرئيسي لخليفة أفنيو مثل تقاطع غرافة الريان ليسهل الحركة المرورية دون توقف، ليربط الحركة المرورية بين الدوحة ودخان والغرافة والريان.

وقد تم زيادة عدد المسارات في التقاطع الجديد عن التقاطع القديم حيث تم توفير ثلاث مسارات رئيسية في كل اتجاه و مسارين للخدمات لتستوعب نحو 8500 مركبة.

أعمال تجميل النفق والتقاطع

حرصت هيئة الأشغال العامة على إقامة أعمال تجميل وتشجير بالتقاطع المائل ونفق تقاطع لمائل كجزء من خطة الدولة لتجميل الشوارع وجزء من أعمال مشروع خليفة أفنيو.

وبهذه المناسبة، أعرب سعادة السيد محمد بن حمود آل شافي، رئيس المجلس البلدي المركزي، عن سعادته بافتتاح التقاطع المائل، مشيراً إلى أن افتتاح النفق والتقاطع في شهر واحد يكشف مدى حرص هيئة الأشغال العامة على الانتهاء من اعمال المشروع في أسرع وقت.

وأوضح رئيس المجلس البلدي المركزي أن تللك الافتتاحات تخدم بالأساس سكان مناطق الغرافة واللقطة والريان وكذلك المرافق الحيوية المحيطة مثل مؤسسة قطر زالمدينة التعليمية ومستشفة السدرة للطب وغيرها.

وأكد المهندس يوسف عبدالرحمن العمادي، مدير شؤون المشروعات، أن “أشغال” أنجزت عددا من الافتتاحات مؤخرا بمشروع طريق خليفة لتصل نسبة الأعمال المنتهية 92%، مشيرا إلى أن “أشغال” حرصت على الحفاظ على رمزية التقاطع بالحفاظ بجعل التقاطع مائلاً نسبياً كما كان في السابق.

ولفت العمادي إلى أن “أشغال” تسعى للانتهاء من أعمال مشروع طريق خليفة أفنيو العام المقبل بعد الانتهاء من باقي التقاطعات وأعمال التجميل بالطريق,

من جهته، قال العميد محمد معرفية، مدير الهندسة والسلامة المرورية بالإدارة العامة للمرور ، أن افتتاح التقاطع المائل سيعمل على تحسين الحركة المرورية في كافة الاتجاهات سواء من شارع الغرافة أو شارع حوار أو شارع اللقطة أو طريق خليفة أفنيو.

ولفت إلى أن التقاطع المائل سيحقق انسيابية مرورية في المنطقة التي تضمم العديد من المرافق الحيوية وسيخفض زمن الرحلة، خصوصاً بعد افتتاح نفق التقاطع المائل مطلع شهر سبتمبر حيث يوفر تدفقاً مرورياً حراً بين الغرافة والريان.

اتجاهات و مسارات التقاطع المائل

على مستخدمي شارع اللقطة استخدام الطريق الرئيسي الذي يشق منتصف الدوار للذهاب من الدوحة إلى دخان و العكس. أما مستخدمي شارع اللقطة و المتجهين شمالاً نحو الغرافة أم جنوباً نحو الريان عليهم استخدام المسارات الجانبية و استخدام الدوار و اتباع اللوحات الإرشادية للوصول إلى وجهاتهم.

إنجازات مشروع خليفة أفنيو

كما انتهت هيئة الأشغال العامة مؤخراً من الأعمال النهائية للأسفلت من الطريق الرئيسي لشارع اللقطة المكون من أربع مسارات في كل إتجاه من شرق التقاطع المائل إلى غرب تقاطع الوجبة.

ويأتي هذا الافتتاح أيضًا عقب افتتاح طرق الخدمات الموازية و التي تتألف من مسارين في كل إتجاه و التي تربط بعض المرافق الهامة ، مثل مؤسسة قطر و سدرة للطب ومركز قطر الوطني للمؤتمرات.

كما افتتحت هيئة الأشغال العامة أجزاء عديدة و مهمة من مشروع خليفة أفنيو. كما افتتحت أجزاء كبيرة من تقاطع بني هاجر الحيوي والذي يتألف من ثلاثة مستويات. و يعمل هذا التقاطع الذي حل مكان الدوار سابقاً على إستيعاب ما يقارب 1500 مركبة في الساعة ، موفرا حركة مرورية إنسيابية ليعمل كطريق رئيسي و كحلقة وصل إلى طريق دخان وشارع اللقطة وشارع الريان وكذلك للمناطق السكنية المجاورة مثل بني هاجر والريان و غرافة الريان والغرافة. يتألف التقاطع من جسرين و نفقين و ثلاثة مخارج على اليمين و مخرجين إلتفافيين لتوفير حلقة وصل لجميع الإتجاهات. عند الإنتهاء، سيضم هذا التقاطع جسراً يحتوي على ممر متعدد الإستخدامات بطول 300 متر، وهو الأول من نوعه في قطر، بالإضافة إلى مسارات للمشاة والدراجات الهوائية. كما افتتحت تقاطع غرافة الريان ونفق تقاطع غرافة الريان ليربط الحركة المرورية بين غرافة لريان والدوحة ودخان.

ومن الجدير بالذكر أن أشغال انجزت نحو 92% من أعمال مشروع خليفة أفنيو الذي من المقرر أن يكتمل بحلول الربع الثالث من عام 2020. سيوفر المشروع عند اكتماله ما يقارب 11.6 كم من المسار المزدوج مع أربعة مسارات في كل اتجاه ، إلى جانب سبعة تقاطعات متعددة المستويات وطرق خدمية على طول أجزاء من الطريق، بالإضافة إلى ممرات للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية و ممر للجمال في الجزء الجنوبي من شارع اللقطة.

Ashghal opens Tilted Intersection to traffic Ashghal opens Tilted Intersection to traffic

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X