😎 LifeStyle

Fourth cruise of Fath Al Khair returns to Doha

عودة رحلة “فتح الخير4” إلى الدوحة

QNA /Doha

The fourth cruise of Fath Al Khair returned to Doha yesterday after a nearly 80-day cruise that included Turkey, Greece, Albania, Croatia and Malta.

The cruise aims to raise awareness about the Qatari heritage, especially the maritime culture.

It also aims to promote for Qatar’s hosting for the 2022 FIFA World Cup and presents its preparations for that event.

The crew members of the cruise arrived at Hamad International Airport last night amid a warm reception. The cruise started from Babik harbour in Istanbul to the port of Sliema on the east coast of the Mediterranean island of Malta after which it travelled to various coasts of European countries.

Captain of Fath Al Khair cruise dhow Yousef Mohamed al-Sada said he was delighted that the first stage was completed and the crew members returned home safely after about 80-day cruise.

Last Tuesday, the cruise arrived at the port of Sliema in Malta where a ceremony was held and attended by the General Manager of Katara – the Cultural Village Foundation, Dr Khalid bin Ibrahim al-Sulaiti, and officials and members of the diplomatic corps in Malta.

The second phase will set off in June 2020 and will include harbours in France and Spain, while the third phase will pass through to Morocco, Algeria and Tunisia.

عادت رحلة محمل “فتح الخير 4” الى الدوحة اليوم، بعد رحلة بحرية استمرت قرابة 80 يوماً شملت تركيا واليونان وألبانيا وكرواتيا ومالطا لتعريف بالحضارة والتراث البحري القطري والترويج لاستضافة كأس العام لكرة القدم 2022.

وكانت الرحلة التي وصل فريقها إلى مطار حمد الدولي الليلة، وسط استقبال حافل، قد انطلقت من ميناء “بيبك” على مضيق البوسفور في مدينة اسطنبول التركية وانتهاء بميناء “سليمة” في مالطا بالبحر المتوسط مرورا بسواحل دول أوروبية.

وفي تصريح له أعرب السيد محمد السادة “نوخذة” محمل “فتح الخير 4” عن سعادته باكتمال المرحلة الأولى من الرحلة البحرية والعودة إلى ربوع الوطن بخير وسلامة بعد مضي نحو (80) يوما جاب بها تركيا واليونان وألبانيا وكرواتيا ومالطا .

وأضاف قائلا ” سواء كنا فوق سطح المحمل في وسط البحر أو في موانئ أوروبا ، كنا نشعر أننا بخير ووسط أهلنا القطريين وأعضاء السفارات القطرية أو الشعوب الصديقة الذين أحاطونا بكل حب واهتمام وحفاوة وكرم ،إلى أن عانقنا فرحة أهالينا في الدوحة عند وصولنا لمطار حمد الدولي.

وقال “الوعد سيكون عام 2022 من خلال العرس العالمي والمونديال الاستثنائي لبطولة كأس العالم في قطر”.

وعبر السادة عن سروره بما حققته الرحلة البحرية من نجاح باهر على صعيد رفع علم الوطن او رسالة المحبة والسلام التي حملتها من قطر وأهلها إلى شعوب العالم ، فضلا عن ترويجها بطولة كأس العالم قطر 2022 والتعريف بحضارة وتراث قطر البحري.

وكان محمل رحلة “فتح الخير 4” قد وصل يوم الثلاثاء الماضي إلى ميناء سليمة في مالطا،وأقيمت له احتفالية (القفال) بحضور الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” وجمع من المسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي في مالطا ، حيث رفع “النوخذة” و”اليزوة” لافتة كتب عليها “See you in 2022” .

يشار إلى أن المرحلة الثانية للرحلة ستبدأ في شهر يونيو المقبل وتشمل موانئ بحرية في فرنسا واسبانيا، فيما تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة للرحلة عام 2021 وتتوجه خلالها إلى المغرب والجزائر وتونس.

جدير بالذكر أن محمل “فتح الخير 4″يمتاز بأنه من نوع “بوم سفار” الخشبي، طوله 110 أقدام، عرضه 27 قدماً، وحمولته 200 طن، ويتألف من شراعين. هذا وقد شارك في الرحلة الرابعة 16 بحاراً. وبلغ مسار هذه المرحلة أكثر من 4 آلاف ميل بحري.

ويمثل المحمل التقليدي “فتح الخير” متحفاً مصغراً، يعكس التراث البحري القطري، ومزُوِّد المحمل بشاشات ضخمة تعرف بالمنشآت والملاعب والاستادات الرياضية التي تحتضن مباريات البطولة العالمية.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X