👮‍♂️ Government

QRCS prepares for flood response in Bangladesh

«الهلال القطري» يستعد لمواجهة الفيضانات في بنجلاديش

Qatar Red Crescent Society (QRCS) has sent a field team to assess the damage caused by the recent flash floods across Bangladesh.

Together with the Turkish Red Crescent, the relief personnel visited the affected areas in Cox’s Bazar, home of many refugee camps.

Based on the initial needs assessment, a joint plan was developed by QRCS and its Turkish counterpart to distribute 2,000 food parcels in two worst-hit districts

northwestern Dhaka.

A delegation from QRCS visited the aid distribution centre of Bangladesh Red Crescent

Society (BDRCS) at Camp 11.

Headed by Dr Mohamed Salah Ibrahim, executive director, QRCS Relief and International Division, the delegation took part in the distribution of shelter repair kits to 322 families affected by floods.

Another site visited by the delegation was the Friendship Village, a shelter camp co-established by QRCS and Kuwait Red Crescent Society (KRCS). Then, Dr Ibrahim visited Camp 19, where QRCS operates a health post.

He also visited BDRCS’s field hospital, developed by QRCS with funding from Qatar Fund for Development (QFFD), KRCS, and the International Federation of the Red Cross and Red

Crescent Societies (IFRC).

The field hospital’s seven tents, which constitute its main clinics, were replaced with prefab metal buildings to be a safe, healthy, and clean environment for serving both Myanmar refugees and the local communities.

Established inside Camp 14 Block 18, the Friendship Village is planned to host up to 6,100 refugees.

So far, 96 shelters have been completed and delivered, with more 280 under construction.

In addition, 54 nonfood kits were distributed, containing cooking fuel, vegetable seeds, household containers, umbrellas, and solar lamps.

An annexed mosque will be built, while the shelter surroundings were upgraded with corridors, walls, sandbags to prevent floodwater damage, and six solar lampposts.

At the same time, 15 local volunteers were trained to undertake shelter construction and maintenance.

According to an IFRC humanitarian appeal, issued early this month, the heavy rain and flash floods killed 114 persons, displaced more than 280,000 persons, affected 28 provinces with 7mn population, destroyed 400,000 houses, and damaged 163,000 hectares of agricultural land.

The broken down water supply and sewage systems pose the risk of endemic water-borne diseases. (QNA)

قام الدكتور محمد صلاح إبراهيم المدير التنفيذي لقطاع الإغاثة والتنمية الدولية في الهلال الأحمر القطري، بزيارة ميدانية لمتابعة المشروعات التي ينفذها الهلال الأحمر القطري في بنجلاديش، خاصة بمنطقة كوكس بازار الحدودية، حيث مخيمات اللاجئين المقبلين من ميانمار، والذين تتزايد معاناتهم في هذا الوقت من العام مع حلول الأمطار الموسمية وما يصاحبها من فيضانات وانزلاقات أرضية.

ويتولى الهلال الأحمر القطري بالشراكة مع نظيره البنجلاديشي تشغيل المرحلة الأولى من «قرية الصداقة»، وهي عبارة عن مشروع متكامل للإيواء الآمن قام ببنائه الهلال الأحمر القطري والهلال الأحمر الكويتي داخل مخيم رقم 14 – مربع رقم 18 في مدينة كوكس بازار الحدودية التابعة لمقاطعة تشيتاجونج ببنجلاديش، لصالح 6,100 شخص من اللاجئين الفارين من أحداث العنف في إقليم راكين بميانمار.

وقد جرى حتى الآن إنشاء 96 وحدة إيواء بالكامل وتسليمها للمستفيدين، ويجري العمل حالياً على إنشاء 280 وحدة إيواء إضافية لاستيعاب المزيد من اللاجئين. كذلك تم توزيع 54 حزمة مواد غير غذائية تحتوي على وقود للطهي، وبذور خضراوات، وأوانٍ منزلية، ومظلات شمسية، ومصابيح ضوئية تعمل بالطاقة الشمسية.

كما تم الانتهاء من إعداد التصاميم اللازمة لبناء المسجد الملحق بالمخيم، وجاري البدء في شراء مواد البناء اللازمة، فيما انتهت أعمال تطوير المنطقة المحيطة بوحدات الإيواء المنتهية، ببناء الممرات والأسوار وتدعيم الوحدات بأكياس الرمل لمنع تسرب مياه الفيضانات، وتركيب 6 أعمدة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية، وتدريب 15 متطوعاً محلياً على أعمال إنشاء وصيانة الملاجئ.

تقييم ميداني

وفي استجابة فورية للفيضانات التي غمرت مناطق واسعة من بنجلاديش مؤخراً، قام فريق ميداني مشترك من بعثة الهلال الأحمر القطري والهلال الأحمر التركي في بنجلاديش بتفقد المناطق التي غمرتها مياه الأمطار في مقاطعة تيشتاجونج، وهي من المقاطعات الأكثر تضرراً، من أجل تقييم الوضع الميداني للمتضررين والوقوف على احتياجاتهم الإنسانية وتحديد أولويات التدخل العاجل. وبعد انتهاء عملية التقييم تم وضع خطة مشتركة مع الهلال الأحمر التركي لتوزيع 2,000 سلة غذائية في منطقتين من أشد المناطق تضرراً شمال غرب العاصمة دكا، وهما بوجورا وجايبندا، على أن تبدأ عمليات التوزيع في القريب العاجل.

وتعتبر بنجلاديش واحدة من عدة دول في شرق آسيا تشهد حالياً موجة فيضانات بسبب استمرار هطول الأمطار الغزيرة لمدة 3 أسابيع متتالية، مما أحدث ارتفاعاً في منسوب المياه بالأنهار الرئيسية وخاصة في المناطق الشمالية الشرقية من بنجلاديش، حيث غمرت مياه الأمطار 21 محافظة يسكنها حوالي 1.5 مليون نسمة، بحسب تقارير المركز الوطني لتنسيق الاستجابة للكوارث في بنجلاديش، فيما ألحقت الفيضانات أضراراً هائلة بحقول المحاصيل الزراعية والمؤسسات التعليمية، كما نجمت عنها أزمة في مياه الشرب والوقود والغذاء بالمناطق المتضررة.

ووفقاً لنداء الإغاثة الذي أطلقه الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر مطلع الشهر الحالي، فقد أدت الفيضانات إلى تضرر 7 ملايين نسمة في 28 مقاطعة، مما تسبب في تدمير 400,000 منزل كلياً أو جزئياً، ونزوح أكثر من 280,000 شخص، وتضرر حوالي 163,000 هكتار من المحاصيل الزراعية، وهو ما يهدد بفقدان الأهالي لسبل العيش ونقص الغذاء.

كذلك وصل عدد الوفيات إلى 114 شخصاً، فضلاً عن تعطيل إمدادات المياه وخدمات الصرف الصحي، وما يترتب على ذلك من نقص في مياه الشرب النظيفة.

ومع تشريد مئات الأسر داخل المخيمات المزدحمة بالسكان والتي تفتقر إلى المرافق الصحية المناسبة، تبرز بشدة مخاطر انتشار الأمراض والأوبئة المنقولة عبر المياه بين السكان المتضررين.

زيارة مركز توزيع المساعدات

كان في استقبال وفد الهلال الأحمر القطري في كوكس بازار كل من: السيد نسيم خليل الزمان مدير العمليات بالهلال الأحمر البنجلاديشي، والسيد بسام خدام مدير بعثة الهلال الأحمر القطري في بنجلاديش.

بدأت الزيارة بالتوجه إلى مركز توزيع المساعدات التابع للهلال الأحمر البنجلاديشي في المخيم رقم 11، حيث شارك د. إبراهيم في توزيع حزم تثبيت المأوى على عدد من الأسر المتضررة من موجة الفيضانات الأخيرة التي ضربت بنجلاديش، وهي مواد يحتاجها المتضررون لإعادة ترميم ملاجئهم وتقويتها للتصدي للرياح الموسمية القوية، وبلغ عدد المستفيدين من هذه التوزيعات 322 أسرة، وشملت كل حزمة 6 أوتاد حديدية لتثبيت المأوى، و10 أكياس رمل، و2.5 كجم من الحبال، وذلك ضمن مشروع الاستجابة العاجلة لأزمة اللاجئين من ميانمار في بنجلاديش والممول من صندوق قطر للتنمية.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X