👮‍♂️ Government

CAA releases 7th edition of Sama Qatar

الهيئة العامة للطيران المدني تصدر العدد السابع من “سماء قطر”

QNA/Doha

 

Civil Aviation Authority released the seventh edition of its semi-annual magazine Sama Qatar (Qatar’s Sky) which covered a range of aviation-related topics.

The issue included an interview conducted by Oxford Business with HE the President of the Civil Aviation Authority Abdullah bin Nasser Turki al-Subaey.

The interview focused on topics such as the expansion of Hamad International Airport, which will begin in the second half of the year.

He said that the expansion will increase the airport’s capacity from 30mn travellers to 53mn travellers a year.

He also stressed that the authority is working on growing the aerial services provided and striking a number of bilateral agreements with more countries around the world.

These agreements would enhance the transportation network, and in turn, increase the number of passengers going through Hamad International Airport.

He highlighted that the authority has enhanced its strategic ties with the International Civil Aviation Organisation (ICAO). He referenced the inauguration of Qatar’s permanent office at the ICAO in Montreal, Canada, as the latest effort in enhancing ties.

He stressed that the move was an important step for the Qatari aviation industry, as it ensures its active participation in all ICAO initiatives.

He also said that it will help with the exchange of expertise between both sides, given the host of leading experts that ICAO has.

There was also an interview with Director of Meteorology Department Abdullah Mohamed al-Mannai, who revealed plans for a project to add 50 rain gauges that will be spread across the country.

He also discussed the department’s commitment to developing national cadres through its Qatarisation plan.

He noted that 95% of those working in the department were Qatari nationals.

The seventh issue began with an article written by head of the authority’s public relations department Talal Abdullah al-Malki, who discussed the achievements of Qatar and its economy over the past two years since the blockade started.

 

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني العدد السابع من مجلتها نصف السنوية “سماء قطر” متضمنا العديد من المواضيع والمقالات والحوارات ذات العلاقة بمجال الطيران.

ويحتوي العدد على حوار أجرته “أكسفورد بيزنس” مع سعادة السيد عبدالله بن ناصر تركي السبيعي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، تحدث خلاله عن توسعة مطار حمد الدولي التي من المقرر أن تبدأ خلال النصف الثاني من العام الجاري، مؤكدا أن التوسعة ستزيد من سعة الركاب بالمطار من 30 مليون مسافر إلى أكثر من 53 مليون مسافر في السنة.

كما أكد السبيعي أن الهيئة العامة للطيران المدني تعمل بشكل حثيث على نمو وزيادة الخدمات الجوية وإبرام الاتفاقيات الثنائية مع العديد من دول العالم من أجل إنشاء المزيد من حقوق النقل مما يزيد من عدد المسافرين عبر مطار حمد الدولي، مشيرا إلى أن الهيئة عززت علاقتها الاستراتيجية مع منظمة الطيران المدني الدولي”إيكاو”.

ونوه سعادة السيد عبدالله بن ناصر تركي السبيعي بالتدقيق الدولي الذي أجرته منظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو” على منظومة السلامة الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني، مؤكدا أن نتائج هذا التدقيق تضع قطر في مصاف أكثر الدول تطورا، لافتا إلى أن صناعة الطيران المدني في دولة قطر قوية جدا وتتبوأ مكانة مرموقة عالميا.

وأشار رئيس الهيئة العامة للطيران المدني إلى افتتاح المكتب الدائم لدولة قطر في منظمة “إيكاو” بمدينة مونتريال الكندية، مؤكدا أن افتتاح هذا المكتب يشكل إضافة نوعية لصناعة الطيران المدني في دولة قطر وذلك من خلال المشاركة الدائمة والفعالة في كافة الفعاليات والمبادرات التي تقيمها منظمة “إيكاو”، بالإضافة إلى دوره في تعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع مختلف الدول الممثلة بمندوبين مقيمين في مقر المنظمة بمونتريال، مؤكدا أن المكتب الدائم لدولة قطر في “الإيكاو” يضم نخبة من الخبراء في مجال الطيران المدني.

واشتمل هذا العدد على جملة من النشاطات والفعاليات التي تضاف إلى رصيد الهيئة العامة للطيران المدني الحافل من أبرزها المبادرة القطرية لتسوية الخلافات بين الدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي”إيكاو” والتي تبنتها المنظمة.

ويتضمن العدد كذلك إضافات نوعية لمواضيع منها المبادئ التوجيهية التي أصدرتها دولة قطر للأمن السيبراني في قطاع الطيران.

واشتمل العدد على حوار مع السيد عبدالله المناعي مدير إدارة الأرصاد الجوية، كشف خلاله عن مشروع لإضافة 50 جهازا لقياس كميات الأمطار والتي سيتم توزيعها في جميع أرجاء الدولة.

وتطرق المناعي إلى التزام إدارة الأرصاد الجوية بخطط الهيئة العامة للطيران المدني في استقطاب الكوادر الوطنية، مشيرا إلى تحقيق نسب تقطير بلغت 95%.. كما تطرق لجملة من الموضوعات المتعلقة بعمل إدارة الأرصاد الجوية وإنجازاتها ومشاريعها المستقبلية.

وقد استهل العدد بكلمة افتتاحية للسيد طلال عبدالله المالكي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في الهيئة، ركز فيها على الإنجازات التي حققتها دولة قطر والاقتصاد القطري بعد مضي عامين على الحصار الجائر المفروض عليها، مدعومة بحنكة دبلوماسية ورؤية استراتيجية.

كما تطرقت الكلمة للتحديات التي واجهها قطاع الطيران المدني على مستوى التشغيل والأمن والسلامة نتيجة إغلاق المسارات الجوية فوق دول الحصار، وكيف تكاتفت الجهود لتصبح تلك التحديات الدافع والمحرك لسلسلة من النجاحات على الصعيدين المحلي والدولي في مجال التمثيل والتشريع والإدارة والتشغيل، بدءا بقرار إيكاو بفتح مسارات جوية جديدة فوق المياه الإقليمية الدولية لمرور الرحلات من وإلى دولة قطر، بديلة عن تلك التي أغلقتها دول الحصار، وصولا إلى صلابة أداء الخطوط الجوية القطرية عبر زيادة 24 وجهة جديدة إلى شبكة عمليات الناقلة وتحقيقها أرباحا مالية بنسبة 23% العام الماضي، وانتهاء بالجوائز المرموقة التي حصدها مطار حمد الدولي كرابع أفضل مطار والأول في تحويل الرحلات على مستوى العالم.

واختتم السيد المالكي كلمته بالإشارة إلى توقيع الهيئة العامة للطيران المدني على الاتفاقية التاريخية الشاملة للنقل الجوي مع الاتحاد الأوروبي لفتح الأجواء بين دولة قطر والدول الأعضاء في الاتحاد لتسيير عدد غير محدد من رحلات النقل بين الطرفين.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X