Music

Qatar Philharmonic Orchestra to host Tchaikovskys First Piano Concerto

«قطر الفلهارمونية» تقدّم كونشيرتو البيانو لتشايكوفسكي يونيو المقبل

QNA
Qatar Philharmonic Orchestra announced yesterday that it will host Tchaikovskys First Piano Concerto on June 22 at Katara Cultural Village Opera House, conducted by Gianluigi Gelmetti and with Lilya Zilberstein on the piano.

Tchaikovsky was a major Russian composer of the late 19th century. A key figure of Russian Romanticism and the first Russian composer of international span, he was one of the great symphonists of his generation.

Particularly gifted for melodies and a master of lyricism and sentimentality, Tchaikovsky composed some of the most popular themes in all of classical music.

Among his 10 operas, 3 ballets, 6 symphonies, his piano works and his choral ones, the most famous remain his two ballets Swan Lake and The Nutcracker and his opera Eugene Onegin.

أعلنت أوركسترا قطر الفلهارمونية عن إحياء كونشيرتو البيانو الأول لتشايكوفسكي يوم 22 يونيو المقبل بدار الأوبرا في «كتارا» بقيادة جيانلويجي جيلميتي، وليليا زيلبرشتاين عازف البيانو، كما سيتم أداء سيمفونية الباتيتيك خلال الجزء الثاني من الحفل. ويعتبر تشايكوفسكي مؤلفاً موسيقياً ذا شأن من الحقبة الرومنطيقية الروسية، شملت أعماله السيمفونيات والكونشيرتوات والأوبرا والباليه وموسيقى الحجرة، وقد أصبح بعضها من بين موسيقى الحفلات والمسرح الأكثر أداءً في ساحة الفن الكلاسيكي.

برز تشايكوفسكي كأول مؤلّف روسي خلق بموسيقاه انطباعاً عالمياً راسخاً، فكوفئ بعدد من الإطلالات خلال مسيرته المهنية كمايسترو شرف في أوروبا والولايات المتحدة.

برزت موهبة تشايكوفسكي الاستثنائية في العزف على البيانو في سن مبكرة، كما ظهرت معها آثار واضحة لحساسيته المفرطة. بعد إرساله إلى سانت بطرسبرغ ليتابع دراسة القانون في كلية الحقوق، مُني بفقدان والدته وهو لا يزال في عمر الرابعة عشرة. عام 1861، ترك وظيفته في وزارة العدل ليكرّس نفسه بالكامل لدراسة الموسيقى، فأخذ دروساً في التأليف الموسيقي في معهد سان بطرسبرغ الموسيقي.

بلغ تشايكوفسكي بتأليفه سيمفونية «مانفريد» المستندة إلى قصيدة للورد بايرون عام 1886 قمة نجاحه في الكتابة الموسيقية الأوركسترالية الغربية البحتة.

توفي تشايكوفسكي عام 1893 تاركاً عملاً إضافياً في إرثه الموسيقى للعالم: سمفونيته السادسة الشهيرة المعروفة تحت اسم «السيمفونية الباتيتيك»، تُضاف إلى ذلك الإرث مجموعة ألحان تشايكوفسكي الخلابة.

على الرغم من شهرته الكبيرة، فإن كونشيرتو تشايكوفسكي الأول للبيانو لم يلق استحسان الجمهور مباشرة. ألّفه تشايكوفسكي عام 1873 وأهداه لصديقه نيكولاي روبنشتاين، إلا أن عازف البيانو والمؤلف الشهير انتقد العمل ووصفه بالأخرق والمبتذل، وأنه لا يمكن عزفه، وأضاف أنه مكتوب بشكل رديء، وأن ما يصلح منه لا يفوق الثلاث صفحات. صُعِق تشايكوفسكي المفرط الحساسية من سيل النقد اللاذع هذا، ولكنه أصرّ على أن يرسل الكونشيرتو للطبع كما هو بالضبط باستثناء تغيير واحد، وهو أنه غيّر اسم الشخص المهدى إليه الكونشيرتو فاستبدل روبنشتاين بعازف البيانو البارع هانز فون بولو.

وبالفعل قدم فون بولو العرض الأول للكونشيرتو بنجاح في بوسطن عام 1875، إلا أن الجمهور لم يتقبل دائماً الكونشيرتو، وقد اعتبرته الطبقة المثقفة التي كان يسود فيها التفكير العقلاني حينها، مفرطاً في الانفعالية وشديد الاندفاع. بيد أن مكانة العمل لم تلبث أن تعالت شيئاً فشيئاً وسيطرت شهرته لدرجة أن روبنشتاين نفسه أعاد النظر في موقفه من الكونشيرتو، ليصبح مدافعاً شغوفاً عنه.

Tags

Related Articles

Check Also

Close
Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X