Art

Qatari artist displays his works at Escapism exhibition at Katara

فنان قطري يعرض أعماله في معرض “هروب” في كتارا

Doha: Qatari artist Abdelaziz Yousef displays 21 of his works at Escapism exhibition which opened on Tuesday at Katara Building 22.

The exhibition which focuses on the artist’s nostalgic memories of the past was inaugurated by Dr Khalid bin Ibrahim Al Sulaiti, General Manager of the Cultural Village Foundation – Katara.

Speaking during the opening ceremony, Dr Al Sulaiti said that this exhibition features some fine paintings in which the artist portrayed some of his relatives. “I see that Abdulaziz that is a promising talented artist through his beautiful art which contributes to the local artistic scene in Qatar,” he said.

On his side, artist Abdelaziz said “These artworks have form a pattern allowing for a vibrant aesthetic experience that is both attractive yet vague in stimulus way.”

Abdelaziz, who is a cartoonist for a daily newspaper under the pen name “crockodile” covering various social and political topics describes his exhibition as an escape from worries and concerns of everyday life encouraging smiles and happiness.

The artist has participated and organised multiple local and international galleries besides curating the “Blockade” and “[Re]action” art galleries which reflected the impact of the unjust blockade on Qatar as depicted by local artists.

The exhibition will run until April 14 at building 22 from 10am till 10pm.

افتتح سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، مساء أمس الأول، معرض «هروب» للفنان عبدالعزيز يوسف في المبنى 22، بالإضافة إلى معرض «هيبة الصمت» للفنانة زارميك في المبنى 5. وبهذه المناسبة، أعرب سعادة المدير العام عن إعجابه بمعرض «هروب» وفكرته التي تضمنت عمقاً فلسفياً عن النفس البشرية ومشاعرها المتداخلة والمتناقضة، وقال: إن كل معرض تنظمه وتستضيفه المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» لفنانين من مختلف المدارس الفنية، إنما هو إثراء للساحة الثقافية القطرية، كما أنه يسلط الضوء على جوانب متنوعة ومتفردة لرؤية الفنان عن الحياة بشكل عام، التي يستخدم فنه للتعبير عنها.

وأشار إلى دعم «كتارا» المتواصل للثقافة والفنون بمختلف روافدها، ساعية بذلك الدعم إلى فتح آفاق فنية جديدة تسهم في تبادل الخبرات، وابتكار الأفكار، وتعميق الرؤى.

وقد تضمن المعرض عدداً من اللوحات التي تنم عن تجربة جمالية مكثفة جذابة ومبهمة في آنٍ معاً، أو بعبارة أخرى متذبذبة وغير منتظمة. وعن معرضه، قال الفنان عبدالعزيز يوسف: «جاء اختياري لعنوان «هروب» بمثابة دعوة إلى الابتعاد عن واقع الحياة اليومية، كالانغماس في الانقسامات على الذات، وتأجيج الأحزان الكامنة في المخيلة».

وأضاف: على الصعيد الداخلي للفنان، يعكس «الهروب» تساؤلات عن الذات في مقابل صراعها الداخلي مع قضايا الهوية وصراعات الانتماء، وعلى الصعيد الخارجي هو هروب لتساؤلاته عن المبادئ المتناقضة للحياة واللجوء إلى الذاكرة المبنية على التجربة الشخصية والمخيلة للوصول إلى صفاء الذهن. وتابع الفنان عبدالعزيز يوسف: يمكننا أيضاً وعلى المستوى الشكلي لبعض اللوحات التي أخذت طابع الرسوم الكرتونية أن تكون النظرة إلى مفهوم «الهروب» على أنه ناجم عن بحث الفنان المستمر عن سبل توسيع الصفات الشكلية والمادية للتعبير الفني، ولا سيما فيها يختص في الكارتون بالذات.

وللإشارة، فإن الفنان عبدالعزيز يوسف رسام كاريكاتير ينشر أعماله الكاريكاتيرية في جريدة يومية تحت اسم مستعار «تمساح»، متناولاً مواضيع سياسية واجتماعية، وقد شارك ونظم عدة معارض على المستويين المحلي والعالمي، وله أعمال في مجال الرسوم المتحركة وغيرها من الوسائط، وأنتج العديد من الحملات الترويجية الإعلانية لصالح العديد من المؤسسات والشركات المحلية.

جدير بالذكر أن معرض «هروب» يتواصل حتى 14 أبريل الحالي.

 

Qatari artist displays his works at Escapism exhibition at Katara

Qatari artist displays his works at Escapism exhibition at Katara

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X