👩🏽‍💻 Projects

First Lipton and Red Label tea packaging plant in Qatar opens

افتتاح أول مصنع قطري لإنتاج الشاي بعلامتي «ليبتون» و«ريد ليبل»

The first tea packaging plant of Lipton and Red Label brands in Qatar opened Sunday at the New Industrial Area, further boosting the country’s industrial sector and its efforts to achieve self-sufficiency.

Qatar Industrial Manufacturing Company’s (QIMC) plant in Doha forms part of the efforts of the ministerial group, headed by HE the Prime Minister and Interior Minister Sheikh Abdullah bin Nasser bin Khalifa al-Thani, to stimulate and support the country’s economy, as well as its different development projects.

The 2,000sqm plant is equipped with advanced technology and logistic services, producing tea packs of various sizes.

Qatar’s Minister of Commerce and Industry HE Ali bin Ahmed al-Kuwari (2nd, left) and QIMC’s Chairman of the Board of Directors HE Sheikh Abdulrahman bin Mohammed bin Jabor al-Thani (right) show some of the newly-packed teas.

“The opening of the plant is one of the fruits of the State of Qatar’s ongoing efforts to achieve partnership with the private sector and support them by all means,” Qatar’s Minister of Commerce and Industry HE Ali bin Ahmed al-Kuwari said in a press statement.

“This is also to encourage them to contribute in supporting the national economy and achieve value addition, in addition to contributing to the achievement of self-sufficiency in many sectors, including the food products sector in line with National Vision 2030,” the Minister added.

He encouraged the private sector to take advantage of the various investment opportunities provided by Qatar in different sectors.

HE al-Kuwari lauded the role played by the Ministry of Commerce and Industry, through its various departments, in easing the procedures in doing business and investments in the country.

In a statement, QIMC’s Chairman of the Board of Directors HE Sheikh Abdulrahman bin Mohammed bin Jabor al-Thani thanked HE Sheikh Abdullah, also Chairman of the Cabinet, for his support.

According to QIMC, Lipton and Red Label brand, which is part of Unilever Worldwide, represents more than two-thirds of sales in the domestic market.

The involvement of a global company specialising in this field will further enrich the standards of manufacturing plants in Qatar, according to QIMC.

It is learnt that Lipton and Red Label brand built an “a kind of ecosystem over the years, which boosts other businesses as well”. The plant is expected to increase tea production from 1,200 to 2,000 tonnes in its first year of operation.

Raw materials used by the plant come from four countries: Kenya, Sri Lanka, India, and Turkey.

تحت رعاية معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، افتتحت الشركة القطرية للصناعات التحويلية، أمس، أول مصنع لإنتاج الشاي محلياً بعلامتيه «ليبتون» و«ريد ليبل»؛ الأمر الذي يمثّل إضافة جديدة للجهود المبذولة من أجل دعم الصناعات الوطنية في دولة قطر وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

يأتي افتتاح المصنع في إطار الجهود المبذولة من قِبل المجموعة الوزارية لتحفيز ومشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية الاقتصادية، برئاسة معالي رئيس مجلس الوزراء، من أجل دعم القطاع الخاص وتعزيز مشاركته ليس فقط فيما يتعلق بتحقيق التنمية الوطنية من خلال تلبية الطلب المحلي المتزايد في قطاع الأغذية، وإنما أيضاً عبر المشاركة مع القطاع الحكومي في دعم التوجه نحو الاكتفاء الذاتي تحقيقاً لرؤية قطر الوطنية 2030.

ويقع مصنع تعبئة الشاي الجديد -التابع للشركة القطرية للصناعات التحويلية- في المنطقة الصناعية للصناعات الصغيرة والمتوسطة، التي تتمتع ببنية تحتية متطورة وخدمات لوجستية متميزة، وينتج المصنع عبوات شاي ذات أحجام مختلفة.

شراكة

وفي تصريح بهذه المناسبة، قال سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة: «يأتي افتتاح المصنع ليكون إحدى ثمار جهود الدولة المتواصلة في تحقيق الشراكة مع القطاع الخاص ودعمه بكل السبل، وتشجيعه على المساهمة بدعم الاقتصاد الوطني وتحقيق القيمة المضافة، إضافة إلى المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي في العديد من القطاعات ومنها قطاع المنتجات الغذائية، وفقاً للرؤية الوطنية 2030».

وجدد سعادته دعوته إلى القطاع الخاص للمبادرة والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتعددة التي توفرها الدولة في القطاعات المختلفة، مشيراً سعادته إلى الدور الذي تقوم به وزارة التجارة والصناعة من خلال إداراتها المختلفة في تسهيل الإجراءات، وتوفير كل ما يلزم في سبيل تحقيق توجهات الدولة في تسريع الإجراءات، وتوفير كل المتطلبات التي تحقق النجاح للاستثمارات المحلية والخارجية.

دعم

من جانبه، تقدّم سعادة الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة الشركة القطرية للصناعات التحويلية، بالشكر إلى معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على دعمه، وأفاد سعادته بأن «التحويلية» تهدف من الاستثمار في مجال الأغذية إلى تلبية الطلب المتنامي على الشاي والمنتجات ذات الصلة؛ حيث تمثل مبيعات «ليبتون» و«ريد ليبل» أكثر من ثلثي المبيعات في السوق المحلي، كما أن العمل مع شركة عالمية متخصصة في هذا المجال ووفقاً لأعلى المعايير سوف يكون إضافة نوعية إلى باقي مصانع «التحويلية» في الدولة. وأكد سعادة رئيس مجلس إدارة «التحويلية» أن افتتاح هذا المصنع يأتي ضمن دعم التوجه الحكومي لدعم الصناعات الوطنية.

جدير بالذكر أن العلامتين التجاريتين لشاي «ليبتون» و«ريد ليبل» جزء من شركة «يونيليفر» العالمية، والتي تمتلك علامات تجارية كثيرة في مجالات مختلفة.

المهندي: المشروع يشكّل قيمة مضافة للاقتصاد القطري

أكد السيد خميس المهندي، رئيس اللجنة الفنية لتحفيز ومشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية الاقتصادية، أن تدشين مصنع «ليبتون» و«ريد ليبل» للشاي يأتي ضمن توجيهات معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بشأن استقطاب ماركات عالمية للسوق القطري، وذلك نتيجة وجود بيئة آمنة للاستثمار في دولة قطر.

وأشار إلى أن المصنع الجديد سيكون قيمة مضافة للاقتصاد القطري، لافتاً إلى أنه نتاج جهد كبير بُذل من قِبل القائمين لاستقطاب هذه الشركة، التي تستحوذ على ثلثي احتياجات السوق القطري، والتي أصبحت حالياً متواجدة تحت شعار صُنع في قطر، ما يؤكد على توافر بيئة استثمارية مشجعة ومناسبة في قطر لمختلف المنتجات والماركات العالمية.

وأكد المهندي، أنه سيتم قريباً استقطاب عدد كبير من المشروعات لماركات عالمية أخرى، منوهاً بأن اللجنة الفنية لتحفيز ومشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية الاقتصادية تتطلع إلى خلق مثل هذه المشروعات وهذه النوعية لتدعم التنوع الاقتصادي في الدولة.

علامتا «ليبتون» و«ريد ليبل» تستحوذان على 70% من السوق

الأنصاري: «التحويلية» تدشّن مشروعاً كبيراً للبتروكيماويات خلال أيام

أكد السيد عبدالرحمن بن عبدالله الأنصاري، الرئيس التنفيذي للشركة القطرية للصناعات التحويلية، أن افتتاح المصنع ما هو إلا ثمرة تعاون بين الشركة القطرية للصناعات التحويلية وبين علامتي «ريد ليبل» و«ليبتون»، وهو مشروع تم تنفيذه بسرعة بناء على تعليمات معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

4 آلاف طن

ولفت الأنصاري إلى أن منتج الشاي الذي كان في السابق يستورد من الخارج أصبح يُنتج ويوزّع محلياً، مشيراً إلى أن حجم السوق من هذا المنتج يقدّر بأكثر من 150 مليون ريال، وأن علامتي «ليبتون» و«ريد ليبل» يستحوذون على 70% من هذا السوق، مبيناً أن حجم سوق الشاي في دولة قطر يقدّر بـ 4 آلاف طن.

جهود

وأشار الأنصاري إلى تضافر الجهود الذي تم بين بنك قطر للتنمية من خلال مشروع «جاهز 2» وهو أحد منتجات البنك التي كان لها دور إيجابي وداعم؛ حيث قامت الشركة مباشرة باستئجار المكان بشكل كامل وتم شراء واختيار الأجهزة والمعدات وتركيبها والبدء بالإنتاج للمرحلة الأولى، والتي بلغت كلفتها 7 ملايين ريال.

وقال الأنصاري: «إنه بالتعاون مع علامتي «ليبتون» و»ريد ليبل»، استطعنا إنتاج شاي صُنع في قطر، وسيوزع من خلال الوكيل المحلي المعتمد سابقاً، والذي بدلاً من أن يقوم باستيراد المنتج من الخارج أصبح يحصل عليه محلياً، الأمر الذي سيحقق الفائدة لجميع الأطراف».

وأشار الأنصاري إلى أن المرحلة الثانية من المشروع ستبدأ خلال الأشهر القليلة المقبلة بتكلفة قيمتها 20 مليون ريال، وستشهد إنتاج نكهات متعددة من الشاي، مشيراً إلى أن هناك مصانع أخرى سيتم افتتاحها من قِبل الشركة القطرية للصناعات التحويلية في «جاهز 1»، والتي ستختص بمنتجات أخرى.

تدشين

وأكد أن «التحويلية» ستدشن خلال أيام مشروع كبير للبتروكيماويات، وهو الآن تحت الإنتاج التجريبي حيث سينتج خمس مواد بتروكيماوية يحتاجها السوق القطري وسيصدر منها إلى الخارج أيضا، لافتاً أيضاً إلى مشروع العبوات الزجاجية الذي سيلبي احتياجات السوق المحلي والخارجي؛ موضحاً أن المادة الخام موجودة في قطر والإمكانيات والتكنولوجيا أيضاً، وأن المشروع يعمل على إنجاز الإجراءات النهائية لتنفيذه في القريب العاجل.

First Lipton and Red Label tea packaging plant in Qatar opens

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X