Art

Qatari artists shed light on Islamic art at Katara

«كتارا» تقدّم نفحات من الفن الإسلامي بريشة فنانات قطريات

Two art exhibitions that shed the light on Islamic art and decorations opened on Wednesday at the Cultural Village Foundation – Katara.

Launching the exhibitions, Dr Khalid bin Ibrahim Al Sulaiti, General Manager of Katara, praised female artists Moza Al Kuwari, Noura Al Bouanain, Naeema Al Hail and Mona Al Asmakh who contributed with unique paintings to make these exhibitions as colourful and decorated as possible.

The exhibition “Ink and Gold” depicted the Arabic gilded calligraphy in an astonishing way to showcase the durability and beauty of the Arabic letters and Islamic decoration with 12 different paintings that included some verses of the Holy Quran. The gilding method was used by Muslim artists and was a popular way of decorating calligraphy on walls.

Dr Al Sulaiti described the two exhibitions as a unique experience for the young women artists who presented a very significant art in Islamic history which would raise awareness among people about the beauty of Islam and the meaning of tolerance and peace.

Both exhibitions will run until March 28 at buildings 22 and 5.

سعياً إلى إثراء الساحة الفنية بتجارب إبداعية متنوعة، افتتح سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، مساء أمس الأول، معرضين أحدهما بعنوان «حبر وذهب» للفنانات إيمان السعد ونعيمة الهيل ونورة المعضادي في المبنى 22، والثاني بعنوان «الإسلام سلام» لكل من الفنانات موزة الكواري، ونورة البوعينين، ونعيمة الهيل، ومنى الأصمخ في المبنى 5، والذي ينظمه مركز «كتارا» للفن بمناسبة اختيار الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي 2019، وجاء ذلك بحضور عدد من الفنانين والإعلاميين والمهتمين.

وفي هذا السياق، أكد سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، أن كلا المعرضين يقدمان تجارب فنية متنوعة لفنانات قطريات متميزات، أثبتن حرفيتهن الفنية العالية في العمل على الخط العربي والزخرفة الإسلامية، ليس فقط في اتباع ما هو مألوف، وإنما في تقديم رؤية حداثية تُناغم بين جوهر أعمالهن والتقنيات والأساليب الفنية المعاصرة التي استخدمنها، حيث مزجن بين الزخرفة الإسلامية وجمالية الخط العربي في تذهيب آيات من القرآن الكريم.

وأكد الدكتور السليطي، أن فنّ الزخرفة الإسلامية هو فن له حضوره التاريخي في الثقافة العربية والإسلامية، وشهد تطوراً كبيراً بدءاً من انطلاقته مع الخط والكتابة، إلى أن أصبح يستخدم في الأعمال الفنية ليعكس جمال وثراء الفنّ الإسلامي.

ويضم معرض «حبر وذهب» عدداً من اللوحات المتنوعة لكل من الفنانات إيمان السعد، ونعيمة الهيل، ونورة المعضادي، قدمن فيه تجربتهن في الجمع بين الخط العربي والزخرفة الإسلامية، وفي هذا الإطار، تقول الفنانة إيمان السعد، إن «حبر وذهب» يقدم تجربة لفنانات تخصصن في الزخرفة الإسلامية والخط العربي، حيث سعت كل واحدة منا إلى تقديم رؤيتها الفنية، وتضيف: قدمت شخصياً في هذا المعرض 12 لوحة من أعمالي، اشتغلت فيها على آيات من القرآن الكريم، وجمعت بين الخط والزخرفة باعتماد التذهيب.

أما الفنانة نعيمة الهيل فتقول، إنها عملت على إضافة الحروفيات لما قدمته من أعمال جمعت بين الخط والزخرفة الاسلامية، وذلك ضمن أسلوب حداثي يعمل على التجديد، ومن بين الخطوط التي اعتمدتها نذكر الخط المغربي والخط الديواني.

«الإسلام سلام».. من الورشة إلى المعرض

ومن جانب آخر، يقدم معرض «الإسلام سلام» في المبنى 5، 9 أعمال فنية للفنانات موزة الكواري، ونورة البوعينين، ونعيمة الهيل، ومنى الأصمخ، إلى جانب لوحة للخطاط والفنان التشكيلي عمار الدسوقي، ويأتي المعرض بمناسبة اختيار الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي 2019.

كما أنه يقدم مخرجات ورشة «الإسلام سلام»، التي تمّ تنظيمها منذ عام تقريباً بإشراف الخطاط عمار الدسوقي، حيث شملت تطبيقات عملية للخط الكوفي وزخارفه المختلفة، والتدرب على كتابة نماذج معينة من هذا الخط العريق، إذ تم العمل على كلمة السلام في القرآن الكريم، لأن السلام هو محور الدين الإسلامي وجوهره.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X