😎 LifeStyle

World’s finest Kahraman ambers go on display at Katara exhibition

معرض كتارا للكهرمان يزخر بالنوادر والتحف

Some of the finest Kahraman amber pieces from around the world are being showcased at the first ever Katara Exhibition for Kahraman which opened yesterday at the Katara Cultural Village Building 12.

Katara General Manager Dr Khalid bin Ibrahim Al Sulaiti led the launch of the exhibition which was attended by Polish Ambassador Janusz Janke, Turkish Ambassador Fikret Ozer, Palestinian Ambassador Munir Abdullah Ghannam, other diplomats, dignitaries and Kahraman amber enthusiasts.

Speaking at the event, Al Sulaiti expressed his happiness over the massive participation of traders and manufacturers of Kahraman amber in the exhibition from around the world and hoped that the event would give a major boost to Kahraman amber industry worldwide.

Around 80 stalls representing traders, collectors and manufacturers of authentic Kahraman amber products from seven countries including Qatar, Turkey, Kuwait, Lebanon, Russia, Poland and Lithuania are taking part in the three-day exhibition considered the first-of-its-kind in Qatar and the biggest in the region.

Amber is fossilised resin originating from trees and the seas and the process of their formation takes thousands of years. Amber found in the Arab world is called Kahraman and beads made of natural and authentic Kahraman amber has been famous among the Arabs since ancient times.

A wide variety of prayer beads, bracelets, ornaments, artworks and antique products made of amber, are on display and offered for sale at the event. The prices range from few hundreds to millions of riyals.

A large number of visitors thronged the exhibition on its opening day proving the popularity of Kahraman amber as key element of the culture of people in the Gulf region.

The exhibition also features artisans demonstrating their skills in making beads to visitors as well as introduce different styles and perspectives in manufacturing authentic beads.

Poland-based International Amber Association is also present at the show.

The association serves as platform for traders, collectors and manufactures of amber products, with 360 members from 33 countries, said an official.

Meanwhile, Katara has announced its decision to set up a permanent Kahraman centre at its premises to act as a meeting point for amber traders, collectors and enthusiasts.

Katara has also announced plans to establish a forum for collectors of Kahraman beads in Qatar to help them meet and exchange knowledge and experience.

On the sidelines of the exhibition, lectures, seminars and workshops are being held focusing on the Kahraman amber industry worldwide.

The exhibition is open today from 3pm to 10 pm and tomorrow from 10am to 10pm.

By Raynald C Rivera / The Peninsula

يزخر معرض كتارا لمسابيح الكهرمان المقام حاليا في مبنى 12 بالمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” بمجموعات نادرة للمسابيح وتحف ومجسمات وخامات الكهرمان.

ومن النوادر والتحف التي يضمها المعرض ما يقدمه جناح الشيخ عبدالرحمن بن سعود آل ثاني ، والتي تشمل نفائس من مقتنياته الخاصة التي تضم مسابيح متعددة الأحجام والأشكال والمسميات، بالإضافة إلى العديد من التحف الفنية المصنوعة من حجر الكهرمان مثل الاشجار والطيور والخيول ومجسمات لمعالم شهيرة كالمسجد الحرام وصناديق المجوهرات علاوة على اللوحات الفنية، كما يضم خامات نادرة من أحجار الكهرمان يصل وزن بعضها إلى (250 غ ).

وقال السيد ياسر النعيمي المشرف على الجناح : ” إن المسابيح المعروضة مصنوعة من خامات مختفلة من أحجار الكهرمان ، مثل مسابيح الكهرمان الهندي ذو اللون البني الداكن، ومسابيح الكهرمان المعطش الذي يخضع لدرجة حرارة معينة حتى يتغير لونه إلى الأخضر أو البرتقالي أو البني الغامق، بالإضافة إلى مسابيح الكهرمان البولندي والألماني والمنمش الذي يعتبر من الكهرمان النادر والثمين.

ويضم المعرض أيضا مسابيح قديمة مملوكة لمتاحف روسية وشركات بولندية وتركية وغيرها بما يعزز قيمة المعروضات سواء من الناحية الاقتصادية أو من ناحية القيمة التراثية كتحف فنية نادرة.

كما يبرز معرض كتارا لمسابيح الكهرمان الإبداعات الفنية المشغولة من أحجار الكهرمان، والتي أبدعها فنانون أجانب خصيصا للمشاركة في المعرض ضمن مجموعة كهرمان قطر، واستطاع هذا النوع الجديد من الفن أن يبهر جمهور المعرض وزواره ، حيث تعرض بعض الأجنحة المشاركة العديد من اللوحات الفنية المزينة بالكهرمان والتي اعتمدت في ألوانها على المسحوق المتبقي من صناعات الكهرمان، حيث يتم طحن هذه البقايا بمختلف درجاتها اللونية ليتم استخدامها بتقنيات خاصة في تلوين اللوحات الفنية البديعة.

ومن جانبه، قال السيد صلاح محمد من جناح كهرمان قطر: ” إن اللوحات المشاركة في المعرض ترسم بطريقة يدوية أولا ، ثم تلون بواسطة مسحوق أحجار الكهرمان المتبقية عن أعمال الخراطة، ثم يتم توزيع الألوان بواسطة أشعة الليزر، مشيرا إلى أن غالبية اللوحات تم إنجازها بالكهرمان على أيدي رسامين وفنانين محترفين، بناء على طلب العديد من العملاء، الذين يفضلون اقتناءها بغرض تزيين قاعات بيوتهم وصالات منازلهم.

بدوره، قال السيد محمد إبراهيم من دار المسابيح إن استخدام الكهرمان في اللوحات الفنية يضفي عناصر جمالية فريدة عليها، موضحا أنه يتم تحديد الألوان بالليزر الذي يعتبر تقنية عالية وأكثر دقة لتوزيع الظلال والألوان المتدرجة، لافتا إلى أن هناك بعض اللوحات مشغولة بالكهرمان تنفذ بطريقة يدوية بالكامل من خلال توزيع مسحوق الكهرمان والبقايا الصغيرة المتكسرة من أحجاره على الرسم، ما يضفي على اللوحة إبداعا وجمالا فريدا، مشيرا إلى أن العديد من الزبائن يفضلون اقتناء اللوحات التي تكون موضوعاتها مستوحاة من التراث ، كالقلاع التاريخية والمحامل التقليدية ما يعطي قيمة إضافية للعمل الفني.

وقد حظي معرض كتارا لمسابيح الكهرمان الذي يختتم فعالياته غدا، السبت، بإقبال لافت من التجار والزوار وعشاق الكهرمان، بفضل ما يقدمه من عروض فريدة وتشكيلات استثنائية لا مثيل لها وتطرح لأول مرة في قطر والمنطقة والعالم.

وأكد عارضون مشاركون في المعرض أهمية الحدث الثقافي والاقتصادي، كونه يشكل منصة إقليمية ودولية لتسويق منتجات الكهرمان، من خلال ما يعرضه من مجموعات نادرة من المسابيح وأحجار الكهرمان، موفرا تجربة تسوق استثنائية بطرحه لخيارات عديدة تلبي جميع الأذواق ومتطلبات الجمهور ، موضحين أن المعرض يشكل ملتقى هاما يجمع لأول مرة بين التجار والهواة والخبراء في قطاع الكهرمان في مكان واحد، ومقصدا عالميا لجميع المهتمين بمسابيح الكهرمان ، مشيدين بدوره وأثره الإيجابي سواء على قطاع الاقتصاد والتجارة أو في مجال تعزيز الحضور والتواصل وتبادل المعرفة والخبرات.

ومن جانبه، قال السيد شملان المسلم من دولة الكويت:” إن معرض كتارا لمسابيح الكهرمان حقق نجاحا باهرا واستقطب غالبية التجار والهواة وعشاق الكهرمان وسط مشاركة عربية ودولية واسعة، حيث جمعت كتارا من خلال هذا المعرض خبراء المنطقة والعالم في مجال الكهرمان ، لافتا إلى أن اقتناء مسابيح وأحجار الكهرمان هي هواية أصيلة متجذرة في التراث القطري والخليجي ، وتستند على ذوق رفيع ويتميز به أصحاب هذه الهواية على مستوى العالم.

وعلى هامش المعرض أطلقت “كتارا” مسابقة في تصوير الفوتوغرافي بالتعاون مع المركز الشبابي للهوايات وحددت شروط المسابقة منها أن تكون الصورة التي تم التقاطها خلال معرض كتارا لمسابيح الكهرمان وأن تكون المشاركات منسجمة مع اسم المسابقة ومجالاتها ، مشيرة إلى أنه يحق للمصور أن يشارك بعدد لا يزيد على 10 صور، كما حددت اللجنة المنظمة للمسابقة جوائز المسابقة ، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على 5 آلاف ريال قطري، والمركز الثاني 4 آلاف ، المركز الثالث 3 آلاف، أما الفائزين من المركز الرابع وحتى العاشر فيحصل كل واحد منهم على ألف ريا .

يشار إلى أن معرض كتارا لمسابيح الكهرمان يعتبر أول وأكبر معرض متخصص في مسابيح الكهرمان على مستوى قطر والعالم، وثاني أكبر معرض عالمي يختص بخامة الكهرمان بعد المعرض الدولي الذي يقام في بولندا، ويشارك فيه (80) جناحا ومنصة عرض من 7 دول عربية وأجنبية هي: قطر، الكويت، تركيا، لبنان، روسيا، بولندا، ليتوانيا، إضافة إلى مشاركة الجمعية الدولية للكهرمان.

ويضم المعرض مجموعات متنوعة وقيمة ونادرة من أجود المسابيح وأحجار الكهرمان بمختلف أنواعه وأحجامه وألوانه، كما يتميز المعرض باحتوائه على ورش فنية وحرفية متخصصة في تصنيع المسابيح من أحجار الكهرمان بإشراف نخبة من الحرفيين المهرة، بالإضافة إلى مختبرات لفحص نوعيتها وجودتها، علاوة على أجنحة تعرض اللوحات الفنية الخاصة المشغولة من أحجار الكهرمان النادرة.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X