World

Turkey-Qatar cooperation to deepen: President Erdogan

أردوغان: التعاون بين قطر وتركيا مستمر بقوة في جميع المجالات

ANKARA: President Recep Tayyip Erdogan on Sunday said Turkey’s cooperation with Qatar will continue to strengthen in various sectors including defense, trade, tourism and energy.

“We have never forgotten and will never forget the solidarity shown to our country by our Qatari brothers on nearly all issues — from the July 15 coup attempt to the attacks in August on [our] exchange rates [Turkish lira],” Erdogan said, speaking at a meeting of automotive manufacturer BMC in Turkey’s northwestern province of Sakarya.

Erdogan underlined that Turkey’s progress would continue in the defense industry which he said had more than halved its foreign dependence from 80 percent in 2002 to 35 percent at present.
“Turkey’s military capacity and economic, political and diplomatic capabilities must be robust,” he said, adding that the deterrence of its defense sector had to be “particularly” high.

By Ahmet Salih Alacaci / Anadolu

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن التعاون القائم مع دولة قطر مستمر في جميع المجالات وبشكل قوي، مشيداً بالتطور الكبير الذي شهدته العلاقات القطرية التركية في الآونة الأخيرة.

وأوضح الرئيس التركي في كلمة خلال مشاركته، أمس الأحد، في فعالية بولاية صقاريا شمال غربي البلاد، أن التعاون القطري التركي في مجال الصناعات الدفاعية والتجارة والسياحة والطاقة سيستمر بشكل قوي خلال المرحلة المقبلة.

وأشاد أردوغان بمواقف قطر التضامنية مع تركيا، قائلاً: «لم ولن ننسى تضامن إخوتنا القطريين مع تركيا خلال الفترة الممتدة من محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016 إلى الهجمة الاقتصادية التي استهدفت بلادنا في أغسطس الماضي».

وشدد الرئيس أردوغان، فيما يتعلق بمزاعم تدهور اقتصاد بلاده، على أن الاستثمار والإنتاج في تركيا مستمران ولم يتوقفا.

وأضاف أن على تركيا أن تكون قوية بقدراتها العسكرية والاقتصادية والسياسية والدبلوماسية، وخاصة في مجال الصناعات الدفاعية، مشدداً على وجوب امتلاك بلاده قدرة ردع عالية جداً.

ونوه في هذا الصدد إلى أن ارتباط تركيا بالخارج في مجال الصناعات الدفاعية تراجع بشكل كبير خلال الأعوام الـ 16 الماضية، وأن أنقرة باتت تعتمد بنسبة 68 بالمئة على قدراتها المحلية في تلبية احتياجاتها في هذا المجال.

وتطرق الرئيس أردوغان إلى تعاون القطاع العام مع الخاص في مجال الصناعات الدفاعية قائلاً: «معظم الدول توفر الفرص اللازمة لتعاون القطاع الخاص مع العام في هذا المجال، ونحن في تركيا نشجع هذا التعاون، فالنجاح يتحقق عند توحيد إمكانات القطاع العام مع خبرات القطاع الخاص».

واستطرد: «ونحن في تركيا نعمل على فتح الآفاق أمام القطاع الخاص، ونوفر الدعم المطلوب في الأبحاث التطوير، ونشجع الشركات على إقامة مشاريع جديدة».

وتطرق الرئيس التركي إلى زراعة القنب الهندي، قائلاً: «في الفترة التي فرضوا فيها علينا حظر زراعة القنب الهندي، كانت الجهات التي فرضت هذا الحظر تزرع هذه النباتات على نطاق واسع».

وأردف قائلاً: «أوعزت لوزيري الزراعة والبيئة ببدء زراعة القنب الهندي مجددا، لأننا سنرى أن لزراعة القنب فوائد مختلفة في مجالات متعددة».

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X