🐎Various

Amir crowns winners of Founder Camel Festival

صاحب السمو يتوّج الفائزين في ختام «مهرجان المؤسس»

QNA
Doha: Amir H H Sheikh Tamim bin Hamad Al Thani crowned yesterday the winners of the eight main races of the Founder Sheikh Jassim bin Mohammed bin Thani Camel Festival for purebred Arabian camels, which took place at Al Shahaniya racetrack.

H H the Amir awarded the winners of the final four races of the category for camels aged more than seven years owned by Their Excellencies Sheikhs. Al Shahaniya camels won the four races. The camels Wesal, Al Hathra, Munawer, and Marmar all won the awards in the four races.

In the same category for camels owned by tribe members, H H the Amir awarded Said Mohammed Zayed Al Khayarain owner of the camel “Sahm” the silver spear, and two silver daggers for Nasser Mohammed Said Al Aida owner of “Al Udeid” and Salem Nasser Said Al Eida owner of “Lusail.”

The races were attended by Their Excellencies Sheikhs, tribe members, and lovers of Al Hejen sports. P3

توّج حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، الفائزين في الأشواط الثمانية الرئيسية لمنافسات سن الحيل والزمول، في ختام مهرجان المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للهجن العربية الأصيلة ضمن موسم (2018-2019) التي أقيمت بمضمار الشحانية عصر أمس.

وقام سموّه بتتويج الفائزين في الأشواط الأربعة الرئيسية الختامية لمنافسات سن الحيل والزمول (أشواط مفتوحة) لهجن أصحاب السعادة الشيوخ على الرموز الذهبية؛ حيث احتكرت هجن الشحانية الألقاب الأربعة بعد فوز «وصال» بالسيف الذهبي في شوط الحيل مفتوح، وحصد «الحذرة» الشلفة الذهبية في شوط الحيل عُمانيات، وحصول كل من «مناور» و»مرمر» على الخنجرين الذهبيين في شوطي الزمول مفتوح وعُمانيات.

‎كما توّج سموّه الفائزين في الأشواط الأربعة الرئيسية الختامية لمنافسات سن الحيل والزمول لهجن أبناء القبائل على الرموز الذهبية والفضية؛ حيث توج بالسيف الذهبي ناصر عبدالله أحمد المسند مالك الهجن «نوضا» بعد فوزها بلقب شوط الحيل مفتوح.

وتوّج سموه بالشلفة الفضية سعيد محمد زايد الخيارين مالك الهجن «سهم» بعد فوزها بلقب شوط الحيل عمانيات، وبالخنجرين الفضيين كلّ من ناصر محمد سعيد العيدة مالك الهجن «العديد» بعد حصده لقب شوط الزمول «مفتوح»، وسالم ناصر سعيد العيدة مالك الهجن «لوسيل»، بعد تحقيقه لقب شوط الزمول «عمانيات».

‎حضر المنافسات عدد من أصحاب السعادة الشيوخ وأبناء القبائل وجمهور غفير من محبي رياضة الهجن.

ناصر المسند: فزنا بالرمز الأغلى

عبّر ناصر بن عبدالله بن أحمد المسند، عن سعادته بالفوز بالسيف الذهبي، وقال إن تتويج حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، له وللفائزين يعتبر مصدر فخر له. واعتبر السيف الرمز الأغلى له في سباقات الهجن.

واعتبر المسند فوز عزبته بمراكز متقدمة في أشواط مختلفة في المهرجان بأنه أمر جيد، وعزا فوزه بالسيف أمس إلى اجتهاد العاملين معه، وقال: «كنا نعرف أن الفوز بالسيف صعب لقوة الشعارات المنافسة وتميّز المطايا المشاركة، ولذا نشعر بسعادة غامرة كون السيف تحقق في مهرجان غالٍ على قلوب الجميع، وأشكر باقي المنافسين على اجتهادهم الكبير الذي ساعد على استمتاع المتابعين لشوط السيف».

النعيمي يشكر

تقدم مبارك بن بادي النعيمي مدير اللجنة المنظمة لسباق الهجن، بالشكر لجميع المشاركين وهنّأ الفائزين في مختلف الأشواط، وقال في تصريح صحافي: «نشكر الجميع على تعاونهم مع اللجنة المنظمة لإنجاح المهرجان، ونهنئ الفائزين بالرموز وعموم الأشواط، ولا شكّ أن المهرجان شهد منافسة قوية، كما شهد مشاركة قطرية وخليجية كبيرة، الأمر الذي ساهم في زيادة حدة المنافسات».

بن فاران يهدي الإنجاز لصاحب السمو

أهدى المضمر سالم بن فاران المري الإنجاز الذي حققته هجن الشحانية إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وإلى صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ومحبي شعار الشحانية.

وقال المضمر الذهبي إن القيادة السياسية تُعتبر أكبر داعم للهجن، وإنها وراء تطور الرياضة التراثية في الدولة. وعن شوط السيف قال إنه كان مثيراً، وأرجع فوز هجن الشحانية للخبرة التي تتمتع بها، واختتم بن فاران بتوجيه الشكر للجنة المنظمة على حسن تنظيمها لمنافسات المهرجان.

جماهير كبيرة.. وتنظيم جيد

تابع منافسات اليوم الختامي أمس جمهور غفير من محبي رياضة الهجن، كما تابعها عدد من السياح الأجانب، علماً بأن المهرجان كان يشهد حضوراً من جانب السياح الأجانب طوال أيامه.

ونجحت اللجنة المنظمة لسباق الهجن في تنظيم اليوم الختامي، باستخراج بطاقات بألوان مختلفة للمشاركين في فترتي السباق (بعد الظهر وبعد العصر)، وخصصت مواقف للسيارات خارج ميدان التحدي، وحرص أفراد الشرطة التابعين لإدارة أمن دخان، على تسهيل عمل اللجنة المنظمة بتولي تنفيذ إجراءات ضبط نظام الدخول والخروج من الميدان.

50 رمزاً و203 سيارات

تنافس الملاك والمضمرون طوال 12 يوماً على 50 رمزاً و203 سيارات من أنواع مختلفة (لاند كروزر بيك أب، ولاند كروزر استيشان، ونيسان باترول، ومرسيدس، وأودي، وبي أم دبليو)، وحصل الفائزون العشرة الأوائل في معظم الأشواط على جوائز مالية تراوحت بين 150 ألف ريال وألفي ريال. علماً بأن أشواط المهرجان بلغ عددها 349 شوطاً

الجوائز المالية

حصل الفائزون بالمركز الثاني في أشواط الحيل الأربعة لهجن الأشواط المفتوحة والعامة (مفتوح وعمانيات) على 200 ألف ريال، بينما نال الفائزون بالمركز الثالث في ذات الأشواط 150 ألف ريال، مقابل 100 ألف ريال لكل فائز بالمركز الرابع في الأشواط ذاتها، ونال الفائزون بالمركز الخامس في الأشواط المذكورة على 50 ألف ريال.

أما الفائزون بالمركز الثاني في أشواط الزمول الأربعة (مفتوح وعمانيات) لهجن الأشواط المفتوحة والعامة، فقد حصلوا على 150 ألف ريال، مقابل 100 ألف ريال لكل واحد من الفائزين بالمركز الثالث، ونال الفائزون بالمركز الرابع في الأشواط الأربعة على 50 ألف ريال، مقابل 30 ألف ريال للفائزين بالمركز الخامس في كل شوط.

الكواري: تشريف صاحب السمو

تتويج للنجاح

وصف عبد الله بن محمد الكواري، نائب رئيس اللجنة المنظمة لسباق الهجن، تشريف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لليوم الختامي، وتتويجه الفائزين بأنه يمثّل تتويجاً للنجاح الكبير الذي أصابه المهرجان، وقال الكواري في تصريح صحافي: «نحن سعداء لتشريف سموه المهرجان، وقد كان حضوره تتويج للنجاح الكبير للمهرجان الغالي».

وعمّا إذا كانت لجنته واجهت أية صعوبات في تنظيم المهرجان، قال الكواري إن الأمور سارت بشكل طيب، وأوضح: «بفضل تعاون المشاركين والمتابعين مع اللجنة المنظمة، لم نواجه أية صعوبات طوال أيام المهرجان، ونحن نشكر الجميع على التعاون الكبير الذي أثمر عن تنظيم مثالي، وهذا النجاح ليس جديداً على لجنة سباق الهجن، فهي دائماً ما تنظم الفعاليات بكفاءة عالية، ونأمل الاستمرار على النهج ذاته في المهرجانات المقبلة».

واختتم الكواري تصريحه بتوجيه التهنئة للفائزين بقوله: «نهنئ إخوتنا الفائزين في كل الأشواط وفي اليوم الختامي، ونبارك لهم إنجازات الفوز بالرموز مع الأمنيات لمن لم يحالفه التوفيق بالنجاح في مقبل المنافسات».

الشهواني: المشاركة غير مسبوقة

أشاد حمد بن مبارك الشهواني، مدير الشؤون المالية والادارية باللجنة المنظمة لسباق الهجن، بالمستوى الذي ميّز منافسات المهرجان، وقال إن تشريف حضرة صاحب السمو لمنافسات اليوم الختامي وتتويجه الفائزين يعكسان اهتمام سموّه برياضة الآباء والأجداد. وأضاف: «المهرجان شهد مشاركة غير مسبوقة، سواء من الملّاك القطريين أو الأشقاء الخليجيين، ونحن سعداء لنجاحه ونأمل الاستمرار في تنظيم مختلف السباقات في قطر بالمستوى ذاته الذي شهده مهرجان المؤسس»، وهنأ الشهواني الفائزين بالرموز والحاصلين على الجوائز العينية والمادية.

نتائج الأشواط العامة

قمة الإثارة كانت في شوط السيف الذهبي للحيل (مفتوح)، وفيه دفع الملاك من أبناء القبائل بـ 33 مطية؛ حيث خاض ملاك الشوط بأكثر من مطية، وبعد تقدم مطايا «اللورد» واحتلالها المراكز الأولى حتى قرب خط النهاية، دفع ناصر بن أحمد بن عبدالله المسند مالك شعار «الخور» بـ «نوضا» التي شقت طريقها نحو السيف الغالي مع المضمر محمد الوهيبي (البروفيسور)، وأنهت الـ 8 كلم في 12.16.1 دقيقة.

وبعد منافسة في غاية الإثارة تمكّنت «سهم» لسعيد بن محمد بن زايد الخيارين، من حسم الشلفة الفضية والسيارة (BMW 730) بعد فوزها بناموس الحيل (عمانيات) بزمن بلغ 12.19.2 دقيقة.

حقق «العديد» ناموس الزمول (مفتوح) ليهدي عبدالله بن سعيد العيدة الخنجر الفضي، وسيارة (AUDI A8)، بزمن بلغ 12.30.0 دقيقة.

فاز شعار العيدة بناموس الزمول (عمانيات) عبر «لوسيل» الذي قطع 8 كلم في 12.49.0 دقيقة، ليهدي سالم ناصر سعيد العيدة الخنجر الفضي وسيارة (BMW X6)، وذلك بعد منافسة قوية مع «هرمس» المملوك لشعار «الخور» لمالكه ناصر بن عبدالله المسند، وكان الشعار السابع لشعار «اللورد» في المهرجان.

نتائج الأشواط المفتوحة

ظفرت «وصال» لهجن الشحانية بالسيف الذهبي، مع المضمر الذهبي سالم بن فاران المري، بعد منافسة مثيرة حتى الأمتار الأخيرة، وقطعت «وصال» 8 كلم، في 12.10.7 دقيقة؛ لتفوز هجن الشحانية بالسيف الغالي وسيارة مرسيدس S450.

وأهدى المضمر جابر بن سالم بن فاران (الشبل) هجن الشحانية الشلفة الذهبية وسيارة (BMW 730) في الشوط الرئيسي للحيل (عُمانيات)، عندما قاد «الحذرة» لقطع 8 كلم في 12.13.8 دقيقة

وحقق «المرمر» ناموس الشوط الرئيسي للزمول (مفتوح)، ليهدي المضمر محمد بن خالد بن عبدالله العطية، هجن الشحانية الخنجر الذهبي، وسيارة (AUDI A8) بعدما قطع 8 كلم في 12.37.4 دقيقة.

وعاد المضمر الشبل ليفوز بناموس الزمول (عُمانيات) ليهدي هجن الشحانية الخنجر الذهبي، وسيارة (BMW X6) بعدما قطع «مناور» 8 كلم في 12.29.8 دقيقة;

Amir crowns winners of Founder Camel Festival

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X