👮‍♂️ Government

QRCS finishes economic empowerment project in Al Quds

الهلال القطري ينفّذ مشروع تمكين الأسر المنتجة بالقدس

DOHA: Qatar Red Crescent Society (QRCS) has completed an economic empowerment project for poor Palestinian households in the City of Al Quds at a total cost of $282,000 (Over QR1m).

The project was implemented by QRCS’s representation mission in the West Bank in coordination with Zakat Al Quds Committee. Recently, Phase 2 of the project has been accomplished, by providing diverse sewing machines to 26 female-headed households in Al Quds districts and outskirts.

Each household received four sewing machines, an iron, and an ironing board. They were also trained in how to use the new equipment. The materials will be procured from contracted local suppliers.

Done earlier this year, Phase 1 involved establishing apiaries for 51 poor households, each provided with eight beehives, beekeeping suits, gloves, and training.The project effectively helps the households with orphans and poor people have a stable source of income, reduces poverty, raises living standards, and gives a boost to the local market.

Entrepreneurship is a key component of national economies worldwide, as it energizes the economy, creates more jobs, attracts skilled manpower, and contributes strongly to the gross domestic product (GDP).

انتهى الهلال الأحمر القطري من خلال مكتبه التمثيلي في الضفة الغربية، من تنفيذ مشروع كسب العيش وتمكين الأسر الفلسطينية المنتجة بمدينة القدس وضواحيها، وذلك بميزانية إجمالية قدرها 282,000 دولار (حوالي مليون ريال) تبرع بها أحد المحسنين في دولة قطر، بالتنسيق والتعاون التنفيذي مع لجنة زكاة القدس.

فقد تم الانتهاء مؤخراً من تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، والتي شملت شراء أجهزة خياطة متكاملة وتسليمها إلى الأسر الفقيرة، بمعدل 4 ماكينات خياطة ومكواة وطاولة كي لكل أسرة، لمساعدتها على تأثيث مشاغل خياطة صغيرة، بالإضافة إلى تدريبها على كيفية استخدام الماكينات الجديدة، والتعاقد مع عدد من المصانع لتزويد الأسر المستفيدة بالأقمشة والمواد الخام اللازمة.

وبلغ عدد الأسر المستفيدة في هذه المرحلة من المشروع 26 أسرة، تضم 128 فرداً في عدد كبير من المناطق منها القدس وضواحيها، وبيت لحم، ورام الله (المصايف)، والجديرة، وقلقيلية، ودير السودان، والقبيبة، وبيت دقو، وبيت لقيا، ومخيم الأمعري، والبيرة.

وقد سبق قبل عدة أشهر الانتهاء من المرحلة الأولى من هذا المشروع، والتي تضمنت إقامة مناحل لإنتاج عسل النحل لفائدة 51 أسرة، تم اختيارها بناء على زيارات ميدانية ومعاينة الأرض التي أقيمت عليها المناحل. وبعد ذلك تم العمل على توفير 8 خلايا عسل نحل لكل أسرة، مع لوازمها من سترات واقية وقفازات وأجهزة لطرد النحل إلخ. أيضاً تم تنظيم دورات تدريبية نظرية وعملية للمستفيدين على تربية النحل، وكيفية التعامل مع الخلايا، والاستخدام الأمثل للمعدات والمستلزمات التي تم تزويدهم بها، بحيث يبدؤون في إنتاج العسل بشكل تجاري يوفر دخلاً مستقراً ويساهم في تغيير الظروف المعيشية للأسرة.

وقد كان لهذا المشروع أثر مباشر في مساعدة أسر الأيتام والفقراء ومحدودي الدخل الذين تكفلهم لجنة زكاة القدس على إيجاد مصدر دخل ثابت، وإخراجها من حالة الفقر المدقع، وتحسين أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية والنفسية، بالإضافة إلى الحد من البطالة وتنشيط السوق المحلي. وفي مدينة القدس والضفة الغربية، تشكل هذه المشاريع %90 من إجمالي النشاط الاقتصادي الفلسطيني، لذا فمن المهم التركيز على إنجاح هذه المشروعات وخلق البيئة المناسبة لنموها من أجل تنمية المجتمع المحلي في فلسطين، كما تساعد المشروعات الصغيرة على تحقيق العديد من الأهداف الاجتماعية، وعلى رأسها ترسيخ قيمة العمل وروح المبادرة التجارية، وكسر الحاجز النفسي والاجتماعي تجاه بعض المهن الصغيرة.;

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X