🐎Various

Biles wins record 13th world gold but denied clean sweep

سيمون بايلز تحرز 13 ميدالية ذهبية في بطولة العالم

Superstar Simone Biles became the first ever gymnast to win 13 world championship gold medals with victory in the individual vault competition here Friday.

The 21-year-old American broke the all-time record set by Belarusian male gymnast Vitaly Scherbo in 1996, a year before Biles was born.

That was Biles’ third gold medal of the week in Doha but she was denied a potential clean sweep at these championships by Belgium’s Nina Derwael in the uneven bar competition.

Biles was beaten into second place on that apparatus, but even in defeat she set a record by claiming her first individual bar medal and becoming the first American gymnast to win medals on all pieces of apparatus at major competitions.

Friday’s two medals means she now has 18 world championship medals overall, just two shy of the all-time record of 20, held by Russia’s Svetlana Khorkina.

She can equal that record Saturday in the beam and floor exercise events.

Her day started with expected victory in the vault event.

Favourite to take gold, she received a mark of 15.366, well ahead of second-placed Shallon Olsen from Canada, who finished on 14.516.

Bronze went to Mexico’s Alexa Moreno, with 43-year-old Oksana Chusovitina in fourth.

Earlier in the week, Biles won gold in the team and all-around events.

However, a potential golden clean sweep was always likely to face its greatest challenge in the uneven bar contest and so it proved.

Derwael’s high-energy, high-risk routine secured a score of 15.200.

Biles was unable to respond and posted a mark of 14.700. Germany’s Elisabeth Seitz won bronze with 14.600.

حافظت البطلة الأولمبية سيمون بايلز على مستواها طوال منافسات النهائي لتحرز ثالث ميدالية ذهبية لها هذا الأسبوع، بفوزها باللقب على جهاز منصة القفز لفردي السيدات في بطولة العالم للجمباز الفني ال 48 وذلك في قبة أسباير التي امتلأت بالجماهير المتابعة والمتفاعلة.

وقد سجلت الأمريكية 15.366 نقطة، متفوقة على صاحبة المركز الثاني شالون أولسن (كندا)، التي أنهت المنافسة بنتيجة 14.516 نقطة، بينما جاءت المكسيكية أليكسا مورينو في المركز الثالث، وحلّت أوكسانا تشوسوفيتينا، البالغة من العمر 43 عاماً، في المركز الرابع.

كما أصبحت بايلز، التي عادت إلى ساحة المنافسات بعد دورة الألعاب الأولمبية ريو 2016، أول لاعبة جمباز تحرز 13 ميدالية ذهبية في بطولة العالم، لتتفوق على الرقم القياسي للاعب الجمباز البيلاروسي فيتالي شيربو، الذي سجله عام 1996.

ومضت بايلز في طريقها لتحقق ذات الرقم القياسي الخاص بلاعبة الجمباز ييلينا شوشونوفا (الاتحاد السوفياتي) وهو تحقيق ست ميداليات في بطولة عالمية واحدة.

وبعد حصوله على لقب بطل الجمباز العام للرجال يوم الخميس، أحرز آرتور دالالويان من الفريق الروسي لقب منافسة الحركات الأرضية بتغلبه على البطل الياباني كينزو شيراي.

وحقق دالالويان 14.900 نقطة نتيجة أداءه، وحقق شيراي نتيجة قريبة جداً بلغت 14.866 نقطة. كما دخل اللاعب الفلبيني الشاب كارلوس يولو التاريخ بإحرازه أول ميدالية على الإطلاق لبلده في بطولة العالم، حيث انتزع اللاعب البالغ من العمر 18 عاماً، وهو الأصغر بين المتسابقين التسعة، الميدالية البرونزية بتحقيقه نتيجة 14.600 نقطة.

فازت البلجيكية نينا ديرويل بالميدالية الذهبية الأولى لها في بطولة العالم في نهائي المتوازي مختلف الارتفاع. وكان الفوز كبيراً حيث لم تترك الفرصة لسيمون بايلز بالفوز بذهبيتها الثانية في ذات الليلة. ومن اللافت أن اللاعبات الأمريكيات لم يفزن حتى الآن على جهاز المتوازي مختلف الارتفاع في بطولة العالم. حققت ديروايل 15.200 نقطة، متفوقة بكثير على بايلز 14.700نقطة، بينما جاءت إليزابيث سيتز في المركز الثالث بمجموع 14.600نقطة.

هذا وتغلب تشياو رووتنج من الصين على البطل المدافع عن اللقب البريطاني ماكس وايتلوك في الجولة النهائية الفاصلة للتعادل ليفوز بذهبية حصان الحلق للرجال. وحقق شياو، الذي لم يتمكن من في الدفاع عن لقبه في الجمباز العام وخسر أمام آرتور دالالويان، التعادل يوم الأربعاء، بينما سجل وايتلوك 15.166 نقطة.

سجل تاي تشاي كاي من تايبيه الصينية، الذي جمع 14.966 نقطة، اسمه في التاريخ بفوزه بأول ميدالية (برونزية) لبلده في بطولة العالم.

وأثبت اللاعب اليوناني اليفثيريوس بيترونياس أنه ما يزال “ملك الخواتم” بتمكنه مم الدفاع عن اللقب في نهائي الرجال، أمام جمهور بلده الذي شجعه بقوة وحماس طوال المنافسات.

وأحرز بيترونياس، الذي تفوق في الملعب في التصفيات المؤهلة للأوائل نحو النهائي، والذي سيخضع لعملية جراحية في الكتف في الخامس من نوفمبر، نتيجة 15.366 نقطة ليفوز بالميدالية الذهبية متغلباً على البرازيلي آرثر زانيتي (15.100 نقطة)، والإيطالي ماركو لوداديو (14.900نقطة).

وأدى بطل الحلقات الأولمبية 2016 حركاته كاملة فقط حديثاً في الجولة النهائية. وبعد التصفيات، قال أنه على الرغم من ألم الكتف “الحاد مثل السكين”، إلا أنه كان مرتاحًا بما فيه الكفاية لهذا التحدي.

ويُعرف بيترونياس بأنه صحب الثلاثة ألقاب العالمية التي أحرزها في غلاسكو 2015، مونتريال 2017، والآن في الدوحة 2018.

كانت قبة أسباير مليئة بالجماهير المشجعة اليوم الجمعة، وعاش المشجعون الأجواء الحماسية المليئة بالحركات المذهلة والانعطافات، ما أصبح حدثًا يوميًا في كل نسخة من بطولة العالم. لذا، لا تفوّتوا اليوم الأخير من النهائيات الذي سيبدأ من الساعة 16:00، غداً 3 نوفمبر في قبة أسباير، حيث تشمل الجولات النهائية المتبقية منصة القفز للرجال، عارضة التوازن للسيدات، المتوازي للرجال، الحركات الأرضية للسيدات، والعارضة الأفقية للرجال.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X