Art

Msheireb photography workshops put focus on Qatar’s landmarks

متاحف مشيرب تدعم الشباب وهواة التصوير الضوئي

Msheireb Museums, the new cultural destination at Msheireb Downtown Doha (MDD), has partnered with Qatar Photography Society (QPS) to organise special workshops aimed at raising awareness as well as increase the public’s interest in photography.

The workshops, which started on July 19, will run until the end of August at Msheireb Museums. The unique partnership aims to encourage the youth in participating in photography competitions and festivals, which highlight the beauty of landmarks in Qatar.

This collaboration will also contribute in completing Msheireb Museums’ endeavours to develop photography skills in the Qatari community, as well as attract various talents to be an active component of the society. “We are delighted to have this valuable strategic partnership with QPS, which offers special workshops that supports photography artists, professionals and amateurs to become our future ambassadors,” Msheireb Museums public programme manager Abdulla al-Naama said.

He added that a group of young people and professionals will present these workshops to educate the audience on proper use of cameras and lenses, along with an overview of international photography competitions. QPS vice president Abdulrahman Obaidan noted that they are currently seeking to diversify the themes of workshops and photography courses, as well as the exhibitions of their male and female members.

Thanking Msheireb Properties and Msheireb Museums managements for their collaboration to host this activity, he said, QPS hopes to continue “this fruitful and constructive co-operation that serves the development and advancement of the Qatari youth.”

Obaidan added that during this period, the association, in collaboration with Msheireb Properties, will present several specialised photography workshops curated by experts in this field. The workshops will highlight the development of Qatari architecture by highlighting the aesthetics of modern and historical Qatari architecture reflected in MDD.

These workshops will also support the positioning of Msheireb Museums as a cultural platform, which promotes awareness and educates the community in various cultural and artistic fields. Such partnership is one of many initiatives and partnerships held by Msheireb Museums with national and international institutions and associations aiming to highlight Qatar’s cultural role, as well as enhancing MDD’s position as a leading cultural destination.

QPS, which has more than 1,000 members, organised several activities since its inception, and has achieved many accomplishments through sponsoring photographers, preserving the rights of its members, and marketing their works to government agencies and public and private institutions. QPS is a member of the International Federation of Photographic Art and member of the American Society of Photographers. It also partners with various schools, universities, hospitals, charities and public institutions to support Qatar and to highlight their role in this society.

نظمت متاحف مشيرب، ورش عمل خاصة بفنون التصوير الضوئي، لتشجيع الشباب على المشاركة في مسابقات التصوير والمهرجانات التي تبرز جمالية المعالم الحيوية في قطر من خلال التقاط الصور المختلفة لتلك المعالم ، وذلك بالتعاون مع الجمعية القطرية للتصوير الضوئي.

وتسهم هذه الورش – التي تستمر حتى نهاية أغسطس الجاري بمقر متاحف مشيرب- في إبراز تطور فنون العمارة القطرية وذلك عن طريق تسليط الضوء على جماليات العمارة القطرية الحديثة والتاريخية والتي تتجلى في مشروع مشيرب قلب الدوحة، كما تسعى إلى تعزيز دور متاحف مشيرب كمنصة ثقافية تساهم في نشر الوعي وتثقيف المجتمع في شتى المجالات الثقافية والفنية.

دعم المصورين

وفي هذا الإطار قال السيد عبدالله النعمة مدير البرامج العامة بمتاحف مشيرب :”يسرّنا عقد هذه الشراكة مع الجمعية القطرية للتصوير الضوئي، التي تعنى بتقديم ورش عمل خاصة حول هذا الفن الجميل، ودعم الفنانين والمبتدئين والهواة في فن التصوير ليصبحوا سفراء في مجال الفن الضوئي مستقبلياً، وسيقوم مجموعة من الشباب والمختصين بتقديم هذه الورش بهدف تدريب الحضور على كيفية استخدام الكاميرات والعدسات وتقديم لمحة عن المسابقات والمشاركات الدولية المتعلقة بفنون التصوير”، لافتاً إلى أن هذا التعاون يسهم في استكمال مساعي متاحف مشيرب نحو تنمية المهارات في المجتمع القطري بالإضافة إلى استقطاب وجذب المواهب المختلفة ليكونوا عنصراً فعالاً داخل المجتمع.

التعاون المثمر

من جانبه قال السيد عبدالرحمن عبيدان، نائب رئيس الجمعية القطرية للتصوير الضوئي: ” تسعى الجمعية خلال الفترة الحالية إلى التنوع في تقديم الورش والدورات الفوتوغرافية وكذلك المعارض المتخصصة لأعضائها من الشباب والبنات، إن إدارة الجمعية لدينا تتقدم بجزيل الشكر والتقدير إلى إدارة متاحف مشيرب لتعاونها الكريم في استضافة فعاليات الجمعية بقاعات المتاحف المتميزة، هذا وتأمل إدارة الجمعية خلال الفترة القادمة في مواصلة هذا التعاون المثمر والبناء الذي يهدف إلى تطور وتقدم الشباب القطري في مجال ثقافة الفنون المختلفة.

وأضاف: كما ويسر الجمعية خلال هذه الفترة الزمنية وبالتعاون مع إدارة متاحف مشيرب تنظيم العديد من الورش التصويرية المتخصصة والتي يشرف عليها أساتذة متخصصون في مختلف مجالات الفنون التصويرية، حيث تتسم ورش العمل المقامة بدورها في إبراز تطور فنون العمارة القطرية وذلك من تسليط الضوء على جماليات العمارة القطرية الحديثة والتاريخية والتي تتجلى في مشروع مشيرب قلب الدوحة، كما تسعى إلى تعزيز دور متاحف مشيرب كمنصة ثقافية تساهم في نشر الوعي وتثقيف المجتمع في شتى المجالات الثقافية والفنية”.

وأوضح أن الجمعية القطرية للتصوير الضوئي، التي يبلغ عدد أعضائها حاليا أكثر من 1000 عضو، منذ نشأتها العديد من النشاطات كما حققت الكثير من الإنجازات، وذلك ضمن أهدافها التي تسعى إلى تحقيقها وهي رعاية المصورين في الدولة، والمحافظة على حقوق أعضائها، وتسويق أعمالهم لدى الجهات الحكومية والمؤسسات العامة والخاصة..

وجهة ثقافية

هذا وتعد الشراكة مع الجمعية القطرية للتصوير الضوئي واحدة من العديد من المبادرات والشراكات التي تعقدها متاحف مشيرب مع المؤسسات والجمعيات الوطنية والدولية بهدف تعزيز مكانة مشيرب قلب الدوحة كوجهة ثقافية رائدة وإبراز دور قطر الثقافي على المسرح العالمي، وتعتبر متاحف مشيرب معلماً مهماً ورئيسياً في مشيرب قلب الدوحة وهو أول مشروع لإعادة إحياء وسط مدينة مستدام وذكي في قطر.

تحتفي متاحف مشيرب بتاريخ أربعة بيوت تراثية وتساهم في تحقيق رؤية مشيرب العقارية في تقديم أول مشروع مستدام في قطر، تقع المتاحف في الحي التراثي في قلب العاصمة القديم وتشكل جزءاً مهماً من تاريخ قطر، وتوفر المباني التي أعيد ترميمها والمعارض التي تضمها هذه المتاحف مساحة مهمة للمجتمع للتعرف عن قرب على مختلف جوانب الحياة في قطر في الماضي قبل النهضة الاقتصادية الكبيرة التي شهدتها، وفي إطار مهمتها ورسالتها، عملت متاحف مشيرب على بناء روابط قوية وشراكات تعاون مع مؤسسات أكاديمية وثقافية من ضمنها جامعات ومدارس وبرامج بحثية ومعارض بهدف الاستفادة المتبادلة من هذه القدرات.

إلى جانب ذلك، وفرّت متاحف مشيرب لزوار مكتبتها القدرة على مطالعة وتصفح مصادر المعلومات الرقمية التي تتيحها مكتبة قطر الوطنية. وفي إطار تشجيعها للسياحة في قطر، تعاونت متاحف مشيرب مع الهيئة العامة للسياحة لتدريب المرشدين السياحيين على أفضل الممارسات للتعامل مع الزوار الدوليين.

Msheireb photography workshops put focus on Qatar’s landmarks

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X