💉 Health

‘Screen For Life’ extends bowel cancer awareness campaign

الجمعية القطرية للسرطان تدشن خطتها الرمضانية

Doha: ‘Don’t Wait for Symptoms!’ is the message that is continuing to reverberate around Qatar during May as ‘Screen For Life’, Qatar’s National Breast and Bowel Cancer Screening program, continues to drive bowel cancer awareness across the country. The decision of campaign extension came as a result of high community engagement and immense demand on screening.

The extension of the awareness drive follows a hugely successful month-long campaign to mark Bowel Cancer Awareness Month to educate people of Qatar that because bowel cancer can be a non-symptomatic illness it is paramount to not wait until you feel the symptoms and to undergo screening as a precautionary measure.

The ‘Don’t Wait for Symptoms’ messaging continues to reach the people of Qatar during May through a widespread campaign incorporating advertisements in the print media, on TV and in malls, and awareness messages on national radio. Other activities continued also during May like awareness lectures and registration desks where a nurse was present to explain the bowel cancer screening test using the FIT kit as demonstration. During these activities, educational material was distributed in addition to the Program’s newsletter, which is a quarterly publication that includes the latest news and activities of the Program.

The initiatives will highlight the benefits of screening in the early detection of cancer and potential to save lives. The public are also reminded that they can carry out the Fecal Immunochemical Test (FIT) test with ease in the privacy of their own home and they can collect their complementary kit from one of the PHCC screening centers.

“The campaign throughout Bowel Cancer Awareness Month was a great success and exceeded expectations. The ‘Don’t Wait for Symptoms’ strong messaging clearly resonated with a great number of people, and we identified an opportunity to maximize its reach and extend the campaign in May to further raise awareness of the ‘Screen For Life’ objectives and the benefits of taking a proactive approach to one’s health,” said Dr Shaikha Abu Shaikha,” Cancer Program Manager, PHCC.

The campaign throughout May is continuing to remind men and women in the target age range of 50-74 not to wait and to get a free screening at one of the ‘Screen For Life’ facilities at Al Wakra, Lebaib and Rawdat Al Khail Health Centers. Appointments can be made by calling the call center at 8001112

اعتمدت الجمعية القطرية للسرطان خطتها لشهر رمضان المبارك التي شملت العديد من الفعاليات والبرامج المنوعة التي تهدف جميعها لنشر الوعي بالمرض، وطرق الوقاية منه، والتأكيد على أهمية الكشف المبكر، أبرزها تنظيم ” إفطار الأمل” التي تحرص الجمعية على تنظيمه دورياً في رمضان للمتعايشين مع السرطان تأكيداً على أهمية الدعم النفسي والمعنوي لهذه الفئة ومساعدتها على تخطي مرحلة العلاج بالإضافة لعرض قصص نجاة لأشخاص استطاعوا قهر المرض.

وتأكيداً على أهمية الدعم النفسي والمجتمعي لهذه الفئة تم إطلاق مبادرة لزيارة المرضى بالتعاون مع مستشفى حمد العام والمركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان، بهدف تقديم الدعم المعنوي لهم والتخفيف من وطأة المرض عليهم.

كما شملت خطة رمضان تدشين خدمة التبرعات عبر الموقع الالكتروني للجمعية donate.qcs.qa، وذلك في محاولة للتسهيل على المتبرعين وإتاحة طرق أكثر سهولة ويسر للتبرع الذي يعد أحد أهم الوسائل التي تعتمد عليها الجمعية في دعم المرضى غير القادرين على تحمل تكاليف العلاج والحرص على عدم وجود مريض واحد على قائمة الانتظار وذلك في ظل ارتفاع التدابير العلاجية والتشخيصية والتأهيلية لمرض السرطان الأمر الذي يزيد من معاناة المصابين ويؤثر على حالتهم النفسية ومسيرتهم العلاجية، هذا إلى جانب دعم التبرع لخطط وبرامج الجمعية التي تهدف نشر الوعي بالمرض.

وللعام الرابع على التوالي تطلق الجمعية مبادرة توزيع مغلفات الإفطار على الصائمين في الشوارع قبل أذان المغرب طيلة شهر رمضان المبارك، وذلك بهدف التيسير على الصائمين الذين اضطرتهم الظروف للتأخر إلى ما بعد اذان المغرب، ويحتوي المغلف على الماء والتمر إتباعاً للسنة النبوية الكريمة في بدء الإفطار بالتمر الذي يعتبر جزءاً مهماً من النظام الغذائي الصحي الذي يزود الجسم بالعناصر الغذائية الصحيةَ والطاقة التي تساعد على المحافظة على الجسم خلال فترة الصيام، فضلاً عن احتواء المغلف لرسائل توعوية حول أهمية اتباع نمط حياة صحي للوقاية من الأمراض من بينها السرطان أبرزها التقليل من تناول الأطعمة الدسمة والمقلية وتناول كمية الطعام التي يحتاجها الجسم فقط بدون إسراف وببطء لتجنب عسر الهضم خاصة أثناء وجبة الإفطار، وكذلك الحرص على أن يكون الإفطار صحيا ومتنوعا مع ضرورة تناول السلطة التي لها أهمية كبيرة في إمداد الجسم بقدر ممتاز من الألياف ومضادات الأكسدة المهمة في الوقاية من الأمراض.

كما تعرض الجمعية ضمن خطتها الرمضانية على قناة الريان الفضائية وصفات في الطبخ الصحي على مدار الشهر المبارك تتناول الحديث عن كيفية إعداد أطباق صحية مليئة بالفيتامينات والعناصر الغذائية تناسب الإفطار والسحور بطريقة تناسب الكبار والصغار.

ولم تغفل الجمعية أهمية المشاركة في كافة المناسبات لاسيما التراثية وذلك في سبيل تعزيز العلاقات الاجتماعية وتوطيدها، حيث تنظم فعالية القرنقعوه التي تهدف في المقام الأول لإحياء التراث القطري إلى جانب إدخال الفرحة والسرور على قلوب الأطفال من خلال توزيع أكياس القرنقعوه على الأطفال ومشاركتهم في المسابقات ومن ثم توزيع الهدايا.

مسابقات توعوية

واستكمالا لمسيرة الجمعية ونشر رسالتها التوعوية على أوسع نطاق ممكن عبر تطويع كافة الوسائل الإعلامية التقليدية والإلكترونية، فإن الجمعية تواصل حملاتها عبر الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي من خلال إطلاق حملات الكترونية للتوعية بالسرطان والتغذية السليمة في هذا الشهر الفضيل وعلاقة السرطان بالرياضة والأطعمة الصحية اللازمة لكافة أفراد المجتمع، إلى جانب إطلاق مسابقتها السنوية عبر إحدى الصحف المحلية بعنوان ” مسابقة الامل ” التي تطلق طيلة شهر رمضان الكريم ويمكن للقراء المشاركة فيها عبر الإجابة على الأسئلة والفوز بجائزة يومية قيمتها 500 ريال قطري.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

X