💉 Health

HMC to add 20 new ‘ICU ambulances’ to its fleet

حمد الطبية: زيادة عدد أسطول سيارات الإسعاف

DOHA: Hamad Medical Corporation’s (HMC) Ambulance Service will soon add 20 new ‘ICU ambulances’ to its fleet.

These vehicles will be used to transport seriously ill patients from one hospital to another, said Brendon Morris, Executive Director, Ambulance Service.

‘ICU ambulances’ are for transporting seriously ill patients and can be fitted with complete life support, ventilation and monitoring equipment.

“They are an ambulance platform transporting patients from an Intensive Care Unit (ICU) facility in a hospital to an ICU facility in another hospital. These ambulances are built and designed in such that they are bale to transport critically injured or ill patients,” said Morris speaking to media on the sidelines of relaunch ‘Know the 5 to save a life’ campaign yesterday. “We will very soon also be receiving 20 new ICU ambulance vehicles.

These will be used especially for inter facility transport of patients. With the opening of new health care facilities at different geographical locations, the work of the ambulance service in transporting patients within these facilities is obviously increasing,” he said.

At present the Ambulance Service at HMC has a total fleet of 605 different types of vehicles including emergency vehicles and it is expected to increase by 222 by 2022.

“In recent years we have expanded and strengthened our ambulance fleet. We now have significantly more ambulances to cope with the increased demand as well as a broader range of specialized vehicles.

“For example, since 2013 we have introduced three new LifeFlight air ambulances, customised intensive care ambulances and a fleet of rural ambulances, specifically designed to respond to incidents in the most rural parts of Qatar,” said Morris. He further said that to enhance the services the top management Ambulance Service also reach out to public for feedback.

“Every week our staff from the top management will be randomly calling patients we have served within that week to get their feedback,” he said.

By Fazeena Saleem / The Peninsula

قالت مؤسسة حمد الطبية إنها تستقبل سنويا ما يزيد على 250 ألف مكالمة سنويا لاستدعاء سيارات الإسعاف وتقديم الدعم لحالات الطوارئ الطبية التي تشكل خطراً على الحياة، الأمر الذي فرض رفع مستوى الوعي بكيفية طلب هذه الخدمة.

وقالت المؤسسة في بيان صحفي بمناسبة إعادة إطلاق الحملة التوعوية الوطنية (قواعد إنقاذ الحياة الخمس)،” إن الزيادة السكانية الملحوظة واكبتها زيادة في الطلب على خدمة الإسعاف مما استدعى التركيز على حملات التوعية بكيفية طلب هذه الخدمة”.

وأوضح البيان أن الحملة التوعوية الوطنية “قواعد إنقاذ الحياة الخمس” التي انطلقت لأول مرة في العام 2013 ، تهدف إلى توعية الجمهور حول الخطوات الرئيسية الواجب اتخاذها عند استدعاء سيارة الإسعاف في الحالات الطارئة..مشيرة إلى أنه تقرر إعادة إطلاقها تأكيداً على ضرورة فهم كيفية استخدام خدمة الإسعاف المتاحة للجمهور.

وقال الدكتور روبرت أوين، الرئيس التنفيذي لخدمة الإسعاف في مؤسسة حمد الطبية، إن عدد سكان قطر شهد زيادة ملحوظة منذ العام 2013 وقد واكب هذه الزيادة ارتفاع في الطلب على خدمة الإسعاف في المؤسسة.

وأضاف “نهدف من إعادة إطلاق هذه الحملة إلى توعية وتثقيف أفراد المجتمع، الذين كانوا موجودين في دولة قطر في العام 2013 والآخرين الذين وفدوا إلى البلاد بعد ذلك حول كيفية استخدام خدمة الإسعاف والنقاط الخمس الواجب معرفتها لإنقاذ الحياة”.

وذكر بأن خدمة الإسعاف في المؤسسة تستقبل ما يزيد على 250 ألف مكالمة استدعاء لسيارات الإسعاف وتقديم الدعم لحالات الطوارئ الطبية التي تشكل خطراً على الحياة سنوياً.. مؤكدا ضرورة أن يكون أفراد الجمهور على دراية بالنقاط الخمس الواجب معرفتها لإنقاذ الحياة للحصول على أفضل مستوى من الدعم والرعاية الصحية في أسرع وقت ممكن”.

وتتمثل رسالة الحملة التوعوية في معرفة واتباع النقاط الخمس الواجب معرفتها لإنقاذ الحياة والمتمثلة في الاتصال فوراً على الرقم 999 , و معرفة الموقع الذي يوجد فيه المتصل, و الإجابة عن كافة الأسئلة, واتباع جميع التعليمات والإرشادات, وإفساح الطريق لسيارات الإسعاف.

بدوره، قال السيد بريندون موريس، المدير التنفيذي لخدمة الإسعاف في مؤسسة حمد الطبية، إن عامل الوقت يعتبر على قدر كبير من الأهمية في الاستجابة للطوارئ الطبية لذا فإن من الضروري المبادرة إلى الاتصال على الرقم 999 فوراً لتتمكّن خدمة الإسعاف من إرسال طواقم الإسعاف في أسرع وقت ممكن.

وأضاف السيد موريس أنه تم في الآونة الأخيرة زيادة عدد أسطول سيارات الإسعاف وتنوّع اختصاصاتها بما يفي باحتياجات الجمهور.. مشيراً الى أن خدمة الإسعاف منذ عام 2013 أضافت 3 طائرات هيلوكوبتر لخدمة الإسعاف الجوي، فضلاً عن مجموعة من سيارات الإسعاف للتعامل مع الحالات الحرجة ومجموعة أخرى من سيارات الإسعاف المخصصة للمناطق النائية خارج حدود المدن في دولة قطر”.

ومن المقرر أن يتم الترويج لحملة (قواعد إنقاذ الحياة الخمس) على مدى الشهور القليلة المقبلة عبر العديد من القنوات بما في ذلك منصّات التواصل الاجتماعي والصحف والإعلانات على الطرق وفي المجمّعات التجارية ومراكز التسوّق.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X