📚Education

Qatar University Honors 56 Distinguished Scientists

جامعة قطر تكرم ٥٦ من علمائها المتميزين عالميا

QNA

Doha: Qatar University (QU) hosted honoring ceremony for the distinguished scientists at QU who have made remarkable efforts and achieved outstanding recognition in their field of study.

The event was held virtually today in presence of Dr. Hassan Al Derham, President of Qatar University, Prof. Mariam Ali Al Maadeed, Vice President of Research and Graduate Studies and 56 scientists from QU.

The QU’s scientists are listed among the top 2 percent of scientists in the world, according to the new comprehensive list published by Stanford University, USA.

During the event, Dr. Hassan said: “These distinguished scientists have served the community all these years and today we celebrate them for their endless efforts of providing the best to this community. We praise their outstanding performance of all these years they have served QU and its community members.”

“The new comprehensive list published by Stanford University, USA includes our scientists which shows that their work has been recognized globally. We strive hard to provide you all with best possible resources to continue your hard work and we wish you all the best in your field,” he added.

Prof. Mariam Ali Al Maadeed, said during her speech, “I congratulate all the scientist who are being honored today, these scientists have contributed a lot in the field of research. We extend our well wishes to you and your families. The contribution you have made will always be a great asset to our community. We wish that may you all overcome up-coming challenges and keep up the hard work in the field of research.”

قنا

الدوحة: كرمت جامعة قطر 56 من علمائها المتميزين (قطريين ومقيمين)، والذين يعدون من بين أفضل 2 من العلماء الذين يستشهد بأبحاثهم على مستوى العالم، وذلك بحسب القائمة الجديدة التي أصدرتها جامعة /ستانفورد/ بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويأتي هذا التكريم، الذي نظم “عن بعد” عبر منصة إلكترونية، بهدف تحفيز الطاقات وتشجيع العلماء وغيرهم من الباحثين على بذل المزيد من الجهود، وتحقيق المزيد من الإنجازات البحثية والعلمية بما يخدم المجتمع القطري والعالمي.

وفي كلمته بهذه المناسبة، أكد الدكتور حسن الدرهم، رئيس جامعة قطر، أن هذا الاحتفاء بالعلماء حق من حقوقهم واعتراف بفضلهم على الإنسانية.. وقال: “إذا كان هؤلاء علماء متميزون، جادت قرائحهم، وأبدعت عقولهم بما يخدم الإنسانية جمعاء، ويسهم في رقيها وازدهارها، فمن حقهم علينا أن نثني عليهم، وأن نحتفي بهم ونكرمهم، وأن كانوا هم في الحقيقة مكرمة للجامعة بل للإنسانية كلها لأنهم ليسوا أملا لأسرهم وعوائلهم ومجتمعاتهم فحسب، بل هم أمل للإنسان أينما كان”.

وأضاف الدرهم أن “التكريم لن يؤدي للعلماء المتميزين ما هم أهل له، لكنه تقدير لهم ولما ينجزونه، وضرورة تذكرهم بمسؤولياتهم الإنسانية والتاريخية في دفع البحث العلمي إلى الأمام وإثرائه بأفكارهم وطروحاتهم الخلاقة، ولا سيما في هذا الظرف الذي جعل استمرار البشرية رهن العلم وابتكاراته”.

وأشار إلى الظروف التي حالت دون تكريم العلماء في قاعات الجامعة وبين زملائهم وطلبتهم.. وقال: “كنا نود أن يكون هذا الحفل في قاعات جامعة قطر التي تفتخر بهذه الإنجازات، ولكن تم تنظيمه /عن بعد/ حرصا على صحة الجميع، وعملا بالإجراءات الاحترازية من وباء كورونا الذي اجتاح العالم، وأوقف مجالات كثيرة في الحياة التي تحتاج الآن إلى إبداعكم وأفكاركم لتعود إلى مسارها الطبيعي”.

وأكد أن الأفكار النيرة والطروحات العلمية الجادة، عابرة للحدود، ومؤثرة في ميادينها ومجالاتها، وفاتحة آفاق جديدة.. مشيرا إلى أن الأبحاث التي أنجزها العلماء المكرمون كانت محل استشهاد واهتمام المجتمع العلمي في العالم أجمع.

وأضاف رئيس جامعة قطر أن “العلماء هم منارات تهتدي بها البشرية وترتقي، وبأفكارهم تتطور وتزهر، وتتعافى مما يصيبها، والمستقبل كله متوقف على ما يبدعونه.. مشددا على وقوف الجامعة إلى جانبهم ومساندتهم وتشجيعهم وتكريمهم وتذليل العقبات أمامهم، ووضع كل الإمكانات تحت تصرفهم”.

وبدورها أشادت البروفيسورة مريم المعاضيد نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا بما أنجزه المحتفى بهم من أبحاث مهمة تسهم في تقدم البشرية وازدهارها.. وقالت: إن “هذا التكريم دليل على اهتمام الجامعة بالعلم وأهله وتشجيع منها للبحث العلمي”.

وأضافت أن “على المكرمين اليوم مواصلة عطائهم العلمي الهام وتشجيع طلابهم على الحذو حذوهم في مجال البحث العلمي والعطاء الفكري لما يخدم المجتمع والإنسانية جمعاء”..مثمنة الشراكات التي تربط جامعة قطر بمؤسسات عالمية مرموقة.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format