💰 Business👮‍♂️ Government

Qatar Credit Bureau Launches New Service Providing Credit Reports Online

مركز قطر للمعلومات الائتمانية يطلق خدمة استخراج التقارير الائتمانية إلكترونيا

QNA

Doha: Qatar Credit Bureau announced Wednesday the launch of a new service that provides credit reports online. The new service coincided with celebrating the bureau’s 10-year anniversary, in an event attended by HE Governor of Qatar Central Bank Sheikh Abdullah bin Saoud Al-Thani.

The new service is part of larger efforts to develop Qatar Credit Bureau’s systems, which includes a host of new digital services that will not need paper processing.

Commenting on the occasion, CEO of Qatar Credit Bureau Sheikha Maryam bint Khalifa Al-Thani said that the bureau plays an important role in supporting financial stability in the state. She noted that the new services, which will launch Sunday, will enhance the bureau’s role in supporting the financial system and providing accurate and comprehensive credit information. She noted that the bureau’s credit information system was recognized by the International Organization for Standardization (ISO) in many fields such as cybersecurity systems and business continuity.

She added that the bureau is currently working on increasing the number of its members, as well as providing more data that would be useful given the growth of the local economy and the expansion of a number of small and medium enterprises.

Qatar Credit Bureau issued around 370 thousand reports to its member institutions that included 322 thousand reports on their transactions with individuals, and another 26 thousand reports on their transactions with other companies. The bureau also issued 33 thousand credit reports for individuals.

قنا

الدوحة: أطلق مركز قطر للمعلومات الائتمانية التابع لمصرف قطر المركزي، خدمة استخراج التقارير الائتمانية إلكترونيا، وذلك بالتزامن مع احتفال المركز بمرور عشر سنوات على تأسيسه، بحضور سعادة الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي.

وتأتي هذه الخدمة الجديدة تماشياً مع التحديث والتطوير المستمر لأنظمة مركز قطر للمعلومات الائتمانية، والذي شمل أيضاً إضافة مجموعة من الخدمات الإلكترونية الجديدة لتتحول جميع المعاملات بين المركز وأعضائه المسجلين، والشركات والأفراد إلى خدمات رقمية إلكترونية لا تعتمد على المستندات الورقية.

وبهذه المناسبة، أكدت سعادة الشيخة مريم بنت خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمعلومات الائتمانية في تصريح لها على هامش الاحتفال بالذكرى العاشرة للمركز، على أن المركز حقق خلال مسيرته إنجازات هامة عبر الإسهام في استقرار ودعم النظام المصرفي في الدولة.

وأشارت إلى أن الخدمات الإلكترونية الجديدة والتي ستتاح للجمهور بدءا من /الأحد/ القادم، بجانب التطوير الشامل للموقع سوف تسهم في تعزيز دور المركز في دعم استقرار النظام المصرفي وحماية المعاملات، وتوفير معلومات ائتمانية تتميز بمستوى عال من الدقة والشمولية على أسس معرفية وتقنية عالمية متطورة تتوافق مع المعايير المالية والمصرفية والممارسات العالمية المعتمدة في هذا المجال.

ونوهت سعادتها إلى أن نظام المعلومات الائتمانية في مركز قطر يتمتع بأعلى مستويات الجودة بشهادة المؤسسات الدولية، مكنته من الحصول على شهادة الأيزو /ISO/IEC 27001:2013/ في نظم أمن المعلومات، وشهادة الأيزو /ISO 22301:2012/ في استمرارية الأعمال، وشهادة الأيزو9001 في إدارة الجودة، وذلك بعد خضوعه لإجراءات التدقيق الأمني والإداري واجتياز عملية التدقيق بنجاح.

وتابعت قائلة: “نعمل حاليا على التوسع من خلال ضم المزيد من الجهات إلى عضوية المركز، وتوفير خدمات وبيانات ومعلومات جديدة، تتناسب مع ما يشهده الاقتصاد المحلي من نمو، والتوسع الكبير في عدد الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة التي تحتاج إلى هذه الخدمات، وذلك بهدف التوصل إلى قرارات ائتمانية سليمة تساعدها في استقرار عملياتها وتوسعها في السوق المحلي.

من جانبه أكد السيد محمد أرحمه الكواري مدير إدارة تقنية المعلومات بالمركز على أن نظام المعاملات الإلكترونية الجديد يعمل وفق أعلى معايير أمن وخصوصية المعلومات، مشيرا إلى أن المركز حصل خلال السنة الماضية على اعتراف الأيزو 27001 و22301 الخاص بأمن المعلومات واستمرارية الأعمال مما يضع المركز في مصاف المؤسسات التي تقدم خدماتها الإلكترونية وفق أعلى المعايير العالمية.

هذا وقد أصدر مركز قطر للمعلومات الائتمانية خلال العام الماضي حوالي 370 ألف تقرير ائتماني تم إصدارها للمؤسسات الأعضاء منها 322 ألفا لتعاملاتها مع الأفراد و26 ألف تقرير في تعاملاتها مع الشركات، كما أصدر المركز 33 ألف تقرير ائتمان للأفراد منها حوالي 26 ألف تقرير عن أفراد تم التعامل معهم و7 آلاف تقرير عن الشركات، ليصل مجموع التقارير الصادرة إلى حوالي 402 ألف تقرير.

أما بالنسبة لتقارير الشيكات المرتجعة والتي تم إطلاقها في سبتمبر الماضي، فقد بلغ عددها حتى نهاية العام 2020، 69 ألف تقرير منها 24500 تقرير للشركات و44543 تقرير للأفراد.

يذكر أن الموقع الإلكتروني الجديد لمركز قطر للمعلومات الائتمانية يشتمل على جميع الخدمات والتعاملات بالنظام الرقمي والإلكتروني، حيث تم ربط الموقع بنظام التوثيق الوطني، من خلال حسابات الأعضاء والمستفيدين من الخدمات من الشركات والأفراد، بحيث تتم كافة العمليات من خلال الموقع بما فيها عمليات السداد والدفع وتقديم الشكاوى وسحب التقارير ومراجعتها.

كما تشمل الخدمات الجديدة إمكانية تقديم الشكاوى والتواصل مع البنوك للرد عليها، بحيث يكون رد البنك خلال مده لا تتعدي 5 أيام، وذلك في حالة وجود اعتراض أو شكوى بخصوص المعلومات الواردة في التقرير الائتماني، على أن يتم إرسال نتيجة الشكوى عبر البريد الإلكتروني المسجل للعميل.

ويتمتع أعضاء المركز بخدمة الدخول على الموقع والحصول على الموافقات المطلوبة، مما يساهم في سرعة اتخاذ القرارات الائتمانية وتقليل المخاطر بالنسبة بالمؤسسات، كما يساهم النظام الإلكتروني المتطور للمركز بشكل مباشر في مساعدة القطاع المالي على اعتماد وتطبيق التكنولوجيا المالية (Fintech) ضمن الأنظمة المعمول بها داخلياً.

ومن المتوقع أن يبلغ عدد التعاملات الإلكترونية وفقا للنظام الجديد ما بين 30 إلى 40 ألف معاملة إلكترونية.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format