💰 Business👮‍♂️ Government🇶🇦 DOHA

AGRITEQ to Launch Today with 42 Countries Participating

انطلاق معرض قطر الزراعي والبيئي الدولي اليوم بمشاركة ٤٢ دولة

QNA

Doha: Under the patronage of HE the Prime Minister and Minister of Interior Sheikh Khalid bin Khalifa bin Abdulaziz Al-Thani, the 8th Qatar International Agricultural Exhibition “AGRITEQ” kicks off Tuesday. It will take place from March 23 to March 27 at Doha Exhibition and Convention Center.

A total of 208 companies from the agriculture, environment, food and animal production industries will take part in the exhibition that is spread over 23000 meters squared. There will also be more than 42 countries participating through their embassies and trade bureaus in the state. AGRITEQ is one of the leading regional and international platforms for the exchange of expertise in the agricultural field. The exhibition focuses on modern agricultural innovations that supports national plans for increasing agricultural production in order to meet local demand in line with the national strategy for food security.

The exhibition will be divided into separate areas that focuses on a particular aspect of the agricultural sector. The sidelines of the exhibition will see the inauguration of the Middle-East’s largest plant factory, which will help increase self-sufficiency from various types of vegetables over the course of the entire year, rather than being available on a seasonal basis. VeteQ for instance will be dedicated to veterinary services. While FoodteQ, will focus solely on the latest innovations in food packaging and production.

Despite the extraordinary circumstances dictated by the onset of the COVID-19 pandemic, the Ministry of Municipality and Environment remained keen on organizing this year’s edition. The ministry took all the required precautionary measures to ensure the health and safety of all visitors and participants. Those wishing to attend will have to register their interest via the exhibition’s website. After they do so, they will be sent a barcode that will allow them to enter the exhibition’s venue. Visitors must also have an Ehteraz app with the green color, and must wear the mask at all times. Children will not be allowed into the venue this year. 

قنا

الدوحة: تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، تنطلق اليوم /الثلاثاء/ النسخة الثامنة من معرض قطر الزراعي الدولي الثامن 2021 ومعرض قطر البيئي الدولي الثاني الذي تنظمه وزارة البلدية والبيئة خلال الفترة من 23- 27 مارس الجاري بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

يشارك في المعرض 208 شركات عارضة من قطاعات الزراعة والبيئة والغذاء والإنتاج الحيواني موزعة على مساحة المعرض البالغة 23 ألف متر مربع، فضلا عن مشاركة أكثر من 42 دولة من خلال سفاراتها ومكاتبها التجارية لدى الدولة.

ويعد معرض قطر الزراعي الدولي في صدارة المنصات الشاملة التي تتيح للأطراف الفاعلة في القطاع الزراعي على الصعيدين المحلي والدولي فرصة تبادل الخبرات واستكشاف آخر الاتجاهات والمستجدات والفوز بفرص الأعمال في هذا القطاع الحيوي.

ويركز المعرض على عرض الابتكارات الحديثة في التقنيات الزراعية التي تدعم التوجه الوطني نحو توسيع نطاق الإنتاج الزراعي لتلبية الطلب المحلي على المنتجات الغذائية، وفق مستهدفات “الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي”، والتي تمثل إطار عمل شامل لتحسين مستوى الاكتفاء الذاتي وفق أفضل الممارسات وأحدث التكنولوجيا الزراعية والغذائية.

ويحتضن معرض قطر الزراعي مناطق عرض متخصصة، على رأسها منطقة المنتجات البيطرية (VeteQ) التي تعتبر منصة متخصصة بالصحة البيطرية، تعنى بالتعريف بمجموعة كبيرة من الخدمات والمعدات والمنتجات البيطرية الخاصة بالماشية والدواجن والأنواع الأخرى، إلى جانب منطقة الصناعات الغذائية (FoodteQ) التي تسلط الضوء على أحدث المنتجات الزراعية وآلات تعبئة وتغليف ومعالجة الأطعمة، إضافة إلى سوق الخضار الذي يضم 100 مزرعة قطرية تقدم للجمهور إنتاجها من الخضراوات والفواكه الطازجة، وسوق العسل والتمر الذي يجمع نخبة من منتجي العسل والتمر، فضلا عن سوق المشاتل الذي يقام للمرة الأولى هذه السنة.

وسيشهد المعرض تدشين عدة كتب أبرزها كتاب التقويم الزراعي للسيد محمد علي الخوري، وكتاب حالة البيئة في دولة قطر، وتدشين أول موسوعة قطرية من نوعها للنباتات في شرق شبه الجزيرة العربية بالتعاون مع المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد).

كما سيتم تدشين أول وأكبر مصنع نباتات متطور في الشرق الأوسط، والذي يهدف إلى إنتاج الخضراوات بصورة مكثفة مع اجراء الأبحاث الخاصة بها وتأهيل الكوادر البشرية على طرق الإنتاج الحديثة، كما سيعمل على رفع نسب الاكتفاء الذاتي من الخضراوات الورقية والمثمرة على مدار العام وعدم اقتصارها على الموسم الزراعي.

وستوقع على هامش المعرض عدة اتفاقيات ومشاريع تطرح لأول مرة مثل “المنتج العضوي” الذي سيتم تدشينه من قبل إدارة الشؤون الزراعية في الوزارة.

ويعقد على هامش المعرض البرنامج العلمي والثقافي بمشاركة 30 متحدثا من دولة قطر والدول العربية وبعض الدول الأخرى الشقيقة.

ويأتي تنظيم معرض قطر الزراعي الدولي الثامن 2021 ومعرض قطر البيئي الدولي الثاني ضمن الجهود المستمرة لوزارة البلدية والبيئة لدعم القطاع الزراعي في الدولة، ومن بينها إطلاق العديد من البرامج والمبادرات التسويقية لمنتجات أصحاب المزارع مثل: إنشاء ساحات المنتج الزراعي القطري، وبرنامجي الخضراوات المميزة ومزارع قطر، وكل من برنامج التعاقد المسبق مع المزارعين (ضمان)، وبرنامج التوريد اليومي، بالتعاون مع شركة محاصيل، وذلك بهدف تعزيز قيمة المنتج المحلي من الخضراوات.

وعلى الرغم من الظروف الاستثنائية بسبب تحديات /كورونا/، حرصت وزارة البلدية والبيئة على تنظيم المعرض نظرا لأهميته الكبيرة للقطاع الزراعي والحيواني والبيئي، حيث حرصت اللجنة المنظمة للمعرض على اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لضمان صحة وسلامة المشاركين والزائرين، وسيتم تنظيم عملية الدخول بالتسجيل المسبق للراغبين في الحضور من خلال رابط بموقع المعرض وبعد تسجيل البيانات سيصل رمز باركود إلى هاتف الشخص يتم بموجبه دخول المعرض، بالإضافة إلى إظهار تطبيق احتراز (الأخضر)، مع الالتزام بارتداء الكمامة طوال فترة زيارة المعرض، كما سيتم التركيز على حضور المختصين والمهتمين بالمجالين الزراعي والبيئي، ولن يسمح بدخول الأطفال نظرا لعدم إقامة فعاليات خاصة بهم حفاظا على سلامتهم.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format