😎 LifeStyle

Qatari and Arab Filmmakers Praise DFI’s Support

صناع أفلام قطريون وعرب يشيدون بدعم مؤسسة الدوحة 

QNA

Doha: Qatari and Arab filmmakers praised the support of Doha Film Institute (DFI) provided to their projects during Qumra last year, and the guidance they received during the event which helped them work on their ideas better.

They were speaking at the 2021 Qumra. DFI provided support to a number of short films and web series, some of which were inspired by the Coronavirus (COVID-19) pandemic.

Qatari filmmaker Abdulla Alhor said that it was great to receive feedback from his mentors at Qumra. He added that the feedback provided him with a motivational boost, particularly as his short The Experiment was his first project. The Experiment is about a bullied 30-year-old researcher who must prove that his prisoner rehabilitation experiment works, or risk being fired and losing face to his nemesis.

Another movie in Qumra this year is “Kinship.” It is a short narrative in which a shadow emerges with the birth of his newborn and Khalid, the protagonist, must come face to face with his past to live his future. He said the film is a simple premise of parenthood but explores deeper into the personal anguishes people store in their minds and how they find cathartic relief.

Meshaal Al Abdulla and Ibrahim Al Abdulla, two Qatari entrepreneurs, for their part said that they aim to expand their web series, The Rise of the Mad Cat, into many seasons to reach various media channels.

Other key projects in development are is independent filmmaker Ahmad Samaras TV series Oddity Tales from a Strange Land and Mohamed Berro’s A Tarmac Year, a black comedy about two cousins who hijack a plane. 

قنا

الدوحة: أشاد صناع أفلام قطريون وعرب خلال جلسات ملتقى ( قمرة 2021) الذي يختتم أعماله غدا/ الاربعاء/، بدعم مؤسسة الدوحة للأفلام لمشاريعهم السينمائية والاستفادة من جلسات الإرشاد والتوجيه التي حصلوا عليها في دورة قمرة العام الماضي وإسهامها في تطوير وبلورة مشاريعهم الجديدة.

ومن المشاريع التي قدمت لها مؤسسة الدوحة للأفلام الدعم أفلام قصيرة ومسلسلات تلفزيونية ومسلسلات ويب، وهي تعبر عن رؤى صناعها الشباب للسينما، وتنسج هذه الأعمال تشكيلة متنوعة من الحكايات، بعضها مستوحى من ظروف جائحة /كورونا/ والبعض الآخر تطورت ملامحه على مدار عدة سنوات.

وأكد المخرج القطري عبد الله الحر أن تجربته في قمرة وحصوله على آراء وتوجيه مدربيه من خبراء الصناعة، أشعلت حماسه لتطوير واستكمال مشروعه الإخراجي الأول وعززت ثقته بنفسه، حيث يعمل على مشروع فيلمه الروائي القصير “التجربة” ، ويتناول قصة باحث يبلغ من العمر 30 عاما ويتعرض للتنمر ويتوجب عليه أن يثبت نجاح تجربته لإعادة تأهيل المساجين وإلا سيواجه مصير الفصل، وتدور أحداثه في عالم متخيل، ويطرح من خلاله قضايا تهم المجتمع والعالم أجمع بصورة مضحكة ترسم البسمة.

وتشهد قمرة أيضا مشاركة الفيلم الروائي القصير “القرابة ” للمخرج القطري علي الهاجري، وتبدأ أحداثه عندما تحوم غيمة داكنة حول حياة خالد مع مولد ابنه، وهنا يتحتم عليه أن يواجه ماضيه إذا أراد أن يعيش مستقبله.

وقد لخص علي الهاجري الدور الذي تلعبه مؤسسة الدوحة للأفلام بقوله: “قد قدمت لي مؤسسة الدوحة للأفلام دعما غير محدود، وأتاحت لي الفرصة لكتابة فيلمي أثناء فترة الجائحة ووفرت لي كاتب سيناريو يرشدني حول كيفية تجهيز نص فيلمي. والآن، وبعد أن شاركت به في قمرة، وجدت من هم متحمسون لإنتاجه، مثمنة جهود قمرة في تعزيز تجارب وخبرات صناع الأفلام ، من خلال الالتقاء بأشخاص مستعدين لمنحك الوقت الكافي لتحدثهم عن مشروعك”.

أما مشعل العبد الله وإبراهيم العبد الله، وهما رائدا أعمال قطريان، فقد سعيا إلى توسيع إطار مسلسل الويب “صعود القط المجنون” وهو إنتاج قطري باللغة الإنجليزية، ليشمل أكثر من موسم والوصول إلى عدة قنوات ووسائط إعلامية .

ومن مشاريع المسلسلات التلفزيونية التي حظيت بدعم الدوحة للأفلام، والمشاركة في قمرة ووصلت إلى مرحلة التطوير:”حكايات غريبة من أرض غريبة” وهو انتاج قطري أردني، للمخرج المستقل أحمد سمارة، ومسلسل الويب “سباق الملل” للمخرج محمد بيرو حيث أوضح أنه استلهم أحداث هذا المسلسل الذي ينتمي لنوعية الكوميديا السوداء من حوادث اختطاف الطائرات ، مؤكدا أنه لاحظ تنامي الاهتمام بمسلسلات الويب في المنطقة، وتزايدها كما وكيفا.

أما المخرج القطري عبد الله الجناحي، والذي شارك في إخراج “الانتقام لا يعرف شيئا” باللغة الانجليزية، مع المهندس والمخرج القطري عبد العزيز الخشابي، فقد دمج قصتين متوازيتين بصورة إبداعية تكشف الآثار المرعبة التي يخلفها ظلم الناس وأنانيتهم على ضحاياهم سواء كانوا من البشر أو غير ذلك.

ومن المشاريع التي حظيت بدعم مؤسسة الدوحة للأفلام، الفيلم الوثائقي القصير “لا تأخذ راحتك” للمخرجة اليمنية الكينية، شيماء التميمي وهو انتاج مشترك بين قطر وعدد من الدول العربية والأجنبية، وفيلم “الفنار” للمخرجة القطرية عائشة المهندي ، وفيلم “قصت ظفايرها” للمخرجة القطرية مها الجفيري.

في سياق متصل عقدت مؤسسة الدوحة للأفلام ندوة سينمائية، عبر الانترنت ضمن فعاليات (قمرة 2021)، قدمها خبير قمرة، مدير التصوير الأمريكي والمرشح للأوسكار فيدون باباميشيل استعرض فيها أبرز محطات مشواره الفني وأعماله السينمائية.

وقد تزامنت الندوة مع الإعلان عن خبر ترشيحه لجائزة الأوسكار لمرة جديدة لأفضل تصوير سينمائي عن عمله في فيلم “محاكمة شيكاغو السبعة” من إخراج آرون سوركين.

وخلال الندوة التي أدارها ريتشارد بنيا، مدير البرامج بجمعية الفيلم في مركز لينكولن ومدير مهرجان نيويورك السينمائي سابقا، تعرف الجمهور عن قرب على كواليس عمل باباميشيل في هوليوود، إذ تعاون مع باقة من أهم وأبرز صناع الأفلام وساهم في إنجاز أعمال تحولت إلى كلاسيكيات في تاريخ السينما، كما تناول أهم المحطات في مشواره الفني.

ووجه المصور العالمي نصائحه لصناع الأفلام الواعدين، إذ شجعهم على التعامل مع الممثلين الموهوبين عن قرب ومراقبة ومتابعة أدائهم والتجاوب معهم بشكل بصري، خاصة في مشاهد الحركة التي تتطلب تعزيز تفاعل الجمهور مع بطل القصة، مؤكدا أن العمل السينمائي قائم أولا وأخيرا على الشخصيات التي تظهر على الشاشة وليس على نوع أو نمط الفيلم، وهو درس مهم تعلمه باباميشيل من عمله مع جيمس مانجولد وأليكساندر باين.

وفي اطار العروض السينمائية ضمن فعاليات قمرة قدمت 6 أفلام طويلة و7 أفلام قصيرة تم إنجازها بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام ، حيث شملت قائمة الأفلام الطويلة / كوميدي في مأساة سورية/ للمخرج رامي فرح ، و/ 200 متر/ إخراج أمين نايفة، و/ ميكا/ إخراج إسماعيل فروخي ، و/ مشروع زواج/ إخراج عطية عطار زاده و حسام إسلامي، و/ سيد المجهول/ إخراج علاء الدين الجم ، و/ جزائرهم/ إخراج لينا سويلم.

إلى جانب 7 أفلام قصيرة وهي : /المسحر/ لحسن الجهني ، /باب سبتة/ لراندا معروفي ، و/النجم الأزرق/ لفالنتين نجيم، /التباب/ و/أخت رجال/ لعبادة يوسف جربي ، و /رايها/ لمريم سراوة ،وفيلم / أمي/.

وتتوفر عروض قمرة والجلسات النقاشية المسجلة مسبقا والندوات السينمائية عبر الإنترنت حتى منتصف ليل 25 مارس الجاري.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
222
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format