😎 LifeStyle📚Education

2nd University Theater Festival Kicks Off March 21

انطلاق مهرجان المسرح الجامعي في دورته الثانية ٢١ مارس

QNA

Doha: The second session of the University Theater Festival “Our Youth on the Stage,” organized by the Theater Affairs Center will start from 21 to 27 March at the Qatar National Theater, under the patronage of HE Minister of Culture and Sports Salah bin Ghanem Al Ali.

The closing ceremony and the announcement of the festival’s prizes coincide with the Ministry of Culture and Sports celebration of the World Theatre Day, which falls on March 27 of each year. The theatrical performance “Wadi Al Majadir” written and directed by Abdul Rahman Al Mannai, in cooperation with the artists of the Doha Theater Troupe, will be presented during the celebration. Also, Moussa Zainal, one of the founders of the theatrical movement in the State of Qatar, will give a speech on the occasion of World Theatre Day.

Four theatrical performances participate in the current session, including two performances written and directed by students of Qatar University, one by students of the College of the North Atlantic, and one by students of the Community College. 

قنا

الدوحة: تنطلق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان المسرح الجامعي (شبابنا على المسرح) الذي ينظمه مركز شؤون المسرح، في الفترة من 21 وحتى 27 مارس الجاري على مسرح قطر الوطني، تحت رعاية سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة.

ويواكب الحفل الختامي وإعلان جوائز المهرجان، احتفالية وزارة الثقافة والرياضة باليوم العالمي للمسرح الذي يوافق 27 مارس من كل عام، وفيها يتم تقديم العرض المسرحي “وادي المجادير” تأليف وإخراج عبدالرحمن المناعي، بالتعاون مع فناني فرقة الدوحة المسرحية، إلى جانب كلمة اليوم العالمي للمسرح ويقدمها السيد موسى زينل أحد مؤسسي الحراك المسرحي بدولة قطر.

وتتنافس خلال هذه الدورة، التي تحمل اسم الفنان الراحل موسى عبدالرحمن، أربعة عروض مسرحية، من تأليف وإخراج طلاب كل من جامعة قطر الذين يشاركون بعرضين، إلى جانب عرض لطلاب كلية شمال الأطلنطي، وعرض طلاب كلية المجتمع.

وأكد الفنان صلاح الملا مدير مركز شؤون المسرح، في مؤتمر صحفي عقد اليوم بمسرح قطر الوطني، حرص المركز على إقامة مهرجان المسرح الجامعي مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، وجاء ذلك نتيجة إصرار الشباب ورغبتهم في تحقيق اهدافهم وفي متابعة العمل على مسرحياتهم لتقام الدورة الثانية للمهرجان في هذا العام بالتزامن مع احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي.. مشيرا إلى أن هذه الدورة تحمل اسم الفنان الراحل موسى عبدالرحمن، وذلك عرفانا بدوره كأحد الذين وضعوا أسساً وقواعد متينة للمسرح القطري، وتركوا بصمة لا تُنسى، وكتقليد للمهرجان الذي اختار أن تحمل دورته الأولى اسم لفنان الراحل عبدالعزيز جاسم.

وأوضح أن المسرحيات المتنافسة في المهرجان جميعها من تأليف وإخراج الطلاب من 3 جامعات بتفاصيلها وتقنياتها، وهي مسرحيات: “مرتبة شرف” لجامعة قطر من تأليف تميم البورشيد وإخراج عبدالله الملا، و”مُختل عقلياً” لقسم المسرح بكلية المجتمع من إخراج مريم المالكي وتأليف إبراهيم لاري، و”عزف منفرد” لكلية شمال الأطلنطي من إخراج أحمد العلي وتأليف منى العنبري، و”لا توقظ اللوة” لجامعة قطر من تأليف وإخراج إيمان المري.. منوها بأن الجلسات النقاشية التي ستلي عرض كل مسرحية ستكون بمشاركة الطلبة أيضا، ليتحقق هدف مركز شؤون المسرح في أن يكون المهرجان شبابيا بامتياز يعبّر فيه أبناء الجيل الجديد عن رغباتهم وإمكانياتهم ومواهبهم، وستكون وزارة الثقافة والرياضة ممثلة بمركز شؤون المركز داعماً أساسياً لهم وللحراك المسرحي بشكل عام.

وحول جوائز المهرجان، قال إنها تشمل: أفضل عمل، أفضل نص، أفضل إخراج، أفضل ممثل دور أول، أفضل ممثل دور ثان، أفضل ممثلة دور أول، أفضل ممثلة دور ثان، أفضل ديكور، أفضل إضاءة، أفضل مؤثرات بصرية وسمعية، أفضل أزياء، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، إضافة إلى جوائز مركز شؤون المسرح التقديرية في مجالات التأليف، الإخراج، وتأسيس نواة فريق مسرحي، الأداء الصوتي، التمثيل.. مشيرا إلى أن مركز شؤون المسرح أضاف هذا العام جائزة لأفضل مقال نقدي عن العروض يتم فيه تناول عناصر العملية المسرحية بالتحليل.

وتتشكل لجنة تحكيم مهرجان المسرح الجامعي برئاسة المخرج والكاتب حمد الرميحي، وعضوية كل من الدكتور حافظ علي، والكاتب عبدالرحيم الصديقي، ومهندس الديكور زايد هزاع، والفنان سلمان المري، والسيد محمد حجازي مقرراً وأمين سر.

شارك في المؤتمر عدد من مؤلفي ومخرجي الأعمال المسرحية المشاركة حيث قدم كل متحدث نبذة عن المسرحة المشاركة.

وردا على سؤال لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ حول دور مركز شؤون المسرح في تدريب الشباب المشارك على تقنيات العمل المسرحي، قال الفنان صلاح الملا إن المركز يحرص على أن يكون مشاركة الشباب في النشاط المسرحي بشكل منهجي ومستمر، وبالتالي منذ البداية عمل على تقديم ورش تدريبية في مجالات الأداء التمثيلي والإخراج والكتابة المسرحية والسينوغرافيا من خلال متخصصين وخبراء قطريين وعرب، فظهرت نتائج طيبة نتج عنها دخول عدد من الشباب إلى عالم الكتابة وتوجه آخرين نحو الإخراج، وبالتالي ما نشهده اليوم هو نتيجة التعاون مع الجامعات التي تحرص على إرساء الفن المسرحي ضمن أنشطتها، ولكن من توقف الأنشطة في العام الماضي توجهنا نحو الأطفال أكثر فتم انتاج اعمال مسرحية للأطفال من خلال مسرح الدمي ومسرح الطفل، وتمت في أماكن مفتوحة، ثم في المسرح بضوابط محددة.

وأكد أن الفترة المقبلة سوف تشهد استمرار الورش والدورات التدريبية في مختلف المجالات المسرحية لتكوين نواة من الشباب الذين يحملون راية المسرح في قطر في المستقبل.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format