😎 LifeStyle📚Education

2,321 Participation in Katara Prize for Arabic Novel

٢٣٢١ مشاركة في جائزة كتارا للرواية العربية

QNA

Doha: The Cultural Village Foundation (Katara) announced that the participation in the seventh edition of the Katara Prize for Arabic Novel reached 2,321, recording the highest participation number since its launch in 2014, up by 4.5 percent from the previous edition.

In a related context, the General Manager of Katara and head of the festival organizing committee Dr. Khalid bin Ibrahim Al Sulaiti said that since its launch, the prize has been receiving a larger number of participants every year, which proves its significance and strong presence in the Arab cultural and creative scene, explaining that the number of participating novels in this edition reached 655 novels that were published in 2020.

He noted that women participants reached 550, while the men reached 1,771, adding that at the geographical level Egypt and Sudan were at the forefront of the Arab countries in terms of numbers (877 participants), followed by the Levant and Iraq (688 participants), while countries of the Maghreb reached 603 and the GCC countries reached 146.

Al Sulaiti pointed out that the results for the seventh edition will be announced on Oct. 13 of 2021, coinciding with the International Week for Novel from Oct. 13 until 20, which was approved by the Executive Board of the UNESCO in its 210th session in 2020, as requested by Katara in 2016, which proves the State of Qatar’s high position among the regional and international organizations related to culture and heritage.

Katara Prize for Arabic Novel has a total prize of USD 635,000, as USD 300,000 prize will be distributed equally to five winners in the published novel category, while USD 150,000 will be given away to five winners in the unpublished novel category each receiving USD 30,000. In the unpublished studies category, five winners will be selected to receive USD 15,000 each, while five winners will be chosen in the unpublished novels by young writers category to be awarded USD 10,000 each. One Qatari novelist will be selected to be the winner in this category and receive USD 60,000. 

قنا

الدوحة: أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، أن المشاركة في جائزة /كتارا/ للرواية العربية في دورتها السابعة، بلغت 2321 مشاركة، مسجلة بذلك أكبر مشاركة منذ إطلاقها في 2014، حيث بلغت نسبة الزيادة 4.5 في المئة عن الدورة السابقة، والتي وصل عدد المشاركات فيها إلى 2220 مشاركة.

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، في سياق متصل، “إن الجائزة ومنذ انطلاقتها تشهد تزايدا في المشاركات عاما بعد عام، وهذا دليل على أهميتها وحضورها القوي في المشهد الثقافي والإبداعي العربي”، موضحا أن عدد الروايات المنشورة المشاركة في هذه الدورة 655 رواية نشرت في العام 2020، فيما بلغ عدد الروايات غير المنشورة 1341 رواية، و101 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، و219 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، إضافة إلى خمس روايات قطرية منشورة في الفئة الخامسة للجائزة.

وأشار إلى أن المشاركة النسائية بالجائزة بلغت 550 مقابل 1771 مشاركة للرجال، وعلى المستوى الجغرافي، جاءت مصر والسودان في صدارة الدول العربية من حيث العدد بـ877 مشاركة، تليهما بلاد الشام والعراق بـ688 مشاركة، ثم دول المغرب العربي بـ603، فيما سجلت دول الخليج العربي عدد 146 مشاركة، فيما سجلت 7 مشاركات من دول غير عربية.

وأوضح السليطي أن خارطة المشاركات في الدورة السابعة للجائزة شهدت زيادة في نسبة المشاركات في جميع فئات الجائزة، لافتا إلى أن نتائج الدورة السابعة ستعلن في 13 أكتوبر 2021، بالتزامن مع الأسبوع الدولي للرواية في الفترة ( 13 – 20 ) أكتوبر، والذي أقره المجلس التنفيذي لمنظمة /اليونسكو/ في دورته رقم 210 لعام 2020 بناء على الطلب الذي تقدمت به /كتارا/ في 2016 مما يؤكد المكانة الرفيعة التي تحتلها دولة قطر بين المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالثقافة والتراث، مثلما يأتي تتويجا لجهود الحي الثقافي /كتارا/ في إعادة الثقافة العربية إلى المشهد العالمي.

ومن جانبه، قال السيد خالد عبد الرحيم السيد، المشرف العام على جائزة /كتارا/ للرواية العربية، “إن تزايد نسبة المشاركات في فئة الروايات غير المنشورة، وفئة روايات الفتيان غير المنشورة، وفئة الدراسات غير المنشورة، يعكس حجم تأثير جائحة كورونا على المشهد الثقافي ليس على المنطقة العربية فحسب وإنما على مستوى العالم أجمع، والذي شهد إلى جانب تقلص حجم النشر في مجال الابداع الكتابي تأجيل الكثير من المعارض والفعاليات الأدبية والفنية حول العالم.

وأكد أن المشاركات في الدورة السابعة للجائزة لم تتأثر بالجائحة، وشهدت زيادة مطردة في اجمالي عدد المشاركات، وإن رجحت كفة فئات الجائزة غير المنشورة، على فئات الجائزة المخصصة للأعمال المنشورة، معربا عن أمله في أن تنجلي جائحة /كوفيد-19/ قبل الإعلان عن الفائزين في الدورة السابعة للجائزة في فئاتها الخمس، والمقرر عقدها في 13 أكتوبر المقبل.

جدير بالذكر أن الزيادة في عدد المشاركات من فئة الروايات غير المنشورة جاءت بنسبة 33.5 في المئة مقارنة مع عدد الروايات غير المنشورة في الدورة السادسة والتي وصلت إلى 1005 روايات، كما زادت نسبة المشاركات في فئة روايات الفتيان غير المنشورة بنسبة 12 في المئة، ووصلت إلى 219 مشاركة مقارنة مع 195 مشاركة في الدورة السادسة، كما زادت مشاركات فئة الدراسات غير المنشورة بنسبة 34.5 في المئة مقارنة مع عدد الدراسات غير المنشورة في الدورة السابقة والتي وصلت إلى 101 مشاركة، مقارنة مع 75 مشاركة خلال الدورة السادسة.

وفي المقابل تراجع عدد الروايات المنشورة بنسبة وصلت الى 29 في المئة، حيث وصل عدد الروايات المنشورة في الدورة السادسة إلى 930 رواية مقارنة مع 655 رواية خلال الدورة السابعة الحالية، كما تأثر عدد المشاركات في فئة الرواية القطرية المنشورة ووصل عدد المشاركات إلى 5 مشاركات مقارنة مع 15 مشاركة في الدورة السادسة للجائزة.

ويبلغ مجموع جوائز الدورة السابعة 635 ألف دولار أمريكي، حيث يبلغ مجموع جوائز فئة الروايات المنشورة 300 ألف دولار أمريكي، ويحصل كل فائز من الفائزين الـ5 على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، وعن فئة الروايات غير المنشورة، تمنح 5 جوائز بمجموع 150 ألف دولار أمريكي، وبقيمة 30 ألف دولار لكل فائز، وبالنسبة لفئة الدراسات غير المنشورة (البحث والنقد الروائي)، تقدم 5 جوائز، قيمة كل منها 15 ألف دولار أمريكي، بمجموع 75 ألف دولار أمريكي، فيما يبلغ مجموع جوائز فئة روايات الفتيان غير المنشورة، 50 ألف دولار أمريكي، بقيمة 10 آلاف دولار لكل فائز من الفائزين الـ5، ويحصل الفائز عن فئة الروايات القطرية المنشورة على جائزة بقيمة 60 ألف دولار أمريكي.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format