😎 LifeStyle

10th Katara Traditional Dhow Festival kicks off

انطلاق النسخة العاشرة لمهرجان كتارا للمحامل التقليدية

By Raynald C Rivera | The Peninsula

Doha: Qatar’s centuries-old maritime tradition is palpable at the Katara Traditional Dhow Festival which opened yesterday on a high note, marking a successful decade of reviving the country’s marine heritage.

The Minister of State and President of Qatar National Library H E Dr. Hamad bin Abdulaziz Al Kuwari, Former Minister of Energy and Industry H E Dr Mohamed bin Saleh Al Sada, and General Manager of Cultural Village Foundation (Katara) Dr. Khalid bin Ibrahim Al Sulaiti, along with ambassadors and other dignitaries attended the opening of the festival yesterday.

10th Katara Traditional Dhow Festival kicks off

From land to sea, the festival teems with a diverse showcase of different types of dhows, traditional marine handicrafts and artworks along with performances and competitions, altogether resulting to an ambience reminiscent of the country’s rich past anchored on its close relationship with the sea shared with other countries taking part in the festival including Kuwait, Oman, Iraq, India, and Tanzania.

10th Katara Traditional Dhow Festival kicks off

“The festival has reached the hearts and souls of visitors and heritage lovers which include citizens and residents of all nationalities of Qatar. This festival through heritage, history and story-telling brings folklore alive to the people through the distinctive activities that also contribute to the spread of culture as well as reflecting contemporary generations,” said Dr. Al Sulaiti.

10th Katara Traditional Dhow Festival kicks off

He stressed how the festival plays a significant role in creating a bond between old and new generations through culture and heritage as well as displaying Qatar’s and other participating countries’ maritime heritage.

The festival is being held following all precautionary and safety measures in accordance with Ministry of Public Health protocols to fight the spread of COVID-19, he said.

Visitors to the festival can witness a number of distinct features and activities related to pearl diving and fishing tradition.

10th Katara Traditional Dhow Festival kicks off

As with previous editions, a major highlight of the festival is an impressive collection of traditional dhows which can be seen at Katara Esplanade, on the beach and in the sea.

Visitors can also witness various workshops showcasing the process of building dhows and ancient crafts as well as live painting by a number of local artists. There are pavilions displaying traditional handicrafts such as pottery, fishing and pearl diving tools in addition to a fish market.

Among the entertaining activities are storytelling, traditional stage shows and performances including by an Omani folk band, in addition to a number of exciting marine competitions such as Al Shoush, Al Haddaq and Al Tafris.

The festival is open to the public today, tomorrow and on Saturday from 10am to 10pm and on Friday from 1pm to 11pm.

Source: thepeninsulaqatar

قنا

الدوحة: انطلقت يوم الأمس فعاليات النسخة العاشرة لمهرجان كتارا للمحامل التقليدية، على شاطئ المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، بمشاركة دولة قطر وكل من دولة الكويت ، وسلطنة عمان ،وجمهورية العراق ،وزنجبار،وسط التدابير والاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا /كوفيد- 19 / التي تتخذها الدولة لحماية كافة أفراد المجتمع.

وجاءت لحظة انطلاق المهرجان مصحوبة بالفنون الشعبية التي تعبر عن التراث البحري، وبحضور سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية ، وسعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة السابق، والدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، وعدد من أصحاب السعادة سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى الدولة، وجمهور المهرجان من القطريين والمقيمين.

10th Katara Traditional Dhow Festival kicks off

ونظمت اللجنة المنظمة مع انطلاق المهرجان الذي يستمر حتى الخامس من ديسمبر الجاري، رحلة بحرية لضيوف المهرجان للتعرف على جوانب من التراث البحري، حيث تابع الضيوف على الطبيعة كيفية الغوص على اللؤلؤ وكيفية صيد الأسماك بالطرق التقليدية، وعقب الرحلة البحرية تابعوا على الشاطئ جوانب مختلفة من فعاليات المهرجان التي تعكس تراث الآباء والأجداد وتسلط الضوء على علاقتهم القديمة والمتينة بالبحر، متضمنة معارض المقتنيات التراثية البحرية للدول المشاركة، والأجنحة الخاصة للحرف اليدوية التقليدية، وورش صناعة السفن والمشغولات البحرية القديمة وعددا من الحرف القديمة المرتبط بالبحر، بالإضافة إلى ركن فني خاص يستعرض لوحات تشكيلية عن المحامل التقليدية.

10th Katara Traditional Dhow Festival kicks off

ومن جانبه قال سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية في تصريح لوكالة الأنباء القطرية / قنا/، إن مهرجان كتارا للمحامل التقليدية يعتبر جزءا حيويا ومهما في حياة دولة قطر الثقافية بل والخليج العربي ومساهمة مهمة في التراث العالمي.. مشيدا باستمرار المهرجان دون انقطاع للسنة العاشرة مع تميزه سنويا بإضافات جديدة ما يجعل منه ليس حدثا ثقافيا فحسب، بل هو حدث اجتماعي وفني وتراثي.

وأضاف سعادته ان إقامة المهرجان هذا العام خلال جائحة كورونا يؤكد تميزه بالتحدي والاصرار على الاستمرار رغم كل العوائق، وهذا يمثل مبدأ أساسيا من مبادئ دولة قطر وهو التغلب على الصعاب والتحديات وتحويلها إلى أدوات نجاح، لافتا إلى أن المهرجان على الرغم من الظروف الراهنة فإنه يغطي جميع الجوانب الخاصة به من فنون وعروض دون المس بمكانته الثقافية، مثمنا جهود إدارة المؤسسة العامة للحي الثقافي / كتارا/ التي نجحت في أن تجعل الحي الثقافي صرحا عالميا للثقافة القطرية ويصبح ملتقى الثقافات مثمنا كذلك جهود اللجنة المنظمة للمهرجان.

10th Katara Traditional Dhow Festival kicks off

وحول كيف اسهم المهرجان في الحفاظ على التراث البحري القطري، قال الدكتور الكواري، إن هذا كان الهدف الأساسي للمهرجان منذ انطلاقته في 2010، فهناك جيل كامل تعرف على الجوانب الثقافية والاجتماعية لأهل البحر وما صاحب ذلك من حرف تقليدية وصناعات فنية، موضحا أن هذه المحامل لها الكثير من المعاني لدى أهل قطر فهي مصدر فخر واعتزاز لهم وتذكرنا بماضينا الجميل عبر ظاهرة تراثية وفنية رائعة، معربا عن أمله في أن تكون النسخ القادمة بإضافات مهمة تواكب استضافة دولة قطر لكأس العالم /2022 /، حيث سيتم الاستفادة من الخبرة السابقة.

ومن جانبه قال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ في تصريح مماثل :” إن /كتارا/ حرصت على تنظيم المهرجان بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والجهات المعنية حتى لا يتوقف المهرجان، الذي أصبح واحدا من أهم الفعاليات التراثية التي تقدمها /كتارا/ سنويا، فهو يعتبر ملتقى ثقافيا وتراثيا دوليا يستعيد التراث البحري بكل أصالته وفنونه وتقاليده، مؤكدا أن عدم توقف المهرجان في هذه الظروف يدل على اهتمام /كتارا/ بإقامة هذا المهرجان الذي يحظى بأكبر قاعدة شعبية وجماهيرية في دولة قطر، وتلبية لثقة الجمهور بالفعاليات التي تقيمها المؤسسة باتخاذ الضوابط اللازمة، وقد سبق ذلك إقامة معرض سهيل مع الضوابط الاحترازية.

وأضاف السليطي أن اللجنة المنظمة للمهرجان رأت تقليل أعداد الدول المشاركة بالمهرجان عن العام الماضي بسبب سياسات وضوابط السفر للمشاركين، مؤكدا ان النسخة القادمة ستكون بمشاركات أكبر وهناك دول أبدت استعدادها للمشاركة، حيث قدم أكثر من 20 سفيرا في الدولة ممن حضروا الانطلاق رغبة بلدانهم بالمشاركة في النسخة المقبلة وكلهم من الدول التي لها علاقة بالتراث البحري، منوها بجهود /كتارا/ المتواصلة بالاهتمام بالتراث والمحافظة على الهوية الوطنية وعمقها الحضاري.

10th Katara Traditional Dhow Festival kicks off

وعن المسابقات التي يتضمنها مهرجان المحامل التقليدية في نسخة هذا العام أوضح السيد جهاد الجيدة عضو اللجنة المنظمة للمهرجان أنها تشمل المسابقة الرئيسية للمهرجان وهي /حداق السيف/ وهي المسابقة المحببة لأغلب الشباب وصغار السن، ولدينا مسابقة/التجديف/ الفردية أو الزوجية ، إضافة إلى مسابقة /التفريس/وهو عبارة عن استخدام عصا البامبو في سرعة وادارة القارب، لافتا إلى انه تم إلغاء مسابقات/ الغوص والسنيار والتجديف الجماعي/ هذا العام بسبب ظروف جائحة كورونا .

يشار إلى أن الجهات الراعية لمهرجان كتارا للمحامل التقليدية في نسخته الحالية تضم قطر للتأمين راعي التأمين الرسمي، والخطوط الجوية القطرية الناقل الرسمي ، وقطر للبترول الراعي البلاتيني.

ويستقبل المهرجان زواره ابتداء من اليوم في الساعة الثالثة والنصف عصرا وحتى العاشرة مساء ، فيما سيستقبل الزوار من يوم غد /الاربعاء/ على فترتين صباحية من 9 صباحا وحتى 12 ظهرا والفترة الثانية من 3 والنصف عصرا وحتى 10 مساء ، أما يوم الجمعة فسيكون الموعد من 3 والنصف عصرا وحتى 11 مساء.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
1
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format