😎 LifeStyle🎸 Music

The sweetest national melodies are sung on the Qatari Song Night

أعذب الألحان الوطنية تشدو في ليلة الأغنية القطرية

GULF TIMES

Doha: The second edition of the Qatari Song Night, organised by the Music Affairs Center at the Ministry of Culture and Sports, got off to a melodious start on Tuesday.

The two-day event is taking place at Al Mayassa Theatre, Qatar National Convention Centre, with the participation of distinguished Qatari and Arab artistes. A number of artists performed on Tuesday, delivering mesmerising pieces through the evening.

The second edition of the Qatari Song Night, organised by the Music Affairs Center at the Ministry of Culture and Sports, got off to a melodious start on Tuesday.

The two-day event is taking place at Al Mayassa Theatre, Qatar National Convention Centre, with the participation of distinguished Qatari and Arab artistes. A number of artistes performed on Tuesday, delivering mesmerising pieces through the evening.

They included Lotfi Bouchnak, Ali Abdul Sattar, Saad al-Fahad, Ghanem Shaheen, Aseel Hameem, Ahmed Abdulrahim, Nasser al-Kubaisi, Nasser Sahim, Khaled Dalwan, Anwar, Naif Abdullah and a troupe led by Dr Ahmed Hamdan.

Covid-19 precautionary and preventive measures are being followed during the event. 

Source: gulf-times

قنا

الدوحة: أقام مركز شؤون الموسيقى ،التابع لوزارة الثقافة والرياضة لليلة الأمس، احتفالية خاصة بـ/ ليلة الأغنية القطرية/ في نسختها الثانية، تحت شعار / محتار يا بلادي شهديلج/، وتستمر يومين على مسرح مركز قطر الوطني للمؤتمرات .

حضر الاحتفالية سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة ومسؤولي الوزارة وضيوف الحفل وجمع من المهتمين مع تطبيق الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا /كوفيد 19/ بحيث لا يتجاوز عدد الجمهور في كل جلسة النسبة المحددة من قبل وزارة الصحة.

وتهدف ليلة الأغنية القطرية التي تقام للعام الثاني على التوالي إلى دعم الأغنية القطرية، وتشجيع أركان الإبداع فيها ملحنين وشعراء ومطربين وعازفين لتقديم أعمال فنية تليق بمسيرتها، علاوة على إمداد المكتبة الموسيقية القطرية بإنتاج فني جديد، وإطلاع الأجيال الجديدة على الإبداع القطري في الغناء القديم والحديث.

وشارك في الاحتفالية فرق موسيقية من قطر وتركيا، بقيادة المايسترو الكويتي الدكتور أحمد حمدان، إلى جانب نخبة من نجوم الأغنية القطرية والذين قدموا حفلا موسيقيا شدوا فيه بأعذب الألحان القطرية والمستمدة من تراث الأغنية القطرية العريق.

وخلال الليلة الأولى قدم المطربون مجموعة من الأغاني الوطنية والتراثية والعاطفية، فقدم نايف عبد الله أغنية تركتيني من أشعار حسن المهندي ، وألحان نهار عبدالله ، وقدمت المطربة أنوار أغنية شرَف حبيبي ألحان خالد الكواري، وقدم خالد الدلوان ، أغنية مشيرب وهي من ألحانه وأشعار محسن بن فطيس، أما ناصر الكبيسي فقدم أغنيتين الأولى وجودك للشاعر أحمد الصانع، وألحان عبدالقادر الهدهود ، والثانية الشال من أشعار فالح العجلان، والحان ناصر صالح، وقدم المطرب أحمد عبد الرحيم أغنيتين الأولى حسين الوصايف وهي من ألحانه وأشعار سالم المنصوري، والثانية يا بنية حبي من كلمات الشاعر جاسم الباكر وألحان فايز حسني .

فيما ذهبت المطربة اصيل هميم بالجمهور إلى التراث واغنية يمه على بابي قمر للشاعر أحمد سعد وألحان الموسيقار الراحل عبدالعزيز ناصر، إلى جانب أغنية، اتمر وما تسلم، للشاعرة القطرية الراحلة صدى الحرمان، وألحان الفيصل، وغنى غانم شاهين من ألحانه أغنية جرحك وهي من أشعار يوسف الحميد، وأغنية باييكم من كلمات عبدالرحمن الخالدي وألحان مطر علي، ليبدع سعد الفهد في أداء أغنيتين هما لي فيك حلم من ألحانه وأشعار جاسم بن محمد بن همام، وأغنية حبيبي لا وهي من كلمات وألحان علي البدر، واستمتع الجمهور مع النجم علي عبد الستار في أغنيتين الأولى دريك للشاعر فالح العجلان ، وألحان محمد المرزوقي، والثانية اسمحي لي يا قمر من ألحان عبدالستار وكلمات محمد عبدالله المري.

وكان ضيف الحفل الفنان القدير لطفي بو شناق والذي تغنى بالعروبة في أغنية لو أن داري من ألحانه وأشعار صلاح الدين بوزيان، وكانت مفاجأة الحفل الأغنية الدينية التي قدمها بوشناق مدحا في رسول الله صلى الله عليه وسلم بعنوان حبيبي الممجد من كلمات الشاعر محمد المحمدي، وألحان عبدالحكيم بالقايد .

وكان ختام الليلة الأولى مع العمل الوطني /شهديلج/ تأليف الشاعر محمد علي المرزوقي وألحان محمد عبدالله المرزوقي وأداء مجموعة من المطربين القطريين، وهو عمل وطني من انتاج لجنة الاحتفالات لليوم الوطني للدولة ويعبر عن حالة الحيرة والتساؤل التي تعيش في كل من عاش على ارض هذه الأرض الطيبة ، وتحدث هذا العمل الغنائي باسم كل الشرائح الإنسانية التي قدمت عطاءها في مجالات عدة في قوالب غنائية مستمدة من التراث الموسيقي القطري .

وقام سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة في نهاية الاحتفالية بتكريم اثنين من رواد الأغنية القطرية وهما حامد النعمة أول اكاديمي موسيقي قطري وذلك تقديرا لمسيرته الطويلة في خدمة الثقافة والفنون في قطر، والفنان محمد رشيد، تقديرا لجهده الكبير في تقديم فن قطري مميز، وتسلم شهادة التقدير نيابة عنه الفنان غازي حسين .

وفي لمسة وفاء من اللجنة المنظمة شهد الحفل عرض فيلم قصير عن الفنان فاطمة شداد التي رحلت في الأيام الماضي تقديرا لدورها وبصمتها المميزة في الفنون الشعبية القطرية.، كما سجل الفنان غانم السليطي خلال رحته العلاجية من تايلاند كلمة للحفل ثمن فيها إسهام الأغنية القطرية في إثراء الوجدان الوطني .

جدير بالذكر أن يوم غد سوف تقام الليلة الثانية من احتفالية ليلية الأغنية القطرية وسيكون الجمهور على موعد مع عدد من المطربين وهم سعود جاسم، عايل، خالد سالم، سعد حمد، منصور المهندي، صقر صالح، أحمد علي، عايشة الزياني، فهد الكبيسي، عيسى الكبيسي، بالإضافة إلى تكريم اثنين آخرين من رواد الأغنية القطرية.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format