🩺 Health🌍 World🦠Coronavirus

Pfizer says final results show vaccine 95% effective

فايزر تعلن أن النتائج النهائية تظهر فعالية اللقاح بنسبة ٩٥٪

AFP

Washington: The biotech company Pfizer said Wednesday that a completed study of its experimental COVID-19 vaccine showed it is 95 percent effective.

Pfizer said the vaccine had no serious side effects and that the company will apply for emergency use authorization from US regulators “within days.”
The announcement came as coronavirus cases are surging in the US and other parts of the world, and boosted hopes for an end to the pandemic that has upended life around the globe.

“The study results mark an important step in this historic eight-month journey to bring forward a vaccine capable of helping to end this devastating pandemic,” said Pfizer CEO Albert Bourla.

“With hundreds of thousands of people around the globe infected every day, we urgently need to get a safe and effective vaccine to the world,” he added.
Pfizer had said last week after a preliminary analysis that its product was more than 90 percent effective.

On Monday another biotech firm involved in the race to develop a vaccine, Moderna, said its own vaccine was 94.5 percent effective, according to a preliminary analysis.

وكالات

واشنطن: أثبت تحليل البيانات لتجارب المرحلة الثالثة السريرية للقاح «فايزر- بيونتيك» فاعليته بنسبة 95 في المئة، ضد فيروس كورونا المستجد، ومن دون أي مخاطر صحية، حسبما قالت شركة فايزر في بيان، أمس.

وأضاف بيان الشركة أن اللقاح أثبت فاعليته حتى عند كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم ال 65 عامًا، وبنسبة فاعلية تصل إلى 94 في المئة. وأشارت إلى أنه لم يكن هناك تباين فيما يتعلق بالفاعلية ل 43 ألف متطوع، حتى بوجود فروقات متعلقة بالتركيبة السكانية أو العمر، أو الجنس، أو العرق.

وقالت فايزر إنها استطاعت تحقيق معايير السلامة للترخيص والاستخدام في حالات الطوارئ، وبما يلبي متطلبات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA»، والأوروبية «EUA».

والترخيص الطارئ هو تصريح مؤقت أو مشروط تمنحه إدارة الغذاء الأمريكية للتصدي لحالة طارئة مماثلة لجائحة كورونا، ويمكن للوكالة أن تبطل هذا التصريح أو تعدّله إذا ما ظهرت لاحقًا بيانات جديدة بشأن فاعلية اللقاح أو سلامته.

ولم تذكر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية المدة التي ستستغرقها مراجعة البيانات المتعلّقة بفاعلية اللقاح وسلامته، وهما المعياران الرئيسيان لإصدار الترخيص الطارئ له، إلى جانب القدرة على إنتاج جرعات منه بكميات كبيرة.

وفيما يتعلق بالآثار الجانبية التي ظهرت خلال اختبارات المرحلة الثالثة، فكانت الشعور بالتعب وبما نسبته 3.8 في المئة، والصداع بنسبة 2 في المئة.

وأصيب 162 من أفراد مجموعة تلقت لقاحًا وهميًا بمرض كورونا في مقابل ثمانية فقط من أفراد المجموعة التي تلقت اللقاح الفعلي.

وستشارك فايزر نتائج البيانات مع إدارات تراخيص الأدوية حول العالم، إذ تستهدف الشركة إنتاج 50 مليون جرعة لقاح مع نهاية 2020، و1.3 مليار جرعة بحلول نهاية 2021.

ولدى «فايزر» اتفاق لبيع 100 مليون جرعة من لقاحها لحكومة الولايات المتحدة، وتتيح لها خيار شراء 500 مليون جرعة إضافية، كما تجري الشركة محادثات مع حكومات أخرى، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، حول صفقات مماثلة.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format