📚Education

QU Launches Digital Qatar Project

إطلاق مشروع رقمي ثلاثي الأبعاد لجامعة قطر

QNA

Doha: Qatar University’s (QU’s) College of Engineering (QU-CENG) announced the launch of Qatar Digital Project, with the participation of specialists from Qatar and International experts in the field of two-dimensional surveying, using remote drones aerial photography, for the purposes of aerial surveying at Qatar University. Project is sponsored by Dolphin Energy Limited.

In his comment, QU-CENG Dean and project supervisor Dr. Khaled Kamal Naji said, “The project comes to introduce the mechanisms of aerial surveying and to invest in modern technologies through the use of remote drones to capture high-quality aerial images of Qatar University for the purposes of three-dimensional surveying.”

“The project works to provide a high-quality digital model for Qatar University in three dimensions that facilitate the process of maintaining facilities within the university, linking them with facilities management systems, and providing three-dimensional maps for all faculty and students, and a large number of future applications,” he added.

“The new model for Qatar University will provide an” augmented virtual reality “experience, which will be accessible to visitors to the Qatar University website, as they will be able to wander inside the university buildings and discover all the services provided by the university, he added.

Dolphin Energy’s General Manager – Qatar, Mr. Hassan Al Emadi stated: “We are delighted to support this significant project. Investing in modern technologies will not only be of great value to the university’s faculty, students and experts, it will also help provide a digital infrastructure that will drive cultural change. Digital transformation is now a strategic imperative and we hope that this initiative will provide opportunities to practice enhanced technical innovation and implement business solutions in an efficient manner.” 

قنا

الدوحة: دشنت جامعة قطر، مشروع ديجيتال قطر الذي تنفذه كلية الهندسة بمشاركة متخصصين من قطر وخبراء عالميين في مجال الرفع المساحي الثنائي الأبعاد باستخدام التصوير الجوي بواسطة الطائرات المسيرة، وذلك لأهداف الرفع المساحي الجوي للجامعة بدعم من شركة دولفين للطاقة المحدودة .

وقال الدكتور خالد كمال ناجي عميد كلية الهندسة خلال حفل الاطلاق، إن هذا المشروع يهدف للتعريف بآليات الرفع المساحي الجوي والاستثمار في التقنيات الحديثة من خلال استخدام الطائرات المسيرة عن بعد لالتقاط صور جوية عالية الجودة لجامعة قطر لأغراض الرفع المساحي الثلاثي الأبعاد.

وأضاف أن المشروع يعمل على توفير نموذج رقمي عالي الجودة لجامعة قطر ثلاثي الأبعاد يسهل عملية صيانة المنشآت داخل الجامعة والربط فيما بينها وبين أنظمة إدارة المنشآت وتوفير خرائط ثلاثية الأبعاد لجميع منتسبي الكلية والطلاب وعدد كبير من التطبيقات المستقبلية.

وأوضح أن النموذج الجديد يوفر لجامعة قطر تجربة “الواقع الافتراضي المعزز” والتي ستكون في متناول زوار موقع الجامعة حيث سيكون بإمكانهم التجول داخل مبانيها واكتشاف جميع الخدمات التي تقدمها، إلى جانب الحصول على أبعاد حقيقية للبنية التحتية بدقة تصل إلى 3-4 سم، وهو ما يعتبر رقما عالي الجودة في الرفع المساحي الجوي.

ولفت الدكتور ناجي إلى أنه سيتم استخدام نتائج الرفع المساحي الجوي لتحويل المنشآت المصورة إلى نماذج رقمية ثلاثية الأبعاد (أي مرقمنة)، مما يسهل استخدامها فيما بعد للربط مع أنظمة نمذجة المباني الهندسية أو ما يعرف بالبيم BIM.. وقال “هذا الربط والتحويل إلى نماذج ثلاثية الأبعاد يعد الخطوة الأولى نحو سياسة التحول الرقمي التي تتبعها دولة قطر والوصول إلى إنشاء مدن ذكية، حيث لا بد في المستقبل من رفع كافة البنية التحتية بالدولة إلى نماذج رقمية لتسهيل عملية ربط هذه النماذج الثلاثية الأبعاد بأنظمة إدارة المباني والمنشآت وصيانتها”.

وأشار إلى أنه تم مؤخرا تدريب مجموعة متخصصة من المهندسين والفنيين بكلية الهندسة على كيفية استخدام هذه التقنيات الحديثة من عدة أقسام علمية والإعلان عن مبادرة الكلية “ديجيتال قطر” أو رقمنة قطر والذي يعتبر مشروعا هاما للتحول الرقمي في الجامعة”.

وبدوره، أكد السيد حسن العمادي، المدير العام لشركة دولفين للطاقة أهمية هذا المشروع الذي تدعمه الشركة.. وقال إننا ندعم هذا المشروع المهم، فالاستثمار في التقنيات الحديثة له قيمة كبيرة بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والخبراء في الجامعة، فضلا عن أنه يسهم أيضا في توفير بنية تحتية رقمية من شأنها أن تدفع نحو تغيير ثقافي إيجابي”.

وأضاف أن التحول الرقمي أضحى الآن ضرورة استراتيجية ملحة”.. متمنيا أن توفر هذه المبادرة فرصا لممارسة الابتكار التقني المعزز وتنفيذ حلول أعمال رائدة بطريقة فعالة.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format