📚Education

Blended learning combines online learning and in-person teaching: Ministry

الوزارة: التعلم المدمج يجمع بين التعلم عبر الإنترنت والتعليم الشخصي 

The Peninsula Online – Doha:

In line with the back-to-school plan announced by the Ministry of Education and Higher Education (MOEHE), the first semester of the next academic year will apply blended learning. 

In an official statement, the Ministry stated that the move came after close coordination with the Ministry of Public Health (MOPH) on the necessary precautionary measures to prevent the spread of COVID-19, as well as the virus infection rates in Qatar. 

“It also aims to mitigate the academic consequences of the school closures and delay of the new academic year,” MOEHE said in a statement. 

On Twitter, MOEHE informed that blended Learning is an educational approach that combines online learning and in-person teaching in the classroom. In this approach, the Ministry stated that students will attend classes 1-3 times per week to do coursework, experiments, and exams. 

Some important points regarding student attendance include:

– Students will be informed about blended learning approach in schools from September 1-3.

– During the first term, schools will receive only 30% of its students capacity to attend in-person classes on daily basis.

– Each school will inform the concerned parents through SMS about the in-school days of attendance for each student.

– Each student should attend in-person one to three classes per week, as assigned by the school.

Some important points about distance learning include:

– 6 sessions per day

– Distance learning will include recorded lessons 

– Session duration will be 15 to 20 minutes

– Access Qlearning

– MS Teams App

– Daily/ weekly assessment

Furthermore, the Ministry also stated that students must have usernames and passwords to watch recorded lessons and complete assessments on Qlearning portal.

Parents shall also provide computers for their child(ren), and make sure they have the username and password. Parents must also create a convenient environment and offer their child(ren) support and guidance. 

For technical support, MOEHE encourages citizens and residents to dial the hotline, 155. 

The Ministry also reminded citizens and residents to observe precautionary measures to help control the spread of the novel Coronavirus.

Source: thepeninsulaqatar

الدوحة – العرب:

قررت وزارة التعليم والتعليم العالي تعديل خطة العودة المدرسية التي سبق وأن تم تعميمها، وتطبيق نظام التعلم المدمج خلال الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2020/2021، في جميع المراحل التعليمية للمدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال ومؤسسات التعليم العالي.

ووفقا لذلك يتم دمج التّعلّم الإلكتروني مع التّعلّم الصفي في إطار واحد. وجاء هذا التعديل بعد التنسيق مع وزارة الصحة العامة فيما يخص الإجراءات الاحترازية الضرورية، للحد من انتشار فيروس كورونا، ونظرا للواقع الذي تفرضه معدلات الإصابة بالفيروس في دولة قطر، وفي ظل محاولة تقليل الفاقد التعليمي الذي ينجم عن تعليق وتأجيل بداية العام الدراسي.

ووفقاً لنظام التعلم المدمج، يتوجب على الطلبة الحضور من مرة واحدة إلى ثلاث مرات، في الأسبوع للمبنى المدرسي، مع الحفاظ على نسبة حضور حوالي 30 % من إجمالي عدد الطلاب في المدرسة في اليوم الواحد، وذلك بهدف حضور بعض حصص المواد الأساسية والقيام بالتجارب العملية في المختبرات وتأدية الاختبارات. 

وتحقيقاً للاشتراطات الصحية والتباعد الاجتماعي، تلتزم المدارس بتقسيم العدد الكلي للطلاب في المستوى الواحد إلى شعب دراسية تتضمن 15 طالبا كحد أقصى في الشعبة الواحدة، ويتم تنظيم جلوس الطلاب في الغرف الدراسية مع مراعاة وجود مسافة 1.5 متر بين كل طالب وزميله في الصف. 

وسوف يتم تطبيق نظام “التعلم عن بعد” في الأيام التي لا يحضر فيها الطلبة إلى المبنى المدرسي وفق الجدول المخطط له من قبل الوزارة. ويتضمن نظام التعليم المدمج إجراء الطلاب لاختبارات منتصف الفصل الدراسي واختبارات نهاية الفصل الدراسي في المبنى المدرسي من خلال جدول تنظمه المدارس ويضمن التباعد الاجتماعي بين الطلبة.

وتلتزم المدارس خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدوام (من 1 إلى 3 سبتمبر) بتوعية الطلبة بالإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها. من خلال إلزام طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية فقط بلبس الكمامة (كمامة من القماش)، والالتزام بالتعاميم التي تصدرها إدارة الصحة والسلامة في الوزارة، وتوزيع المنشورات والمطويات التي تصدرها إدارة الصحة والسلامة بشأن الاحترازات الوقائية على الطلاب في بداية دوامهم وتوعية أولياء الأمور بها.  

بالإضافة الى تسليم الطلاب جداول الدوام التناوبي خلال الفصل الدراسي الأول، التي توضح الأيام التي يتحتم على الطلبة الدوام في المبنى المدرسي والأيام التي سيتلقون فيها التعلم عن بعد، وتوعية الطلاب بنظام “التعلم عن بُعد” الذي سيتم تطبيقه في الأيام التي لن يتواجد فيها الطلاب بالمبنى المدرسي. كما تلتزم المدارس بتنظيم دخول وخروج الطلبة إلى مبنى المدرسة لمنع التزاحم ومراعاة التباعد الاجتماعي، علاوة على إلغاء الطابور الصباحي والأنشطة الجماعية مثل الرحلات والمعسكرات والاحتفالات وتحويلها إلى افتراضية إذا أمكن ذلك. 

أما بالنسبة للمدارس التخصصية والتقنية ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة ومدارس القرى التي تتضمن عدداً قليلاً من الطلاب يساوي نسبة 30% من الطاقة الاستيعابية للمبنى المدرسي فسوف يكون الدوام فيها لجميع الطلاب بنسبة 100% في جميع أيام الأسبوع. 

ويُستثنى من الدوام في المبنى المدرسي خلال الفصل الدراسي الأول ويكون دوامه عن بُعد الطالب المريض بمرض مزمن ولديه شهادة طبية معتمدة بذلك، أو الطالب الذي يعاني أحد أفراد أسرته المقيمين في نفس المنزل من أمراض مزمنة تستدعي تجنب نقل العدوى لهم، مع إرفاق شهادة طبية معتمدة بذلك وشهادة العنوان الوطني للمريض. على أن يحضر الطلبة المستثنون إلى المبنى المدرسي لأداء الاختبارات المركزية مع زملائهم. 

كما أصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي تعميماً لمديري ورؤساء الجامعات بشأن دوام الطلبة، حيث تقرر أن يكون الانتظام تدريجياً في الجامعات؛ بحيث يكون الدوام خلال فترة الأشهر الثلاثة الأولى (من شهر سبتمبر إلى نهاية نوفمبر)، وبنسبة حضور 30%؛ مع استمرار التعلم المدمج ،على أن يتم إدراج حضور الطلاب للامتحانات ضمن درجات تقييمهم بقدر الإمكان وحسب الحاجة، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بجائحة ( كوفيد 19)، مع ضرورة تحقيق تباعد الطلاب بمتر ونصف – كحد أدنى – من كل جهة، وتقديم التوعية الشاملة لهم وللموظفين داخل الجامعة بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة.

المصدر: alarab

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format