📚Education

Ministry amends school reopening plan .. and these are the most prominent details

الوزارة تعدل خطة العودة للمدارس .. وهذه أبرز التفاصيل

The Peninsula – Doha:

The Ministry of Education and Higher Education (MOEHE) announced changes to its previous three-phase back-to-school plan for the 2020/21 academic year. The new plan will apply blended learning during the first semester of the next academic year.

A combination of online and classroom-based learning will be implemented in all stages of education across public and private schools, preschools and the higher education institutions.

This move came after close coordination with the Ministry of Public Health (MOPH) on the necessary precautionary measures to prevent the spread of COVID-19, as well as the virus infection rates in Qatar. It also aims to mitigate the academic consequences of the school closures and delay of the new academic year.

Based on the new approach, students will attend to school premises once or twice a week, with a maximum attendance rate of 30% of school capacity per day. This will allow students to attend basic classes and conduct laboratory experiments and tests.

To comply with the health and social distancing requirements, schools will need to break the students into groups of no more than 15 in each classroom. Desks must also be arranged to keep a safe distance of 1.5 meters between students in the classroom.

Distance learning will take place on the days when students do not attend to school as per the school schedule of each school.

According to the blended learning model, students will take the mid-semester and end-of-semester exams at school premises. Schools will be responsible for planning the exam schedules to ensure that physical distancing is maintained.

During the first three days (1-3 September), schools will introduce students to the precautionary measures that must be observed while on school campus. Preparatory and high school students will have to wear (cloth) face masks.It is important for all schools to

comply with the instructions issued by the Ministry’s Health and Safety Department on COVID-19 precautionary measures. Relevant leaflets and brochures should be distributed to students and parents at the beginning of the academic year.

Moreover, schools should arrange to provide students with the rotational attendance schedules for the first semester. Distance and classroom-based learning days should be set out clearly in the schedules. Students should also be educated about the remote learning system and how to use it smoothly.

The entry and exit of students to school grounds must be organized to maintain physical distancing and avoid overcrowding. Morning assembly and group activities, including trips, camps, celebrations and the like, will be suspended and replaced with virtual events, where possible.

For specialized, technical, special needs and remote schools, where the total number of students amounts to 30% of the school capacity, students will attend in full capacity (100%) on a daily basis.

Exception from attending classes in school include students who suffer chronic diseases as supported by an approved medical report. Students whose parents suffer chronic conditions are also exempted from attending to school to avoid the possible transmission of infection. An approved medical certificate and national address certificate for the patient should be submitted to the school. The excepted students, however, must attend personally to school to take the main exams.

On the same note, the Ministry issued circular to the university presidents regarding the gradual attendance. According the circular, 30% of students will attend to campus daily from September to November, with the blended learning being deployed. Exam attendance will be considered in the assessment scores, as needed.

Universities are urged to take all COVID-19 protective measures and ensure that a minimum safe distance of 1.5 meters is maintained between students. Relevant comprehensive awareness for both students and employees should be initiated in coordination with the MOPH.

Source: thepeninsulaqatar

الدوحة – الشرق:

قررت وزارة التعليم والتعليم العالي تعديل خطة العودة المدرسية التي سبق وأن تم تعميمها، وتطبيق نظام التعلم المدمج خلال الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2020 – 2021، في جميع المراحل التعليمية للمدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال ومؤسسات التعليم العالي.

ووفقا لذلك يتم دمج التعلم الإلكتروني مع التعلم الصفي في إطار واحد.

وجاء هذا التعديل بعد التنسيق مع وزارة الصحة العامة فيما يخص الإجراءات الاحترازية الضرورية، للحد من انتشار فيروس كورونا، ونظرا للواقع الذي تفرضه معدلات الإصابة بالفيروس في دولة قطر، وفي ظل محاولة تقليل الفاقد التعليمي الذي ينجم عن تعليق وتأجيل بداية العام الدراسي.

ووفقاً لنظام التعلم المدمج، يتوجب على الطلبة الحضور من مرة واحدة إلى ثلاث مرات، في الأسبوع للمبنى المدرسي، مع الحفاظ على نسبة حضور حوالي 30 % من إجمالي عدد الطلاب في المدرسة في اليوم الواحد، وذلك بهدف حضور بعض حصص المواد الأساسية والقيام بالتجارب العملية في المختبرات وتأدية الاختبارات.

وتحقيقاً للاشتراطات الصحية والتباعد الاجتماعي، تلتزم المدارس بتقسيم العدد الكلي للطلاب في المستوى الواحد إلى شعب دراسية تتضمن 15 طالبا كحد أقصى في الشعبة الواحدة، ويتم تنظيم جلوس الطلاب في الغرف الدراسية مع مراعاة وجود مسافة 1.5 متر بين كل طالب وزميله في الصف.

وسوف يتم تطبيق نظام “التعلم عن بُعد” في الأيام التي لا يحضر فيها الطلبة إلى المبنى المدرسي وفق الجدول المخطط له من قبل الوزارة، ويتضمن نظام التعليم المدمج إجراء الطلاب لاختبارات منتصف الفصل الدراسي واختبارات نهاية الفصل الدراسي في المبنى المدرسي من خلال جدول تنظمه المدارس ويضمن التباعد الاجتماعي بين الطلبة.

توعية الطلبة

وتلتزم المدارس خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدوام (من 1 إلى 3 سبتمبر) بتوعية الطلبة بالإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها، من خلال إلزام طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية فقط بلبس الكمامة (كمامة من القماش)، والالتزام بالتعاميم التي تصدرها إدارة الصحة والسلامة في الوزارة، وتوزيع المنشورات والمطويات التي تصدرها إدارة الصحة والسلامة بشأن الاحترازات الوقائية على الطلاب في بداية دوامهم وتوعية أولياء الأمور بها.

بالإضافة إلى تسليم الطلاب جداول الدوام التناوبي خلال الفصل الدراسي الأول، التي توضح الأيام التي يتحتم على الطلبة الدوام في المبنى المدرسي والأيام التي سيتلقون فيها التعلم عن بُعد، وتوعية الطلاب بنظام “التعلم عن بُعد” الذي سيتم تطبيقه في الأيام التي لن يتواجد فيها الطلاب بالمبنى المدرسي.

كما تلتزم المدارس بتنظيم دخول وخروج الطلبة إلى مبنى المدرسة لمنع التزاحم ومراعاة التباعد الاجتماعي، علاوة على إلغاء الطابور الصباحي والأنشطة الجماعية مثل الرحلات والمعسكرات والاحتفالات وتحويلها إلى افتراضية إذا أمكن ذلك.

المدارس التخصصية

أما بالنسبة للمدارس التخصصية والتقنية ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة ومدارس القرى التي تتضمن عدداً قليلاً من الطلاب يساوي نسبة 30% من الطاقة الاستيعابية للمبنى المدرسي فسوف يكون الدوام فيها لجميع الطلاب بنسبة 100% في جميع أيام الأسبوع.

ويُستثنى من الدوام في المبنى المدرسي خلال الفصل الدراسي الأول ويكون دوامه عن بُعد الطالب المريض بمرض مزمن ولديه شهادة طبية معتمدة بذلك، أو الطالب الذي يعاني أحد أفراد أسرته المقيمين في نفس المنزل من أمراض مزمنة تستدعي تجنب نقل العدوى لهم، مع إرفاق شهادة طبية معتمدة بذلك وشهادة العنوان الوطني للمريض، على أن يحضر الطلبة المستثنون إلى المبنى المدرسي لأداء الاختبارات المركزية مع زملائهم.

دوام الطلبة بالجامعات

كما أصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي تعميماً لمديري ورؤساء الجامعات بشأن دوام الطلبة، حيث تقرر أن يكون الانتظام تدريجياً في الجامعات؛ بحيث يكون الدوام خلال فترة الأشهر الثلاثة الأولى (من شهر سبتمبر إلى نهاية نوفمبر)، وبنسبة حضور 30%؛ مع استمرار التعلم المدمج، على أن يتم إدراج حضور الطلاب للامتحانات ضمن درجات تقييمهم بقدر الإمكان وحسب الحاجة، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بجائحة ( كوفيد 19)، مع ضرورة تحقيق تباعد الطلاب بمتر ونصف المتر – كحد أدنى – من كل جهة، وتقديم التوعية الشاملة لهم وللموظفين داخل الجامعة بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة.

اعتماد تطبيق مايكروسوفت تيمز للتعلم عن بُعد

من المقرر أن يبدأ الدوام للطلبة من الساعة 7:15 صباحاً وينتهي 12:30 ظهراً، وسوف تتولى المدرسة تنظيم دخول وخروج الطلاب إلى المبنى لمنع التزاحم ومراعاة التباعد الاجتماعي، ويتضمن الجدول المدرسي 6 حصص يومياً زمن الحصة 45 دقيقة، ويفصل بين الحصة والأخرى خمس دقائق، وتتخلل اليوم المدرسي فسحة مدتها 25 دقيقة، مع مراعاة تنظيم الجدول المدرسي ليكون هناك 3 أوقات مختلفة للفسحة لتقليل عدد الطلاب في الفسحة الواحدة.

أما بالنسبة لرياض الأطفال، فيتم تطبيق الجدول اليومي المعتاد خلال أيام زيارة الطلبة للمدرسة، حيث يكون الدوام من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 12 ظهراً، مع ضرورة العمل على استغلال الأماكن المفتوحة بالمبنى المدرسي مثل الساحة الداخلية للطابور، والمسرح المدرسي، وقاعات المختبرات والفنون وتحويلها إلى فصول مفتوحة لتحقيق التباعد الاجتماعي المطلوب. وسيتم إجراء اختبارات منتصف الفصل الدراسي ونهاية الفصل الدراسي في المبنى المدرسي من خلال جدول تنظمه المدارس ويضمن التباعد الاجتماعي.

وسيتم اعتماد تطبيق مايكروسوفت تيمز للتعلم عن بُعد، وتوفير مجموعة من الدروس المصورة لجميع الدروس مرفوعة على قناة التعلم عن بعد على يوتيوب، وتوفير الدروس بشكل أسبوعي مع تقييم أسبوعي لكل مادة يكون متاحاً للطالب لمدة أسبوع من تاريخ الإسناد، مع رفع الكتب الدراسية الرقمية في المكان المخصص لها.

وأكدت وزارة التعليم والتعليم العالي أن الاجراءات تخضع دائماً للمتابعة والتقييم بالنظر إلى الوضع الراهن، وأنه سيتم تغييرها بناء على أي تطورات على أرض الواقع والمتعلقة خصوصاً بمدى انتشار فيروس كورونا.

المصدر: al-sharq

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
27
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format