😎 LifeStyle📚Education

Qatari Forum for Authors launches ‘I Choose For You From QNL’ initiative

ملتقى المؤلفين يطلق مبادرة اخترت لكم من مكتبة قطر الوطنية

QNA – Doha:

The Qatari Forum for Authors broadcasted the first session of the “I Choose For You From Qatar National Library (QNL)” initiative, which was launched in cooperation with the library in the framework of its efforts to strengthen relations with various bodies working in the field of culture, to serve authors and introduce their literary works.

The session shed the light on the novel “Started Coincidentally, Ended up Forever” by the author Mariam Al Ansari, and was broadcasted on the forum’s YouTube channel.

The first session was presented on Wednesday by Eman Al Shammari, an information librarian at QNL, who said that she chose to discuss this novel, considering that it was one of the best-sellers at the 2019 International Book Fair in Kuwait, and stressed that Al Ansari is considered one of the significant young authors who have taken interest in highlighting the national identity through their work, as it coincided with the International Youth Day.

The sessions of “I Choose For You From QNL” will continue over the next three weeks

الدوحة ـ الشرق:

بث الملتقى القطري للمؤلفين مساء أمس الأول الجلسة الأولى من مبادرة “اخترت لكم من مكتبة قطر الوطنية” التي أطلقها بالتعاون مع المكتبة، وسلطت الجلسة الضوء على رواية “ابتدينا صدفة انتهينا عمر” للكاتبة مريم ربيع الأنصاري، وذلك عبر قناة يوتيوب الخاصة بالملتقى.

قدمت الجلسة إيمان الشمري اختصاصية معلومات بالمكتبة الوطنية التي أكدت أنها اختارت مناقشة هذه الرواية نظرا لكونها كانت الأكثر مبيعا في معرض الكويت الدولي في العام الماضي، كما أن الأنصاري تعتبر من بين أهم الكتاب الشباب الذين يهتمون بإبراز الهوية الوطنية من خلال أعمالهم الأدبية وهو ما جعلها تختار مناقشة روايتها بالتزامن مع اليوم العالمي للشباب.

وعبرت اختصاصية المعلومات عن إعجابها بالروائية القطرية الشابة التي نجحت في البروز في مجال الأدب وتحديدا الرواية رغم تخصصها البعيد كل البعد عن مجال الأدب والكتابة الإبداعية، وأشادت بمحتوى كتابها الذي قالت إنه ثري بذكريات المجتمع القطري إضافة إلى بساطة التعبير وتمكنها من اللغة وتسلسل الأحداث.

ودعت اخصائية المعلومات الى تدريس هذه الرواية ضمن المناهج الدراسية بالمدارس القطرية لأنها تتضمن العديد من الأنساق الثقافية التي تعكس خصوصية وتميز المجتمع القطري.

وستتواصل جلسات “اخترت لكم من مكتبة قطر الوطنية” على امتداد الأسابيع الثلاثة القادمة، في حين تتناول ريم السادة يوم الأربعاء القادم رواية الدكتور أحمد عبد الملك “ميهود والجنية”، وتخصص الجلستان الثانيتان لمناقشة كتب عالمية، حيث يناقش أحمد نداف كتاب “ألف سيرة وسيرة” للأديب نجيب محفوظ بتاريخ 26 أغسطس الجاري، ويوم 2 سبتمبر المقبل سيكون لمتابعي قناة الملتقى لقاء مع رنا العاني لتقدم لهم نبذة عن كتاب “الجريمة والعقاب” للكاتب الروسي فيودور دوستفوسكي.

الكتاب الشباب في يومهم العالمي

وكان الملتقى القطري للمؤلفين عقد أمس الأول جلسة خاصة عبر برنامج زووم بعنوان “تحديات وتطلعات الشباب في الكتابة والتأليف والنشر” استضاف خلالها ثلة من الشباب الفاعلين والمؤثرين في المجال الثقافي، وتم بث الجلسة التي أدارتها إيمان التميمي يوم الثلاثاء الماضي عبر قناة يوتيوب الخاصة بالملتقى.

تحدث الكاتب الروائي والسيناريست خلف الخلف عن إصداراته الأدبية الثلاثة وعن السيناريوهات التي كتبها، وأكد ان أقرب أعماله إلى قلبه هو كتابه الأخير الصادر سنة 2019 بعنوان “أرواح غاضبة” وهو تجربته الأولى في أدب الرعب، في حين ان كتابه “اليوم المفقود” كان الأكثر نجاحا من حيث المبيعات، وأوضح أن طريقه في الكتابة لم يكن سهلا.

وتحدث الروائي عمر المير صاحب رواية “فصل الحريق” عن رواياته الثلاث التي أصدرها بداية من سنة 2017 عن دار روزا للنشر، واعتبر أن روايته الأخيرة كانت التحدي الأكبر بالنسبة له والتي نجحت في تصدر قائمة المبيعات سواء في معرض الدوحة الدولي للكتاب أو في معرض الكويت للكتاب، ودعا الشباب الذي يرى في نفسه موهبة الكتابة إلى تكثيف قراءاتهم ليتمكنوا من بناء محصول لغوي وزاد معرفي يجعلهم يتميزون في الكتابة.

من ناحيتها أكدت سلوى البدر صاحبة المجموعة القصصية “حبات السكر” أنها كانت مترددة قبل نشر هذه المجموعة لكنها تشجعت بعد ذلك، وأنها تستعد الآن لنشر إصدارها الثاني الذي يسلط الضوء على معاناة الأطفال خلال الحروب، وأكدت أن طريق النجاح في مجال الكتابة والأدب هو طريق شائك وصعب لاسيما الأعمال الواقعية.

ومن جهته يعمل الملتقى على دعم المواهب الشبابية في مجال الكتابة من خلال الأنشطة والفعاليات والمحاضرات الموجهة لهم كان آخرها مبادرة الأديب الشاب التي تشرف عليها الأديبة الدكتورة حصة العوضي.

المصدر: al-sharq

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format