😎 LifeStyle👩‍🎨 Art

13 Doha-based artists featured in virtual exhibition

١٣ فناناً من الدوحة يقدمون أعمالهم في معرض افتراضي

Raynald C Rivera | The Peninsula

An eclectic medley of artworks created by 13 Doha-based contemporary artists are on show at a virtual exhibition launched yesterday by Al Markhiya Gallery for the eighth edition of its highly successful “50×50” exhibition.

Viewable via Al Markhiya Gallery’s IG TV channel until September 12, the show takes visitors on a virtual tour of the works of Aisha Al Fadhala, Alaa Bata, Ameera Alaji, Hayfaa Al Khuzai, Khalid Al Fahad, Maryam Al Homaid, May Al Mannai, Noor Abuissa, Noor Al Thani, Rasha  Alem, Shaha Al Khulaifi, Talal Al Qasemi, Thamer Al Dossari.

For this group exhibition, each of the artists created three artworks, all of which are 50cm by 50cm in size, providing art collectors affordable and compact art pieces. 

Despite the fact they are identical in size, the pieces exhibit diversity in the media used, — from acrylic, ink, and print to digital art, pottery and mixed media —  as well as in the artists’ styles and subjects.

This is the second “50×50” exhibition which is presented in virtual format following the success of its seventh edition in June and July which put the spotlight on works by 14 artists, including Ahmed Al Haddad, Ahmed Sultan, Aisha Al Sowaidi, Ali Al Naama, Hadeer Omar, Khalifa Al Marri, Lina Al Aali, Manar Al Muftah, Maryam Al Mousa, Moza Al Kuwari, Mubarak Al Malik, Noor Qussini, Wurood Azzam and Zeina Abbara.

Currently running on Al Markhiya Gallery’s Artsy page is “Radiant Darkness” exhibition featuring paintings by Doha-based Iraqi artist Salem Mathkour.

Other online exhibitions presented by Al Markhiya recently included “Reformat”, featuring works by Algerian artist Hamza Bounoua, “Social Distancing” which displayed works by Qatari artist Mubarak Al Thani, “Heroes of the Experiment” by Palestinian artist Hayyan Monawar and “Quarantine Diaries” by Qatari artist Sara Al Buainain. 

Art lovers who wish to personally visit Al Markhiya Gallery at the Fire Station still have until August 20 to  view the works on display at the gallery’s inaugural “2030” exhibition featuring Qatari artists Abeer Al Kuwari, Ahmed Nouh, Mohammed Atiq, Khalifa Al Thani, Hassan Manasrah, Yasser Al Mulla, Nassar Al Attiyah, Mohammed Al Hamadi, and Maryam Faraj Al Suwaidi.

Doha’s oldest privately owned art gallery, Al Markhiya Gallery promotes, exhibits and sells Qatari and Arab contemporary art.

Source: thepeninsulaqatar

الدوحة – الشرق:

يقيم جاليري المرخية حالياً الجزء الثامن لمعرضه 50 في 50، وهو معرض جماعي افتراضي لنخبة من الفنانين المواطنين والمقيمين، ويأتي في إطار الموسم الثقافي لجاليري المرخية، وسلسلة المعارض التي يقيمها خلال الفترة الحالية، وذلك وفق الإجراءات الاحترازية المتبعة من قبل الجهات المعنية بالدولة.

يشارك في المعرض كل من الفنانين: أميرة العجي، ثامر الدوسري، خالد الفهد، رشا عالم، شاهة الخليفي، طلال القاسمي، عائشة الفضالي، علاء باطا، نور آل ثاني، نور أبوعيسى، مريم الحميد، مي المناعي، هيفاء الخزاعي.

يتواصل المعرض حتى يوم 12 سبتمبر المقبل، فيما يأتي هذا المعرض استكمالاً لسلسة مشروع جاليري المرخية 50 في 50 والذي كانت أولى انطلاقاته في عام 2017، إذ يكتسب المعرض أهمية خاصة، حيث يبدو من عنوانه، والذي يحمل 50 في 50، أن الأعمال المشاركة به لا تزيد مقاساتها على 50 في 50 سنتيمترا، وهو ما يعكس تحدياً للفنانين المشاركين الذين أنجزوا هذه الأعمال بالمساحات الصغيرة، ما يجعلها أعمالاً فنية غير تقليدية، والتأكيد لجمهور المتلقين أن عبرة العمل الفني ليس بمقاسه أو بحجمه، ولكن بما يحمله من قيم فنية، تجعلها أعمالاً مبتكرة، وفي الوقت نفسه متمايزة عن غيرها من الإبداعات التشكيلية، الأمر الذي يعزز من معايير اختيار مثل هذه الأعمال للمشاركة بالمعرض.

اتجاهات فنية

يعرض الفنانون من خلال المعرض أعمالهم، التي تمثل اتجاهات مختلفة في مجال الفن التشكيلي، وذلك في إطار حرص جاليري المرخية على تحقيق الاحتكاك الفني بين المشاركين، وتبادل الخبرات، وتحقيق التنوع الفني، من أجل إثراء ذائقة الجمهور الفنية، وذلك بتقديم مختلف التجارب الفنية، سواء كانت تجارب فنية لتشكيليين مواطنين أو مقيمين، أو آخرين ممن تتم دعوتهم لمشاركة أعمالهم بمثل هذه المعارض، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على حركة الفن التشكيلي المحلي.

ويتزامن إقامة جاليري المرخية 50 في 50 مع آخر يقيمه حالياً بعنوان 2030، في نسخته الأولى، الذي يتواصل حتى يوم 20 أغسطس الجاري، ويقيمه بالتعاون مع شركة أنوفيشن للأفلام بالدوحة، وذلك ضمن سلسلة من المعارض الصيفية ذات الهدف المشترك، بهدف إثراء الحراك التشكيلي المحلي بأفكار عصرية، ورفده للساحة التشكيلية المحلية بالأعمال الفنية الواعدة، وخاصة التي تمثل اتجاهات فنية مختلفة.

ويعتزم جاليري المرخية إقامة سلسلة من المعارض الفنية التي سوف يقيمها خلال الفترة المقبلة، في إطار موسمه الثقافي، ورفده للساحة التشكيلية المحلية بالأعمال الفنية الواعدة، وخاصة التي تمثل اتجاهات فنية مختلفة، وذلك سعياً منه إلى إثراء الحوار الفني بين المشاركين، فضلا عن عرض التجارب الفنية المتنوعة التي يمثلها المشاركون في المعرض، وهو ما دأب على تحقيقه جاليري المرخية خلال السنوات الأخيرة بإقامته للعديد من المعارض الفنية، والتي تعكس مقتنياتها مدى التنوع في الأشكال الفنية العربية المعاصرة وتياراتها المختلفة، على نحو ما دأب عليه جاليري المرخية خلال مواسم الصيف من كل عام بإقامة مثل هذه المعارض التي تثري أصحاب الذائقة الفنية.

تباين الأجيال

دعا جاليري المرخية الجمهور من أصحاب الذائقة الفنية إلى مشاهدة أعمال المعرض عبر منصات التواصل الاجتماعي في “انستجرام وفيسبوك وتويتر”، والاستمتاع بالمعرضات التي تعكس تنوعاً في المدارس الفنية من ناحية، وتبايناً في الأجيال المشاركة بالمعرض من ناحية أخرى، ما يعزز من حرص المعرض على تلبية مختلف أصحاب الأذواق الفنية، ممن ينتمون إلى مدارس تشكيلية متنوعة.

المصدر: al-sharq

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format