💉 Health

QCS raises awareness of liver cancer in different languages

القطرية للسرطان ترفع وعي الجمهور بسرطان الكبد بعدد من اللغات

The Peninsula – Doha:

Qatar Cancer Society (QCS) has concluded  “Protect Yourself” campaign to raise awareness of liver cancer that is the 7th highest cancer among both genders in Qatar. Also liver cancer is the 2nd highest cancer among both genders, according to Qatar National Cancer registry 2016 – the Ministry of Public Health.

The electronic campaign targeted workers who are among the groups most exposed to the risk factors causing this type of cancer by broadcasting educational videos in different languages — “Arabic, English, Urdu and Malayalam” — to target the largest possible number of audiences make them aware of disease, signs, warning symptoms, methods of prevention and early detection.

Khalifa Haroun, social media influencer, participated in the campaign, who contributed to the campaign’s awareness role through his accounts on social media.

Heba Nassar, Head of the Health Education Department at QCS,  said  the charity has launched this campaign via its electronic platforms  Within the framework of the preventive measures to limit the spread of Novel coronavirus disease 2019 (COVID-19) , with the participation of a number of entities, including the Hamad Medical Corporation, Qatar Red Crescent, Syrian American Medical Center, Mowasalat

She said: “There are many risk factors that can increase the chances of developing liver cancer.  The most important is gender and it is more common among males than female. Also most people diagnosed are 55 and above, Chronic viral hepatitis B&C these infections can lead to cirrhosis and liver cancer (Cirrhosis ,alcohol consumption , obesity , tobacco use.”

About  the others  risk factors she said, “ People with type 2 diabetes tend to be overweight or obese, which can lead to health problems in the liver in addition to occupational exposure to chemicals . Nassar definite liver cancer as a growth uncontrolled growth of abnormal cells in the tissue of the liver (primary liver cancer) or abnormal cells that spread to the liver from the other organs (metastatic liver cancer). 

About signs and symptoms Nassar said, “Weight loss (with unknown reason), loss of appetite, feeling very full after a small meal, nausea or vomiting, general weakness and fatigue, pain in the abdomen or near the right shoulder blade, itching, white, chalky stools, yellowing of the skin and eyes (jaundice) enlarged liver and spleen,” she added.

She stressed the importance of early detection of the disease and it is often hard to find liver cancer early because signs and symptoms often do not appear at an early stage. So, you should check with the doctor in a regular manner.

Source: thepeninsulaqatar

الدوحة ـ الشرق:

اختتمت الجمعية القطرية للسرطان حملة “احم نفسك” للتوعية بسرطان الكبد، وذلك في إطار يوليو وهو شهر التوعية العالمي بهذا النوع من السرطان الذي يحتل المرتبة السابعة بين أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين الجنسين في دولة قطر وثاني أكثر سرطان تسبباً في الوفيات بين الجنسين، وذلك وفقاً لآخر إحصائيات السجل القطري الوطني للسرطان 2016 – وزارة الصحة العامة.

واستهدفت الحملة التي تم تدشينها عبر منصات الجمعية الإلكترونية فئة العمال الذين يعتبرون من أكثر الفئات تعرضاً لعوامل الخطورة المسببة لهذا النوع من السرطان، من خلال إعداد ونشر رسائل وفيديوهات توعوية بعدد من اللغات وهي “العربية والإنجليزية والأوردو والمليالم”، وذلك لاستهداف أكبر عدد ممكن من الجماهير وتوعيتهم بالمرض والعلامات والأعراض التحذيرية وطرق الوقاية والكشف المبكر، وقد شارك في الحملة السيد خليفة هارون الناشط على مواقع التواصل الاجتماعي الذي ساهم في الدور التوعوي للحملة من خلال حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت هبة نصار – رئيس قسم التثقيف الصحي بالجمعية – إن تدشين الحملة إلكترونياً جاء في إطار الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الجمعية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19، والتي شارك فيها عدد من الجهات منها مؤسسة حمد الطبية، والهلال الأحمر القطري من خلال مشاركة د. إيهاب الصعيدي – أخصائي أمراض الجهاز الهضمي – في ورشة توعوية افتراضية عبر برنامج جوجل ميت لطلبة الطب في قطر لتوعيتهم بالمرض ضمن برامج الجمعية المخصصة لفئة الطلاب الجامعيين، بالإضافة إلى التعاون مع مركز الطب السوري الأمريكي من خلال تقديم ورشة توعوية افتراضية عن سرطان الكبد وصحة الكبد قدمتها الدكتورة أمل ناصر- استشارية في الأمراض الباطنية وأمراض الدم والأورام الخبيثة، فضلاً عن التعاون مع شركة مواصلات عبر إرسال رسائل وفيديوهات لتوعية موظفيهم عبر الشبكة الداخلية للشركة.

وقالت نصار إن هناك العديد من عوامل الخطورة التي يمكن أن تزيد فرص الإصابة بسرطان الكبد وهي الجنس “حيث إن سرطان الكبد أكثر شيوعاً لدى الرجال من النساء، وأكثر شيوعاً لدى كبار السن. حيث إن معظم الأشخاص الذين تم تشخيصهم بسرطان الكبد هم بعمر 55 سنة فما فوق، التهاب الكبد الفيروسي المزمن B&C ” حيث يمكن أن تؤدي هذه الالتهابات إلى تليف الكبد وسرطان الكبد.

وتابعت “من عوامل الخطورة أيضا تليف الكبد “حيث يحدث هذا المرض عندما تصبح خلايا الكبد تالفة وتستبدل بنسيج ليفي (ندبة)، إلى جانب تناول الكحول وتعاطي التبغ والسمنة التي يمكن أن تؤدي إلى مرض الكبد الدهني وتليف الكبد، إلى جانب مرض السكري (النوع الثاني) حيث يميل الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الثاني إلى زيادة الوزن أو السمنة مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية في الكبد، هذا بالإضافة إلى التعرض للمواد الكيماوية في العمل”.

وعرفت سرطان الكبد بأنه نمو غير مسيطر عليه لخلايا غير طبيعية في أنسجة الكبد (سرطان الكبد الأولي) أو نمو لخلايا غير طبيعية انتشرت من أعضاء أخرى إلى الكبد (سرطان الكبد المنتشر)، مشيرة لأبرز الإعراض والعلامات التحذيرية أهمها نقصان في الوزن (غير المتعمد)، فقدان الشهية، الشعور بالشبع بعد تناول وجبة خفيفة، غثيان أو قيء، الشعور العام بالإرهاق والتعب، ألم في البطن أو الجهة القريبة من الكتف الأيمن، حكة، براز لونه أبيض، اصفرار الجلد والعينين (اليرقان)، تضخم الكبد والطحال.

ونصحت بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الكبد وضرورة عمل فحص طبي بشكل دوري لدى الطبيب، حيث إنه من الصعب اكتشاف سرطان الكبد بشكل مبكر نظراً لأن الأعراض والعلامات لا تظهر في مراحل مبكرة من المرض.

 

طرق الوقاية

وطرحت مجموعة من طرق الوقاية من هذا النوع من السرطان أهمها الابتعاد عن التدخين، تجنب تناول الكحول، الحفاظ على وزن صحي، القيام بالنشاط البدني (على الأقل 30 دقيقة في اليوم/ خمس مرات في الأسبوع)، الوقاية من الإصابة بالتهاب الكبد C&B عن طريق التطعيم ضد فيروس الكبد الوبائي B، وعدم مشاركة شفرات الحلاقة أو فرشاة الأسنان أو أي أشياء شخصية أخرى، مراجعة الطبيب في حال تعرضت للدم أو وخز الإبر الملوثة أثناء العمل، مؤكدة على تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على جميع المجموعات الغذائية مثل الحبوب والفواكه والخضراوات واللحوم والبقوليات والحليب ومشتقاته، والقيام بعمل فحوصات طبية دورية، وكذلك تجنب استنشاق أو لمس المواد الكيماوية السامة.

المصدر: al-sharq

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format