📚Education

QF awards innovation grants to 8 startups to tackle COVID-19 challenges

مؤسسة قطر تقدم منحا تمويلية لـ ٨ شركات ناشئة لمواجهة تحديات كوفيد-١٩

The Peninsula – Doha:

To support the national and global responses to COVID-19, Qatar Foundation has deployed all resources, including staff operating at the frontlines, to develop solutions that help people and economies recover from the adverse socio-economic consequences of the pandemic. One such initiative of the organization-wide effort is the Innovation Coupon COVID-19 Challenge. 

Innovation Coupon is a grant managed by QF Research, Development, and Innovation (QF RDI) to help local entrepreneurs and startups scale their innovative ideas. Awardees of the Innovation Coupon COVID-19 Challenge Tier 1 are Pickup Order, Study Buddies, and Build Forward; awardees for Tier 2 include The Fight takes Flight, Combat Covid19 and ECO-Shield; while AltComm, Airlift, and Eco Probe won in Tier 3.

QF RDI’s Innovation Coupon provides three tiers of funding that help applicants gradually move their ideas forward from the development of proof-of-concept, exploration of value proposition, to identification of the path-to-market. Tier 1 provides funding of up to QR 50,000 to qualified individuals applications, while Tier 2 and Tier 3 offers QR 100,000 and QR 200,000 worth of grants to successful individuals, SMEs, and Startups applicants.

“The COVID-19 pandemic turned out to be a strong driver of creativity and innovation, our community has been a rich source of innovative ideas that can help tackle the crisis. Our goal is to capture and to help develop these ideas into solutions for real-world problems not only to support the fight against the pandemic but to also create a viable and sustainable economic and social impact for the community,” said Dr. Rachid Zaffou, Technology and Innovation Director, QF RDI.

In May 2020, QF RDI launched the Innovation Coupon COVID-19 Challenge aimed at supporting concepts designed to tackle challenges related to the virus. The call received close to 100 applications from individual entrepreneurs, SMEs, and startups with innovative solutions to social and economic aspects impacted by the COVID-19 crisis. Of the 22 proposals shortlisted, eight were selected for grants, including a number of ideas submitted by Qatari females.

Among the awardees Pickup Order offers effective solution to the implementation of social distancing in the food service market. Study Buddy, submitted by a Qatari female who is passionate about children learning, is an online platform that allows children to find study partners or groups while maintaining social distancing.  

Build Forward aims to simplify construction procurement processes by creating an online platform that supports B2B purchase, sale, and rental of construction materials, tools, and equipment. 

The Fight Takes Flight, Combat COVID-19 uses short animation videos featuring local characters to provide impactful learning experiences among children. ECO-Shield is a novel eco-friendly material produced from bamboo, pineapple, banana, and other food waste. 

AltComm is an eye-tracking software that features novel, context-based recommender system. It offers valuable support to patients with compromised communication in critical care settings.  Eco Probe is a green and mobile composting solution, with a variety of commercial uses, from restaurants to large-scale institutions. Airlift is a promising Qatari startup developing a low-speed, multi-functional, autonomous vehicle ideal for contactless delivery of packages. 

الدوحة – قنا:

أعلنت مؤسسة قطر أنها من خلال إطلاقها مبادرة تحدي «كوبون الابتكار» ذات الصلة بـ”كوفيد – “19، سخرت كافة قدراتها لدعم الجهود الوطنية والدولية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، بما في ذلك جهود موظفيها الذين يعملون في الخطوط الأمامية في سبيل لتطوير حلول تساعد الناس والقطاع الاقتصادي بالمجمل على التعافي من التبعات الاجتماعية والاقتصادية للجائحة. 

تركز هذه المبادرة، التي يُديرها قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، على الشركات القطرية الناشئة والصغيرة والمتوسطة في جميع القطاعات، التي تعمل على تطوير منتجات وخدمات تكنولوجية جديدة.

وقد حاز على جائزة تحدي «كوبون الابتكار» كوفيد – 19 في المستوى الأول كلٌ من «Pickup Order» و«Study Buddies» و« Build Forward»، أما المستوى الثاني فكل من « The Fight Takes Flight, Combat Covid19» و « ECO-Shield» وأخيرًا كل من « AltComm» و« Eco Probe » و« Airlift » في المستوى الثالث.

يوفر كوبون الابتكار ثلاثة مستويات من التمويل، تساعد المتأهلين على نقل أفكارهم تدريجيًا من حيز الفكرة والتصوّر إلى واقع ملموس، ليحيطوا بذلك بالجوانب المختلفة لقيمة المنتج أو الخدمة التي يقدمونها، ويصنعوا مسارًا واضحًا لهم في السوق. ويوفر المستوى الأول تمويلًا يصل إلى 50000 ريال قطري للأفراد المؤهلين، بينما يقدّم المستوى الثاني والثالث منحًا بقيمة 100.000 ريال قطري و200.000 ريال قطري لرواد الأعمال المتأهلين والشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة.

وعلّق الدكتور رشيد زافو، مدير التكنولوجيا والابتكار في قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، حول ذلك قائلًا: «اتضح أن جائحة كوفيد – 19 كانت محفزًا قويًا للإبداع والابتكار، فقد كان مجتمعنا منبعًا غنيًا للأفكار المُبتكَرة التي يمكن أن تساعد في معالجة الأزمة الحالية. وهدفنا هو احتضان هذه الأفكار والمساعدة على تطويرها وتحويلها إلى حلول للمشاكل التي يعاني منها العالم بأسره، ليس فقط لمكافحة الوباء، ولكن أيضًا لإحداث أثر اقتصادي واجتماعي مستدام على صعيد المجتمع.»

أطلق قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر المبادرة في مايو 2020 بهدف دعم الأفكار والمبادرات التي تهدف لمواجهة تحديات الجائحة. وقوبلت المبادرة بحماس، وبلغ عدد الطلبات المقدمة ما يقارب مائة طلب من رواد أعمالٍ، وشركات صغيرة ومتوسطة وناشئة، ممن يمتلكون حلولًا ابتكارية لمعالجة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية التي تأثرت بالجائحة. وفي نهاية المطاف، بلغت ثمانية مقترحات من أصل 22 مقترحًا القائمة المختصرة، بما في ذلك عدة أفكار مميزة قدمتها سيدات قطريات.

وأضاف الدكتور زافو قائلًا: «يُعتبر كوبون الابتكار جزءًا من التزامنا تجاه الشركات الناشئة والمبتكرين لمساعدتهم على إنضاج أفكارهم ليتمكنوا من الوقوف على أقدامهم. ونحن سعداء بنتيجة هذا العام، وسعداء أكثر بتمويل ثمانية مشاريع لديها آفاق مميزة.»

الفائزون من المستوى الأول

يقدّم Pickup Order حلاً فعّالاً لتنفيذ التباعد الوقائي في سوق الخدمات الغذائية، ويتضمن الاقتراح تطوير تطبيق للهاتف المحمول يقلل من التواصل بين الأشخاص عند الطلب في المطاعم والمقاهي أثناء قيادة السيارة، وهي ممارسة تُميّز  نمط الحياة المحلي. ويتيح التطبيق للأشخاص الاطلاع على قائمة الطعام والمشروبات، وتقديم طلباتهم مع إدخال رقم لوحة السيارة قبل أو عند الوصول إلى المطعم، بما يقلل من التفاعل بين العملاء والموظفين، مع تسهيل معاملات البيع بشكل عام.

أما Study Buddy، فصاحبتها سيدة قطرية متحمسة لتعليم الأطفال. وهي عبارة عن منصة على الإنترنت تتيح للأطفال العثور على شركاء أو مجموعات للدراسة، مع الحفاظ على التباعد الوقائي. تدعم المنصة أيضًا التعلم من خلال السماح للمرشدين والمعلمين المتطوعين بالتواصل مع الطلاب عبر الإنترنت. ويمكن للمنصة أن تعزز التعليم الرقمي للشباب في قطر خاصة خلال الجائحة، من خلال تلبية الطلب الموجود على الموارد التعليمية المحلية عبر الإنترنت.

وتهدف Build Forward إلى تبسيط عمليات شراء مواد البناء بين الشركات المختلفة، من خلال إنشاء منصة عبر الإنترنت، تدعم شراء مواد البناء والأدوات والمعدات وبيعها وتأجيرها والخدمات ذات الصلة. وسيحفز التطبيق استخدام التقنيات والابتكارات التكنولوجية التي تعزز الإنتاجية والاستدامة في عمليات البناء. بمجرد تنفيذها، ستكون المنصة الأولى من نوعها في قطر في مجال رقمنة سوق البناء وتعزيز إعادة تدوير نفايات البناء.  

الفائزون من المستوى الثاني

تستخدم لعبة Fight Takes Flight، Combat Covid19، مقاطع فيديو رسوم متحركة قصيرة تضم شخصيات محلية لتقديم تجارب تعليمية ذات أثر إيجابي للأطفال. وسيساعد المشروع، من خلال سلسلة الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد على شبكة الإنترنت، في معالجة المشكلات التي تواجه الآباء والمدارس فيما يتعلق باستيعاب الأطفال للوضع الاجتماعي الحالي الناجم عن جائحة كوفيد – 19.

ECO-Shield هي مادة جديدة صديقة للبيئة مصنوعة من الخيزران والأناناس والموز ومخلفات الطعام الأخرى. ويعالج مقترح المشروع استخدام هذه المادة لإنشاء معدات الحماية الشخصية (PPEs)، وهو موضوع برز إلى العيان مع تراكم النفايات غير القابلة للتحلل الحيوي والناتجة عن زيادة استهلاك معدات الوقاية الشخصية خلال جائحة فيروس كورونا. 

الفائزون من المستوى الثالث

AltComm هو برنامج يقرأ حركة عين المريض، ويُشكل إضافة هامة للمرضى الذين يواجهون صعوبة في التواصل إثناء تواجدهم في العناية المركزة. والبرنامج مفيد خلال هذه الجائحة بالنظر إلى أن العديد من مصابي فيروس كورونا المستجد الذين اُدخلوا إلى وحدة العناية المركزة غير قادرين على التواصل بسبب الإرهاق أو العوائق مثل أجهزة التنفس وغيرها.

Eco Probe هو حل في مجال التسميد الأخضر والمتنقل، ولديه استخدامات تجارية أخرى من المطاعم إلى المؤسسات الكبيرة. يمكن لـ Eco Probe، باستخدام الميكروبات، تقليل حجم الفائض من الطعام بنسبة تصل إلى 90? وخفض تكاليف التخلص منها، وإنشاء منتج نهائي مغذٍ وقابل لإعادة الاستخدام. ويقدّم المشروع حلاً فعّالاً لقطاع الزراعة ولمشكلة إدارة النفايات وهدر الطعام، خاصة خلال جائحة فيروس كورونا المستجد.

Airlift هي شركة قطرية واعدة تعمل على تطوير سيارة ذاتية القيادة، سريعة، متعددة الوظائف، ومثالية لتسليم الطرود دون احتكاك شخصي. يمكن لهذه العربة ذاتية القيادة، التي تعمل على بطارية قابلة للشحن، تعقيم وتوصيل الطرود بأقل تفاعل بشري ممكن. ويتزايد الطلب على المركبات الكهربائية حول العالم، لما تمتلكه من إمكانية رائعة في الحلول مكان المركبات الحالية، خاصة في تسليم البضائع داخل المناطق السكنية.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close