🇶🇦 DOHA

Delta Aquarid meteor in Qatar sky on Tuesday

شهب دلتا الدلويات تزين سماء قطر الثلاثاء

QNA – Doha:

Qatar Calendar House (QCH) announced the residents of northern hemisphere, including the resident of Qatar, will have a good chance to view Delta Aquarid meteor in Qatar sky on Tuesday evening July 28 until Wednesday dawn, July 29, 2020.

Delta Aquarid meteor shower is usually active between July 15 and August 23 every year, while its peak will be in between evening of July 27 and dawn of July 28 every year, said Dr Beshir Marzouk, astronomer at (QCH) .

The Delta Aquarid meteor is one of the important meteors seen from the Earth, where the average shower, when it arrive its peak, will be in between 15 -20 Delta Aquarid meteor per hour, according to astronomer in observe meteor.

Qatar residents and Arab area countries residents do not need astronomical telescopes to see Delta Aquarid meteor because they can see it by naked eye from pure and dark places without light and environment pollution.

One have to look at southern horizon of Doha sky to see it. Moreover residents can take nice photos for Delta Aquarid meteor by using digital cameras, but they must increase exposure time of camera while taking a photo to get the best picture. Dr. Beshir Marzouk added.

It is the best chance to observe Eta Aquarid meteor this year, where sky will be darker after mid-night and the moon will not appear on sky when Delta Aquarid meteor arrives to its peak.

الدوحة – قنا:

أعلنت دار التقويم القطري أن سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بمن فيهم سكان دولة قطر سيكونون على موعد مع رؤية ورصد زخة شهب دلتا الدلويات لهذا العام، حيث ستصل ذروتها مساء الثلاثاء 7 من شهر ذي الحجة 1441هـ، الموافق 28 من يوليو 2020م، وستمتد حتى بزوغ فجر يوم الأربعاء 29 من يوليو 2020م.

وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري أن شهب دلتا الدلويات تنشط سنويا خلال الفترة من منتصف شهر يوليو وحتى الثلث الأخير من أغسطس في كل عام، بينما تصل ذروتها ما بين يومي 27 و28 من يوليو من كل عام، وهو الوقت الذي يمكننا فيه رصد زخة شهب دلتا الدلويات، مع العلم أن معدل تدفق الشهب في السماء عند ذروتها سيصل إلى 20 شهابا في الساعة، بحسب تقدير خبراء الفلك المتخصصين في رصد الشهب.

ومما يميز زخات الشهب أن رصدها لا يحتاج سوى مكان بعيد عن التلوث البيئي والضوئي، ولذا فسيتمكن سكان دولة قطر ودول المنطقة العربية من رصد ورؤية زخة شهب دلتا الدلويات دون الحاجة إلى أجهزة أو تلسكوبات فلكية، إذ يمكنهم رؤيتها ورصدها بالعين المجردة بدءا من مساء الثلاثاء، وحتى بزوغ فجر الأربعاء، وذلك بالنظر باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي من سماء كل دولة من منتصف الليل وحتى بزوغ فجر الأربعاء، ويمكن استخدام الكاميرات الرقمية الحديثة للحصول على صور لها، مع الأخذ في الاعتبار زيادة زمن التعريض أثناء التصوير، للحصول على صور مميزة لشهب دلتا الدلويات.

وأضاف الدكتور بشير مرزوق أن رؤية ورصد شهب دلتا الدلويات هذا العام ستحظى بفرصة جيدة، حيث إن السماء ستكون أكثر ظلمة نتيجة لأن القمر سيكون في طور التربيع الأول، وسوف يغرب قبل منتصف الليل، مما يجعل السماء أكثر ظلمة لنتمكن من رؤية ورصد تلك الشهب.

ويرجع السبب في تسمية شهب دلتا الدلويات بهذا الاسم، لأنها تظهر بالقرب من كوكبة الدلو، وتحديدا بالقرب من النجم اللامع في هذه الكوكبة “دلتا الدلو”.

يذكر أن زخات الشهب تحدث بشكل عام نتيجة مرور الأرض وهي تتحرك في مدارها حول الشمس بالقرب من حبيبات الغبار والجسيمات التي تخلفها المذنبات، فتتقاطع تلك الحبيبات مع الغلاف الجوي الأرضي، وتحدث وميضا يتساقط في سماء الكرة الأرضية مثل الألعاب النارية.

ويجب الأخذ في الاعتبار أن أفضل الأماكن لمشاهدة شهب دلتا الدلويات هي الأماكن الأكثر إظلاما، وهي الأماكن البعيدة عن المناطق السكنية التي تحوي ملوثات ضوئية وبيئية قد تعيق رؤية الشهب، بينما تعتبر أفضل الأوقات لرؤية شهب دلتا الدلويات من منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالي.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format