😎 LifeStyle📚Education

MIA offers free online workshops on Islamic art motifs

متحف الفن الإسلامي يقدم ورش عمل مجانية على الإنترنت حول الزخارف الفنية الإسلامية

By Raynald C Rivera | The Peninsula

The Museum of Islamic Art (MIA) has announced it is organising a series of free online workshops focusing on Islamic art motifs to be conducted by visiting artist Laurelie Rae.

According to MIA’s website, the online course will “exclusively use the patterns from objects found in the Museum of Islamic Art, Doha’s collection” and “explore the history, symbolism and pattern construction of these patterns.”

There are four workshops, each of which is dedicated to one object or a series of objects that have similar patterns, it said, adding the courses are catered to both beginners and novice students.

The series of workshops will kick off on July 27 with “Mughal Motifs Inspired by the Saf Carpet” which will teach the participants how to make the jaali pattern similar to that found in the Saf Carpet, as well as create the Mughal lily, rose and carnation motif.

This will be followed by “Uzbek Geometry and Biomorphic Tile Patterns” on July 29 which will draw attention on the geometric construction of the tile fragment found in MIA collection particularly on eightfold geometry and the construction of the central biomorphic motif.

On August 3, the workshop will be on “Iznik and Damascene Ceramic Motifs” highlighting the comparison between the two distinct styles.

The class will centre on teaching the participants Damascene Rose motif and Halic or Golden Horn motif. The workshops will conclude on August 5 with “Clouds, Trees and Animals” focusing on honing the participants’ ability to draw motifs with less geometric structures. In particular, the course will explore the symbolism of the Cypress tree, cloud band and various animal motifs such as lion and peacock as well as teach the participants how to draw stylized versions of each of the motifs.

All the workshops will be delivered by Laurelie Rae, a teaching artist, who is living and making art in Istanbul since 2014 and whose areas of interest include Islamic ceramics, drawing and illustration. Rae is an author and museum education consultant who specialises in traditional and Islamic art methods and techniques. Those interested to take part in any of the workshops may register through MIA’s website.

Source: thepeninsulaqatar

الدوحة – الراية:

يستعد متحف الفن الإسلامي لتقديم حزمة من الدورات والورش التدريبية التي يهدف من خلالها للتركيز على مجموعة من النماذج والأشكال الفنية ذات الطابع الفني الخاص، حيث سيتم تسليط الضوء على عدد من الأنماط الموجودة في متحف الفن الإسلامي، وذلك بتخصيص وقت محدد للحديث عن أحد المقتنيات أو عدد منها، وسيتم الكشف عن تاريخها ورمزيتها وبنيتها، ومن خلال هذه الدورات يكرس فريق التعليم الفني والخط العربي في المتحف الوقت والجهد لتقديم أعلى معايير الجودة في التعليم في مجال الفنون الإبداعية والبصرية لكافة الزوار، فضلاً عن توفير مجموعة من الفعاليات المجانية للشباب والبالغين، والتي تمكنهم من الاطلاع على كافة أشكال الفنون الإسلامية. ومع بداية عودة الحياة لطبيعتها تستعد المتاحف لمواصلة جهودها الرامية إلى خدمة المجتمع المحلي والتواصل مع جمهورها في كل مكان.

وتعود الفئة الأولى من برنامج الورش إلى الزخارف المغولية المستوحاة من سجادة صاف وستقدمها الفنانة الزائرة لوريلي راي يوم 27 يوليو الجاري وتستهدف من خلالها فئة الكبار، وسيكون موعدها بدءاً من الساعة الثالثة والنصف عصراً وحتى الخامسة مساء، وستقام هذه الدورة على الإنترنت حصريًا، علماً أن تلك الدورات مناسبة للمبتدئين والمستوى المتقدم أيضاً، وخلال تلك الدورة سيتعلم المنتسبون كيفية تكوين نمط مشابه لذلك الموجود على سجادة صاف، كما سيتعلمون أيضًا إنشاء زخارف الزنبق والورد والقرنفل. أما الدورة الثانية فستكون حول الهندسة الأوزبكية وأنماط البلاط المشكل مع الفنانة الزائرة لوريلي راي أيضاً، وستقام يوم 29 يوليو بدءا من الساعة الثالثة والنصف عصراً وحتى الخامسة مساء، حيث سيركز هذا الفصل التعليمي والتدريبي على البناء الهندسي لقطعة البلاط الموجودة في متحف الفن الإسلامي، كما سيتم التركيز على الشكل الهندسي ذي الثمانية أضلاع ثم يتم الانتهاء من بناء الشكل المركزي للمظهر المراد بتدريب المنتسبن على ذلك الأمر عملياً.

وفي الدورة الثالثة المقرر لها أن تكون بعنوان «الزخارف الخزفية الإزنيقية والدمشقية» سيتم عقد مقارنة بين هذين النمطين كما سيتم تدريس الوردة الدمشقية والهاليك (القرن الذهبي) وذلك يوم 3 أغسطس المقبل في تمام الساعة الثالثة عصراً وعلى مدار ساعة ونصف، وتستهدف الورشة التي ستقدمها لوريلي راي فئة الكبار.

صممت الورش والدورات الفنية وورش الخط من أجل إطلاع الجمهور على مقتنيات متحف الفن الإسلامي وتحفيزهم على صنع تحف فنية خاصة بهم بالاستلهام من قطع تاريخية ترجع إلى الحضارة الإسلامية العريقة، هذا ويقدم باحثون وأمناء عالميون محاضرات دورية حول مقتنيات متحف الفن الإسلامي، إضافة إلى بعض المواضيع ذات العلاقة. كما تتيح المكتبة الخاصة بالمتحف خدمات تثقيفية وتعليمية مميزة من خلال مكان هادئ مناسب لإجراء الأبحاث والقراءة حول الفن الإسلامي، علماً بأن فريق عمل المكتبة جاهز دائماً لمساعدة الزوار. كما يوجه المتحف زواره لزيارة صفحات مجموعاته الفنية لمعرفة المزيد عن قطع مقتنيات متحف الفن الإسلامي، كما يمكن للجميع أيضاً استكشاف مقتنيات متحف الفن الإسلامي بزيارة مشروع غوغل آرت. يشار إلى أن لوريلي راي فنانة تعليمية مستقرة في إسطنبول منذ 2014. مجالات اهتمامها هي الخزف الإسلامي والرسم. وهي مؤلفة ومستشارة تعليم المتاحف متخصصة في أساليب وتقنيات الفن التقليدي والإسلامي.

المصدر: raya

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
4
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format