World

Sun to align directly over Ka’aba today: Qatar Calandar House

دار التقويم القطري: الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة اليوم

QNA – Doha:

An astronomer at Qatar Calendar House said yesterday the sun will pass directly over the top of the Ka’aba at the Grand Mosque in the holy city of Makkah at 12.18pm local time (9.18 UTC) today – coinciding with the Dhuhr prayer at the mosque – and when it does, the Ka’aba will cast no shadow for a few moments.

Dr Bashir Marzouq said the celestial phenomenon will enable people all over the world who can see the sun at that moment to determine the direction of the Qibla.

The alignment of the sun over the Ka’aba, which happens twice a year in May and July, means the faithful can find the Qibla simply by facing the sun. However, a word of caution here. People should avoid looking directly at the sun even briefly.

Qibla is the fixed direction towards the Ka’aba which all Muslims face when performing their prayers, wherever they are in the world.

قنا – الدوحة:

أعلنت دار التقويم القطري أن ظل الكعبة المشرفة سوف يختفي تماماً عندما يحين موعد أذان ظهر اليوم الأربعاء، وذلك عند الساعة الثانية عشرة والدقيقة الثامنة عشرة ظهراً بتوقيت مكة المكرمة (التاسعة والدقيقة الثامنة عشرة صباحاً بالتوقيت العالمي)، حيث إن الشمس في هذا التوقيت ستكون عمودية تماماً على الكعبة المشرفة ويختفي حينها ظل الأشياء في مكة المكرمة.

وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن تلك الظاهرة هي إحدى الطرق الدقيقة لتحديد اتجاه القبلة في أي مكان على مستوى سطح الكرة الأرضية، وبدون استخدام أية أجهزة فلكية، حيث إنه يمكن تحديد اتجاه القبلة في كل الأماكن من الكرة الأرضية وبدقة عالية جداً بواسطة ظل الأشياء وقت آذان الظهر في مكة بالتوقيت المشار إليه أعلاه، إذ إن اتجاه القبلة لأي مكان في العالم يكون في الاتجاه المعاكس تماماً لظل الأشياء وقت أذان الظهر في مكة المكرمة (عند الساعة التاسعة والدقيقة الثامنة عشرة صباحاً بالتوقيت العالمي). وأضاف الدكتور بشير مرزوق أن تلك الظاهرة تحدث مرتين كل عام، الأولى: خلال شهر مايو، وذلك عندما تتحرك الشمس ظاهرياً باتجاه الشمال من خط الاستواء إلى مدار السرطان، حينها تمر الشمس على خط عرض مكة المكرمة (21.425 درجة شمالاً)، والمرة الثانية: خلال شهر يوليو، وذلك عندما تعود الشمس في حركتها الظاهرية باتجاه الجنوب من مدار السرطان إلى خط الاستواء، وتمر على خط عرض مكة المكرمة من جديد. يذكر أن تلك الظاهرة لا تمثل أية مناسبة دينية، وإنما هي فقط تطبيق فلكي عملي يستفاد منه في تحديد اتجاه القبلة في أي مكان على مستوى العالم بدقة متناهية.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
1
Tags
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close