👮‍♂️ Government

PM witnesses signing of agreement to establish Centre for Digital Competencies

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية تأسيس مركز للكفاءات الرقمية

QNA – Doha:

Prime Minister and Minister of Interior H E Sheikh Khalid bin Khalifa bin Abdulaziz Al Thani witnessed yesterday evening the signing of a cooperation agreement to establish a Centre for Digital Competencies between the Qatar Free Zones Authority (QFZA) and the French Thales Group.

The agreement was signed by Minister of State H E Ahmad bin Mohammed Al Sayed, who is also Chairman of the Board of Directors of the Qatar Free Zones Authority (QFZA), and Patrice Caine, Chairman and CEO of Thales Group, at a virtual signing ceremony in Doha and Paris through video conference.

The Centre will serve as a hub for software development and facility facilitation, including security events and solutions, which will support the growing technology sector in the free zones.

It will also include providing support for developing specialized applications and exploring the development of other activities in the future in the areas of road transport, aviation science, security and defence, digital identity and digital security.

The Centre will support projects in areas including anti-drone systems, airport security, optimising operations, in addition to enhancing security in major events , and enhancing mobility solutions and user experience.

الدوحة – العرب

شهد معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، توقيع اتفاقية تعاون لتأسيس مركز للكفاءات الرقمية بين هيئة المناطق الحرة، ومجموعة تاليس الفرنسية، مساء أمس.

وقع الاتفاقية كل من سعادة السيد أحمد بن محمد السيد وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة، والسيد باتريس كين رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة تاليس، في حفل توقيع افتراضي في الدوحة وباريس، من خلال تقنية الاتصال المرئي.

وسيكون المركز وجهة لتطوير البرمجيات وتسهيل المشاريع الكبيرة، بما في ذلك الفعاليات والحلول الأمنية، مما سيدعم القطاع التكنولوجي المتنامي في المناطق الحرة.

كما سيشمل ذلك توفير الدعم لتطوير التطبيقات المتخصصة واستكشاف تطوير أنشطة أخرى في المستقبل في مجالات النقل البري، وعلوم الطيران، والأمن والدفاع، والهوية الرقمية والأمن الرقمي.

وسيدعم المركز المشاريع في مجالات تشمل الأنظمة المضادة للطائرات بدون طيار، وأمن المطارات، وتحقيق الأداء الأمثل للعمليات، بالإضافة إلى تعزيز الأمن في الأحداث والفعاليات الكبيرة، وتعزيز حلول التنقل وتجربة المستخدم.

دعم تكنولوجي

وبهذه المناسبة، قال سعادة أحمد بن محمد السيد وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة: «نتطلع إلى العمل مع مجموعة «تاليس» -وهي شريك رئيسي في المناطق الحرة ودولة قطر- لإنشاء هذا المركز للابتكار والاستكشاف التكنولوجي، سيكون المركز قادراً على دعم مجموعة كبيرة من المشاريع في دولة قطر، وتقديم الدعم التكنولوجي المتقدم للشركات في الدولة، تُعد اتفاقية اليوم التي تم توقيعها امتداداً لاتفاقية التعاون الاستراتيجي التي وقعناها مؤخراً مع شركة «جوجل» لإطلاق منطقة إقليمية للخدمات السحابية في الدوحة، ومقرها في المناطق الحرة، بالإضافة إلى تعاوننا مع شركة «ميكروسوفت» العالمية، تُمثل هذه الاتفاقيات ركائز أساسية في استراتيجيتنا الهادفة إلى توطين الاتفاقيات والمراكز العالمية محلياً، ومواصلة تطوير القطاع التكنولوجي المتقدم في المناطق الحرة، بما يحقق تطلعات دولتنا، وجميع المستثمرين لدينا».

تطوير الكفاءات المحلية

بدوره، قال باتريس كين رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «تاليس»: «إن الابتكار والتحوّل الرقمي هما أساس استراتيجية أعمال مجموعة «تاليس»، ورؤية شركتنا تتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 لتطوير الكفاءات المحلية في مجال الابتكار والمجال الرقمي، بما يعزّز مستقبل القطاع الصناعي في البلاد، يشرفنا الإعلان عن هذا التعاون الاستراتيجي مع المناطق الحرة في دولة قطر من أجل تقديم الدعم التكنولوجي المتقدم والحلول المبتكرة في مجالات مختلفة، بما في ذلك الأنظمة المضادة للطائرات من دون طيار، وأمن المطارات، وتحقيق الأداء الأمثل للعمليات، بالإضافة إلى تعزيز الأمن في الأحداث والفعاليات الكبيرة، وتعزيز حلول التنقل، نحن فخورون بمواصلة الإسهام في دعم خطط النمو والتوسع في الدولة، من خلال إنشاء مركز للابتكار، وخلق وظائف تستهدف الكفاءات العالية».

تجدر الإشارة إلى أنّه منذ بدء عملياتها الفعلية في عام 2019، تمّت الموافقة على مشاريع بقيمة إجمالية بلغت أكثر من مليار دولار من مجموعة واسعة من الشركات الكبرى محلياً وعالمياً ضمن قطاعات الاقتصاد الجديد وإنترنت الأشياء، والاستدامة، وتقنية المعلومات، والبيانات الضخمة، بالإضافة إلى الاتصالات والمواصلات، والابتكار، وخدمات الدعم اللوجستي، والخدمات الطبية، وعلوم الطيران، والأمن السيبراني، والتقنيات الزراعية.

المصدر: alarab

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close