👮‍♂️ Government🦠Coronavirus

Inspection drives to ensure coronavirus protocol in industrial areas

حملات تفتيشية على المنطقة الصناعية لضمان تطبيق التدابير الاحترازية المتعلقة بفيروس كورونا

By Ayman Adly – Gulf Times:

The Labour Inspection Department at the Ministry of Administrative Development, Labour and Social Affairs (MADLSA) will intensify its inspection campaigns within both the old and new industrial areas as part of the Covid-19 preventive and precautionary protocol, director Fahd Zafir al-Dossari told Qatar TV yesterday.

The department will also monitor closely to ensure all the measures against Covid-19 are followed strictly at the work sites, workers’ accommodation and within the means of transportation, in particular wearing face masks, gloves, and keeping the adequate social and physical distances for the health and safety of all.

“Those companies not following the stipulations will be penalised, which include blocking them, issuing of violations, or referring to the security department concerned,” he said. 

The official stressed that MADLSA will offer companies and business owners all support through granting them the necessary approvals and permits of workers entry and exit and assist them to complete and process all the necessary documentation. 
They can apply for such permits through MADLSA website or contact its hotline. 

He said that MADLSA inspectors have been in constant communication with both workers and business owners to ensure they are well-aware of all the necessary protection and preventive measures and how to apply them. 
Business owners should in particular ensure that their workers have and use all the necessary protective gear, download Ehteraz app on their mobiles and maintain adequate distance from others at all the time.

Al-Dossari said that at the start of the closure of the old Industrial Area, a labour inspection team was formed to facilitate the communication of workers with MADLSA and to raise their awareness on related issues including the e-money transfer processes, besides ensuring they have healthy and adequate accommodation and work sites and other conditions.

MADLSA in co-operation with the Ministry of Transport and Communications earlier launched an initiative to supply workers at Mekainas, health quarantine with 1,136 computers to facilitate their communication with their families and others. 
There are more efforts coming in this regard.

source: gulf-times

الدوحة – الشرق

3 عقوبات للشركات المخالفة للإجراءات الاحترازية الخاصة بكورونا

أوضح فهد ظافر الدوسري مدير إدارة التفتيش بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية آلية وشروط التقديم على طلبات تنقلات العمالة من وإلى المنطقة الصناعية، مشدداً على أن الوزارة لن تتساهل في تطبيق القانون أو القرارات الوزارية في حال مخالفة الشركات للإجراءات الاحترازية الخاصة بالحد من فيروس كورونا “كوفيد 19”.

وقال خلال برنامج المسافة الاجتماعية على تلفزيون قطر مساء اليوم الثلاثاء إن وزارة التنمية الإدارية تعليقاً على القرار الصادر أمس ببدء تطبيق إجراءات تنظيم الدخول والخروج على بقية المنطقة الصناعية من شارع 34 إلى 54 إن وزارة التنمية من خلال فريق التفتيش في الصناعية ومن خلال إعادة تنظيم دخول وخروج الشركات في المنطقة سوف يتم التأكد من اشتراطات السكن والإجراءات الاحترازية كالكمامات والمسافة الآمنة وتنزيل تطبيق احتراز للعمال.

وحول العقوبات التي ستواجهها الشركات في حال عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية، قال الدوسري إنه استكمالاً للإجراءات الاحترازية بالإضافة إلى المنطقة الصناعية التي تم افتتاحها بشكل تدريجي الأسبوع الماضي، تم من خلال فريق التفتيش التأكد من الالتزام باشتراطات السكن في هذه المنطقة والإجراءات الاحترازية من خلال فريق العمل من خلال البوابات، مضيفاً: بالنسبة للمخالفات سيتم إما حظر الشركة أو تحرير محضر بضبط المخالفة أو الإحالة إلى الجهات الأمنية نظراً لعدم التزامهم.

وتشدد وزارة التنمية الإدارية على جميع الشركات ضرورة الالتزام بقانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة له، وسياسة الوزارة بالإجراءات التي يجب على الشركات اتخاذها للتخفيف من انتشار فيروس كورونا “كوفيد-19″، وذلك لعدم التعرض للإجراءات القانونية المقررة بهذا الشأن. وخصصت الخط الساخن: 40280660، للإبلاغ عن المخالفات التي تتصل بسلامة العمال في السكن ومواقع العمل.

وأشار الدوسري بشأن كيفية استقبال طلبات تنقلات العمل من وإلى الصناعية إلى أنه يتم التقديم من موقع وزارة التنمية أو التواصل من خلال الخط الساخن، مؤكداً أن التقديم يتميز بالسهولة ويتم مباشرة التواصل مع الشركة لاستيفاء المستندات كالتعهدات التي تتضمن التزام الشركة بتفعيل تطبيق احتراز لجميع العاملين وتوفر اشتراطات السلامة والصحة المهنية في السكن وموقع العمل بالإضافة إلى التزام صاحب العمل بعدم اختلاط العمال بأفراد المجتمع بالإضافة إلى الالتزام بارتداء الكمامات والسعة الاستيعابية للحافلة بحيث لا تتجاوز 50% والالتزام بالإشتراطات والقوانين الخاصة بالجهات الأخرى.

وأضاف: كان هناك جهود لوزارة التنمية الإدارية في بداية إغلاق المنطقة بتشكيل فريق في مركز القيادة الوطني التابع لوزارة الداخلية لتسهيل تواصل العمال مع أصحاب العمل والتوعية بالتطبيقات الإلكترونية الخاصة بالتحويلات المالية للعمالة نظراً لإغلاقها آنذاك.

وقال: نؤكد على أصحاب العمل أن وزارة التنمية الإدارية لن تتساهل في تطبيق القانون أو القرار الوزارية في حال مخالفتهم للإجراءات الاحترازية أو اشتراطات السكن واشتراطات السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل، مجدداً التأكيد على أنه سيتم مراقبة التزام الشركات من خلال فريق المفتشين في مواقع عملهم والمنطقة الصناعية.

وتطرق الدوسري إلى مبادرة وزارة التنمية وجهات أخرى بتوزيع 1136 جهاز كمبيوتر لمنطقة مكينس العمالية، قائلاً إن المبادرة مستمرة للعاملين المتواجدين في الحجر الصحي وأن هذا من ضمن جهود الوزارة بالتعاون مع وزارة المواصلات والاتصالات بتوفير الرعاية الشاملة للعمالة وإبقائهم على تواصل مع ذويهم خصوصاً خلال هذه الأزمة.

وحول عدد الموظفين الذين يتواجدون في هذه الشركات خاصة أن هناك شركات تستقدم قادمين لتخليص المعاملات؟ أضاف فهد ظافر الدوسري أن الوزارة لديها توجيهات في تسهيل الإجراءات سواء إصدار التصاريح للشركات لاستئناف مشاريعهم خارج المنطقة الصناعية وبناء على التزامهم سوف يتم منحهم هذه التصاريح وتسهيل أي إجراءات أخرى تخص العمالة الخاصة أو المتواجدة في المنطقة الصناعية.

وكانت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ووزارة المواصلات والاتصالات بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري، قامت بإمداد مدينة مكينس العمالية بأجهزة كمبيوتر يصل عددها إلى 1136 جهازاً وذلك عبر مبادرة “التواصل الأفضل” وانطلاقاً من حرص الوزارة المستمر على توفير الرعاية الشاملة للعمال.

وستتيح الأجهزة التي تم توفيرها على دفعتين للعمالة الذين يخضعون للعزل على التواصل مع أقاربهم في بلادهم عبر برنامج “التواصل الأفضل”، إضافة إلى تقديم النشرات التوعوية المتاحة بعدة لغات، وإرشادهم لأخذ كافة التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد 19).

الجدير بالذكر أن برنامج “التواصل الأفضل” يحظى بدعم العديد من الشركاء بما في ذلك شركتا فودافون ومايكروسوفت ومؤسسة أيادي الخير نحو آسيا (روتا) ومعهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية والمسحية.

المصدر: al-sharq

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close