📚Education

Education Ministry issues registration policy for government schools

وزارة التربية تصدر سياسة التسجيل للمدارس الحكومية

The Peninsula – Doha:

The Ministry of Education and Higher Education has issued registration policy for the students in government schools for the academic year 2020-21. The registration of fresh students will be online in government schools operating in Doha and outer areas.

The expatriate children of government employees are only entitled to apply for registration in government schools, the Ministry has shared the registration policy on its social site.

The fresh students for all grades of government schools will register online as per the geographical location of their homes from schools and vacancies.

Qatari students will register from May 3 to June 18, 2020. Children of Qatari women will register from May 17 to June 28, 2020.

Children of other GCC nationals will apply from June 7 to 11, 2020 and students from other nationalities can apply for registration from June 14 to 18, 2020.

The registration of students in specialized and technical schools will be through schools as per the conditions of enrollment mentioned in the policy of acceptance and registration approved by the Ministry of Education and Higher Education.

The registration in specilised and technical schools will be conducted at schools following all preventive and precautionary measures.

The students of all nationalities are allowed to register in specilised and technical schools as per the e n r o l l m e n t p o l i c y in government schools. The registration will be made from May 3 to 18, 2020.

The children of expatriates working with private sector or semi-governmental sector are required to produce letter of exception from the department concerned at the Ministry for the academic year 2020-21 to get admission in government schools.

The schools operating out of Doha are required to follow the clauses mentioned in the circular No. 4 regarding registration of the children of expatriates working in private sector residing in villages and remote areas. The schools will receive the health file of fresh students by the beginning of the academic year 2020-21 to ensure the health and fitness of the students.

source: thepeninsulaqatar

عمرو عبد الرحمن – الشرق:

أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي عن فتح باب التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 بدءاً من 3 مايو المقبل حتى 18 يونيو، كما أصدرت اشتراطات القبول للعام الجديد بالنسبة إلى الطلبة المستجدين، وسياسات النقل والترحيل الآلي.

وقالت الوزارة عبر تعميم تم إرساله إلى المدارس أمس، أنه بالنسبة إلى تسجيل الطلبة المستجدين الكترونياً بالمدارس الحكومية داخل نطاق الدوحة، والمدارس خارج نطاق الدوحة ( للعاملين بالقطاع الحكومي فقط فيما يخص تسجيل أبناء المقيمين)، ما عدا المدارس التقنية والتخصصية، أكد التعميم أن التسجيل وفق النطاق الجغرافي بالنسبة إلى الطلبة المستجدين سوف يبدأ من 3 مايو بالنسبة إلى الطلبة القطريين حتى 13 يونيو، ومن 17 مايو إلى 28 مايو بالنسبة إلى أبناء القطريات، ومن من 7 يونيو إلى 11 يونيو بالنسبة إلى أبناء مواطني دول مجلس التعاون، ومن 14 يونيو إلى 18 يونيو بالنسبة إلى جميع الجنسيات.

وسيتم تسجيل الطلبة في المدارس التخصصية والفنية عن طريق المدرسة، وفقاً لشروط التسجيل الواردة في سياسة القبول والتسجيل المعتمدة من وزارة التعليم والتعليم العالي مع اتخاذ كافة التدابير الوقائية لتسجيل الطلبة والتواصل مع أولياء الأمور، لجميع الجنسيات المسموح لها بالقبول طبقاً لضوابط القبول والتسجيل بسياسة القبول في المدارس الحكومية.

* استثناء القطريين

ويتم استثناء الطلبة القطريين المستجدين فقط من الحد الأدنى لسن القبول بالنسبة إلى مواليد شهر يناير لطلبة الصفوف من الروضة إلى الرابع الابتدائي، ومواليد شهري يناير وفبراير لطلبة الصفوف من الأول إلى الرابع الابتدائي. وبناء على ذلك فإنه يتم تسجيل الطلبة مباشرة بالنظام الوطني لمعلومات الطلبة دون الحاجة إلى إرسال كتاب رسمي، أو توجيه ولي الأمر إلى مبنى وزارة التعليم والتعليم العالي.

كما أكد التعميم أنه لا يتم تسجيل المقيمين من أبناء العاملين بالقطاع الخاص وشبه الحكومي وغير العاملين إلا بعد إصدار كتاب رسمي معتمد موجه للمدرسة للحاصلين على استثناء أبناء العاملين بالقطاع الخاص للعام الدراسي 2020-2021، ويتم تسجيل المقيمين لأبناء العاملين وفق الجهات الواردة في النظام الوطني لمعلومات الطلبة للعام الدراسي 2020-2021، وفي حال تبعية ولي الأمر لجهة غير مدرجة بالنظام، فإنه يتم مخاطبة قسم قبول وتسجيل الطلبة بإدارة شؤون المدارس مع إرفاق نسخة من جهة عمل ولي الأمر للتوضيح، ولا يسجل الطالب إلا بعد الإفادة الرسمية من قسم قبول وتسجيل الطلبة.

* سن القبول

أما بخصوص سن القبول للروضة للطلبة القطريين، وأبناء القطريت، وأبناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المولودون حتى تاريخ 31ديسمبر 2016، وأبناء حاملي الوثائق القطرية المولودين حتى تاريخ: 30 سبتمبر 2015

أما سن القبول للتمهيدي للطلبة القطريين وأبناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المولودين حتى تاريخ: 31-12-2015، وابناء حاملي الوثيق القطرية المولودين حتى تاريخ: /30-9-2015

وبالنسبة إلى الصف الأول الابتدائي يتم احتساب العمر للقطريين وأبناء القطريات وابناء مواطني دول مجلس التعاون الدول الخليج العربية المولودين حتى تاريخ: 31-12-2014، وأبناء حاملي الوثائق القطرية والجنسية الأخرى للمولودين حتی تاریخ: 30-9-2014

ويتم الالتزام بتسجيل الطلبة المستجدين وفق الحد الأدني إلى الحد الأعلى) لسن القبول المنصوص عليه بسياسة القبول والتسجيل المعتمدة من وزارة التعليم والتعليم العالية، حيث يتم احتساب العمر للقطريين وأبناء القطريات وابناء مواطني دول مجلس التعاون إلى 31 ديسمبر وبقية الجنسيات الى 30 سبتمبر من عام القبول. واستثناء تسجيل الطلبة القطريين المستجدين من الحد الأدنى لسن القبول لمواليد شهر يناير لطلبة الصفوف من الروضية إلى الرابع الإبتدائي، ومواليد شهري يناير و فيراير لطلبة الصفوف و الرابع الإبتدائي.

وتتولى إدارة المدرسة استلام الملفات الصحية للطلبة المستجدين بداية العام الدراسي 2020-2021، وضرورة التحقق من أن الطالب لائق صحياً، عيث يجب أن يتم إرفاق شهادة التقييم الصحي النهائي لدخول المدرسة والملف الصحي من المراكز الصحية، كشرط للتسجيل. وفي حال اكتشاف أن الطالب بحاجة إلى دعم ومتابعة وفق ما ورد من ضوابط بتعميم التسجيل، وتقوم إدارة المدرسة بتوجيه إيميل إلى مركز رؤى للتقييم والاستشارات والدعم التابع الى ادارة التربية الخاصة ورعاية الموهوبين، مع ارفاق نسخة من استمارة الملاحظة الأولية لطالب مستجد لمرعفة سبب عدم إكمال التسجيل بالمدرسة.

* أبناء العاملين بالقطاع الخاص

كما حددت وزارة التعليم والتعليم العالي ، عدد من المدارس الحكومية لقبول ابناء العاملين فى القطاع الخاص ، وذلك بالمناطق الاتية :” مدينة الشمال – مدينة دخان – الكرعانة – الغويرية – الزبارة – الخرسعة – الزبارة الخرسعة – الكعبان – الغشامية – الجميلية – روضة راشد “بنات فقط .  حيث تم تحديد 19 مدرسة يمكن لأبناء العاملين بالقطاع الخاص تسجيل أبنائهم بها

وأكدت الوزارة على ان عملية القبول تتم وفق عدد من المعايير وهي : اقامة ولي الامر فعليا في المنطقة ، مع توفير المستندات الدالة على ذلك ، وتوفير شروط البقول والتسجيل وفق سياسة القبول والتسجيل المعتمدة من الوزارة ، مع ضرورة عدم تجاوز الطاقة الاستيعابية للصفوف ، كما يتم منع تحويل الطلبة الى المدارس الحكومية في العاصمة او القرى الاخرى التى تتوافر فيها مدارس خاصة .

* الترحيل الآلي

كما اكدت الوزارة ان الترحيل الالي للطلبة الناجحين في الصفوف “التمهيدي – الرابع – السادس – التاسع” يتم خلال الفترة من 29 الى 39 ابريل 2020 الجاري ، على ان يكون الترحيل لطلبة التمهيدي بينين وبنات لنفس المدرسة الابتدائية التى درس بها الطالب ، ويتم الترحيل لطلبة الرابع والسادس والتاسع لجميع مدارس المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية البنين والبنات ، كما تتولى المدارس ابلاغ ولي الامر برسالة نصية باسم المدرسة التي سيتم ترحيل ابنه او بنته اليها للعام الاكاديمي القادم 2020/2021 .

كما اتاحت الوزارة عملية نقل ولي الامر لابنه او بنته الى مدرسة اخرى بداية العام الدراسي القادم ، في حال عدم مناسبة المدرسة المحول اليها الطالب للسكن والمنطقة الجغرافية او عدم توافر المواصلات، كما تقوم المدارس المعنية بتحويل ملفات الطلبة الناجحين والملفات الصحية بكتاب رسمي الى المدارس المحولين اليها مع اهمية عمل قائمة بيانات الطلبة موضحا فيها “الاسم – الجنسية – الرقم الشخصي” .

 تسجيل الطلبة المستجدين في المدارس للمراحل التعليمية جميعها، وفق النطاق الجغرافي للمدرسة، ووفق الشواغر:                 

** الفئة المستهدفة                              الفترة

– القطريون                             من 3 مايو إلى 13 يونيو 2020

– أبناء القطريات                       من 17 مايو إلى 28 مايو 2020

– أبناء مواطني دول التعاون          من 7 يونيو إلى 11 يونيو 2020

– جميع الجنسيات                     من 14 يونيو إلى 18 يونيو 2020

 

**  أسماء المدارس التي يقبل فيها أبناء العاملين في القطاع الخاص

1-    مدرسة الشمال النموذجية للبنين

2-    مدرسة الشمال الابتدائية للبنات

3-    مدرسة الشمال الاعدادية الثانوية للبنات

4-    مدرسة الشمال الابتدائية الإعدادية للبنين

5-    مدرسة الشمال الثانوية للبنين

6-    مدرسة الزبارة الابتدائية الاعدادية الثانوية للبنين

7-    مدرسة الغشامية الابتدائية للبنين

8-    مدرسة الكعبان الابتدائية الاعدادية الثانوية للبنات

9-    مدرسة الكعبان الابتدائية الاعدادية الثانوية للبنات

10-    مدرسة الخرسعة الابتدائية الاعداية للبنات

11-    مدرسة الخرسعة الابتدائية الاعدادية للبنين

12-    مدرسة دخان الابتدائية الاعدادية للبنين

13-    مدرسة دخان الابتدائية الاعدادية الثانوية للبنين

14-    مدرسة الكرعانة الابتدائية الاعدادية الثانوية للبنات

15-    مدرسة الكرعانة الابتدائية الاعدادية الثانوية للبنين

16-    مدرسة الغويرية الابتدائية الاعدادية الثانوية للبنات

17-    مدرسة الجميلية الابتدائية الاعدادية الثانوية للبنات

18-    مدرسة الجميلية الابتدائية الاعدادية الثانوية للبنين

19-    مدرسة روضة راشد الابتدائية الاعدادية الثانوية للبنات            

المصدر: al-sharq.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close