📚Education

School academic year to end as per schedule on June 21

العام الدراسي ينتهي حسب الجدول الزمني في 21 يونيو

Sanaullah Ataullah  | The Peninsula 

Adviser to the Minister of Education and Higher Education, Mohamad Ahmad Al Bashri, has said that the academic year of government schools will end on its scheduled time on June 21, 2020.

“The distance learning of students from grade 1 to 11 will conclude on May 7, 2020. The communication between students of grade 12 and teachers through online platforms will continue until the end the final examinations of senior secondary school,” said Mohamad Ahmad Al Bashri, while talking to Qatar TV.

Regarding academic year of private schools, he said that the Ministry sent a circular to private schools officially that private school can reduce or end the academic year on a condition that the it should not affect the approved study hours.

“The distance learning system is running smoothly for the students from grade 1 to 12. The users of distance learning system reached 128,799 students and teachers. 

“Over a million text messages were exchanged between teachers and students. Over 13,500 direct calls between students and teachers were recorded and 100 percent calls were responded,” said Al Bashri.

He said that as much as 1,212 home works were produced on daily bases till April 13, 2020 report. “The weekly evaluation papers reached 422 per week. The 1,547 audiovisual lessons were produced till April 16,” he added. He said that there are 19 educational channels on YouTube with total subscribers of 97,000 apart from those utilising from the two TV channels for distance learning thanks to the Qatar Media Corporation (QMD) for offering this service.

“The Ministry has made a number of plans to cope with the situation if preventive measures which is in place, stretch to the next academic year,” said Al Bashri.

“We will continue the distance learning with more readiness. Thanks to the employees of the Ministry and school staffs who did their best to overcome the impact of coronavirus on educational process of the country.”

Regarding the admission, he said that the admission tests of the students will be conducted remotely as per the preventive measures of the Ministry.

He said that the Ministry of Education and Higher Education receives complaints from parents on WhatsApp number 60020020, call center number 155, and has responded to all calls.

He said that the conditions of admission in private schools and kindergartens are unchanged.

“The schools should not keep the students on-wait for over one week for registration from the date of application and should inform the parents about enrollment of the students within a week,” said Al Bashri.

He said that the ministry has launched a contest for students ‘school stars’ which will continue in coming years to engage them for useful things. 

“The students will compete in making a short film from 30 seconds to one minute on awareness, documentary and among many more topics. The winners will get attractive prizes like QR10,000 as first prize, QR7,500 as second prize and QR5,000 as third prize . The contest will be for students of government and private schools in many languages,” said Al Bashri.

source: thepeninsulaqatar

الدوحة – الشرق

طمأن محمد أحمد البشري مستشار وزير التعليم والتعليم العالي طلاب الشهادة الثانوية العامة الذين سيخوضون اختبارات العام الأكاديمي الحالي، مؤكداً في الوقت ذاته أن نهاية العام الدراسي سيكون 21 يونيو المقبل، متحدثاً في الوقت ذاته عن السيناريوهات المتوقعة للعام الدراسي المقبل في حال استمرار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

وقال خلال مداخلة مع برنامج “المسافة الاجتماعية” على تلفزيون قطر مساء اليوم الأحد، إن التقييمات اليومية والأسبوعية للطلاب خلال التعلم عن بعد تسير بشكل سلس وطبيعي من المستوى الأول حتى الثاني عشر، لافتاً إلى أن الإحصائيات الرسمية ذات العلاقة ومنها أن عدد المستخدمين 128 ألف و799 من طلاب ومعلمين، وأنه تم تبادل أكثر من مليون رسالة نصية بين الطلبة والمعلمين، وأكثر من 13 ألف و500 مكالمة مباشرة بين الطلبة والمعلمين، مؤكداً أن نسبة الرد على المكالمات الواردة من خلال خدمات الجمهور بلغت 100%.

وأضاف: بالنسبة للواجبات اليومية التي تم إنجازها حتى 16 أبريل الجاري هي 1212 واجبا يومياً بينما بلغ عدد التقييمات الأسبوعية 422 تقييما أسبوعيا، والدروس المصورة التي تم ٱنتاجها حتى 16 أبريل هي 1547 درسا مصورا.

وتابع: بالتأكيد هناك قنوات على اليوتيوب وهي 19 قناة بإجمالي 79 ألف مشترك.. وعدد القنوات التلفزيونية قناتان ونشكر المؤسسة القطرية للإعلام على دعمنا بافتتاح قناتين هما قطر التعليمية الأولى والثانية، لافتاً إلى أن عدد المشاهدات على قنوات اليوتيوب بلغ 5 ملايين و860 ألف مشاهدة.

ورداً على سؤال يتعلق بقرار إلغاء أو تقليص العام الدراسي بالنسبة للمدارس الحكومية أو الخاصة، أوضح مستشار وزير التعليم أنه بالنسبة للمدارس الحكومية سينتهي العام الأكاديمي في الموعد المحدد له وهو 21 يونيو 2020، وبالنسبة للتعلم عن بعد  سوف ينتهي من المستويات من الصف الأول حتى الحادي عشر في السابع من مايو القادم.

وفيما يتعلق بالصف الثاني عشر أو الثانوية العامة، قال إن التواصل بين الطالب والمعلمين سيبقى مستمراً من خلال المنصة حتى تاريخ نهاية اختبارات الشهادة الثانوية العامة بهدف دعم تعلمهم والإجابة عن استفساراتهم، وسيكون باستطاعتهم التواصل مع المعلمين حتى اليوم الأخير من خلال برنامج ميكروسوفت تيمز والتواصل في أي لحظة للإجابة عن استفساراتهم، متابعاً: وبشأن المدارس الخاصة، قال إنه تم إشعارها رسمياً بأن أي مدرسة تستطيع أن تقلص أو تنهي العام الدراسي طالما أن ذلك لا يؤثر على ساعات التدريس المعتمدة للمنهج.

ورداً على سؤال يتعلق بخطة الوزارة لاستكمال الدراسة في حالة استمرار الوباء لا قدر الله، إلى العام الدراسي القادم، وهل ستكون على نفس النمط أم سيكون هناك نمط جديد؟، وهل سيتم تقليص الفصل الدراسي الأول والثاني؟، قال “البشري”: هناك عدة سيناريوهات وضعناها في الحسبان في حالة لا قدر الله استمرار الوباء.. سوف تستمر عملية التعلم عن بعد لكن بطريقة سوف نكون مستعدين لها أكتر.. كما نعرف جائحة كورونا باغتتنا ولكن بفضل الله تمكّنا بفضل المعلمين والمعلمات وموظفي وزارة التعليم من فتح القنوات وتسجيل الدروس وتمكّنا من اجتياز هذه المرحلة ووصول التعليم بشكل سلس إلى أبنائنا وبناتنا الطلاب، مستطرداً: هناك عدة سيناريوهات ولكن سوف نتخذ القرار في حينه بناءً على الإحصائيات التي ستكون متوفرة.

ورداً على سؤال: هل سيكون التسجيل واختبارات القبول بالنسبة للمدارس الخاصة عن بُعد؟، قال مستشار وزير التعليم: صحيح سوف يكون هناك مقابلات ولكن عن بُعد.. هناك الكثير من التوجيهات التي اتخذتها وزارة التعليم لمنع التجمهر المباشر، فكل المقابلات كانت عن طريق الأونلاين بين الطلبة والمدارس لاختبارهم واجتياز المقابلة.

وبالنسبة للضوابط والاشتراطات الجديدة التي وضعت للتسجيل في المدارس الخاصة ورياض الأطفال، أوضح “البشري” أنها اشتراطات معمول بها سنوياً في المدارس الخاصة وهي أنه لا يجوز تسجيل أي طالب لا يحمل رقماً شخصياً، ولا يُسجل داخل البلاد بتأشيرة زيارة ويجب أن تكون لديه إقامة سارية المفعول، ويمنع التسجيل فوق الطاقة الاستيعابية لأي مدرسة خاصة، بالإضافة إلى أنه لا يحق للمدرسة إبقاء الطالب على قائمة الانتظار أكثر من أسبوع من تاريخ التقديم ويجب إخطار ولي الأمر بالموافقة في حال قبول الطالب في مدة لا تقل عن أسبوع .

واختتم البشري تصريحاته قائلاً: التعلم عن بعد يسير بشكل سلس ومرن وبالتأكيد لن تكون هناك امتحانات من الصف الأول حتى الحادي عشر والتقييم سيكون من خلال التقييمات والواجبات والحضور من خلال برنامج التيمز، مضيفاً: شهدنا تفاعلا كبيرا من الطلبة.

وأضاف: بالنسبة لأبنائنا الذين سيخوضون اختبارات الشهادة الثانوية سوف تتم مراعاة جميع الظروف في وضع الأسئلة من حيث المادة العلمية واختيارها من حيث الزمن المخصص لها.. كلنا نقدر الظرف الذي يمر به الجميع ووزارة التعليم ستراعي الأوضاع التي فرضتها الظروف.

المصدر: al-sharq

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
12
Tags
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close