💉 Health🦠Coronavirus

Mandatory face mask rule takes effect

بدء تطبيق التوجيهات الإلزامية بارتداء الكمامات

The new rule making the use of face masks mandatory for shoppers at food and catering stores, besides government and private sector employees and clients, and workers in the contracting sector, came into effect on Sunday.

The Ministry of Commerce and Industry (MoCI) issued a circular requiring shoppers, customers and employees in the government and private sectors whose nature of work requires providing services to the public to wear masks while performing their duties, as part of the preventive and precautionary measures taken by the State to curb the spread of Covid-19.

The circular issued on Sunday states that “based on the decision of the Cabinet and as part of preventive and precautionary measures taken by the State to curb the spread of the coronavirus, and to complement previous decisions and precautionary measures and in the interest of public safety, it has been decided to obligate employees and workers in the government and private sectors whose nature their work requires providing services to the public and customers to wear masks while carrying out their duties and tasks.

The circular says clients are required to wear masks, and government and private sector officials are urged to take the necessary measures to prevent entry to any customer or client who is not committed to that.

Further, the circular stressed that shoppers are also required to wear masks before they enter food and catering stores, and officials in these shops are urged to take the necessary measures not to allow entry to any shopper who does not commit to this.

The MoCI has warned that any violation of these decisions exposes its perpetrators to the penalties stipulated in Decree Law No 17 of 1990 regarding the prevention of infectious diseases, by imprisonment for a period not exceeding three years and a fine of no more than QR200,000 or one of these two penalties.

During a visit to a couple of hypermarkets on Sunday, Gulf Times lensmen saw people abiding by the rule even as PICTURES: Jayan Orma and Noushad Thekkayil

source: gulf-times

محمد العقيدي – الشرق

استجابة لقرار مجلس الوزراء الذي ينص على التزام الموظفين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص الذين تقتضي طبيعة عملهم تقديم خدمات للجمهور والعملاء بارتداء الكمامات أثناء تأديتهم لأعمالهم ومهامهم، والتزام المراجعين والعملاء بارتداء الكمامات، ومنع دخول أي مراجع أو عميل لا يلتزم بذلك، رصدت الشرق خلال جولتها بعدد من المراكز الخدمية والمجمعات التجارية، التزام كافة المواطنين والمقيمين بقرار مجلس الوزراء الذي جاء من مصلحة الجميع، ويتم التعامل على الفور من لا يرتدي كمامات بمنع دخوله من المراكز الخدمية، والمجمعات التجارية، كما حرصت تلك الجهات على توفير القفازات عند مداخلها، وتلزم الجميع بارتداء القفازات، بعد التأكد من ارتداء الكمامات، وقياس درجة الحرارة.

وأشاد عدد من المواطنين والمقيمين بقرار مجلس الوزراء الذي من شأنه أن يحد من انتشار فيروس كورونا “كوفيد – 19” في المجتمع، وهو ما يؤكد حرص الدولة السيطرة على الوضع، وبما يضمن السلامة للجميع.

# حسن محمد: قرار في الوقت المناسب

قال حسن محمد: إن قرار مجلس الوزراء جاء في الوقت المناسب، خاصة مع تسجيل أرقام كبيرة خلال الأيام الماضية، لافتا إلى أن هذا القرار يضمن السيطرة على الوضع، ويحصر انتشار فيروس كورونا بين أفراد المجتمع، حيث إن المراكز الخدمية والمجمعات التجارية تعتبر قبل تطبيق القرار الوزاري أكثر الأماكن خطورة في نقل العدوى وانتشارها بين أفراد المجتمع، والسبب في ذلك عدم تقيد

البعض بالقوانين والإجراءات الاحترازية، أما الآن فنجد أن الجميع ملتزم بالقرار الذي ينص على عدم إدخال أي مراجع أو عميل إلى المكان المقصود دون ارتداء الكمامات، أو القفازات.

وشدد على أهمية الشعور بالمسؤولية، ومراقبة كل فرد لنفسه قبل وبعد الخروج من المنزل، بالإضافة إلى ضرورة المحافظة على النظافة الشخصية، وغسل الأيدي باستمرار، والعمل بكافة الإجراءات الاحترازية التي وضعتها الدولة، وفي هذه الحالة تُضمن السلامة الجميع.

رفيق كامل: يساهم في السيطرة على الوضع

يرى رفيق كامل أن ارتداء الكمامات أمر لا بد منه في ظل هذه الظروف وانتشار فيروس كورونا “كوفيد – 19″، كما أن الالتزام بالقرار الذي يستوجب على الجميع ارتداء الكمامات، من شانه أن يسهم في السيطرة على الأوضاع، ويحد من الانتشار الواسع لفيروس كورونا الذي شهدته البلاد خلال الأيام الماضية.

وأكد أن جميع المراكز الخدمية والمحلات والمجمعات التجارية التزمت بالقرار فور تطبيقه، وذلك من خلال تخصيص عاملين مهمتهم القيام بمنع دخول أي مراجع أو عميل الا بعد التأكد من ارتدائه للكمامات، والقفازات، وقياس حرارته، وفي حال عدم التقيد بهذه الإجراءات يتم منع المراجع أو العميل من الدخول إلى وجهته.

ياسين عبد المنعم: ضرورة ارتداء الكمامة بالطريقة الصحيحة

قال ياسين عبد المنعم ـ مراقب كاميرات في احد المجمعات التجارية المعروفة: انه بحسب عمله يقوم بمراقبة الأوضاع داخل المجمع، وإعطاء التعليمات لرجال الأمن للتوجه فورا إلى الجهة التي يوجد بها مخالف للقرارات والإجراءات الاحترازية الموضوعة، حيث إن بعض العملاء يتقيدون بارتداء الكمامات قبل دخولهم إلى المجمع، وبعد الدخول يقومون بإنزال الكمامة لتغطي الجزء الأسفل من الوجه فقط مع ظهور الفم والأنف، وبالتالي يتم تنبيه هؤلاء العملاء بارتداء الكمامة بالطريقة الصحيحة التي تضمن السلامة لهم ولغيرهم داخل المجمع.

وأوضح أصبح لدى الجميع الوعي في ارتداء الكمامات، والامتثال للأوامر الموجهة إليهم من قبل رجال الأمن على بوابات المجمعات التجارية في قياس حرارتهم، وارتداء القفازات التي توفرها هذه المجمعات، والحرص على وجود الكمامة قبل الدخول إلى المجمع، ما يدل على ثقافة المجتمع القطري تجاه الظروف الراهنة.

عبد الرحمن مصطفى: تجاوب كافة أفراد المجتمع

لفت عبد الرحمن مصطفى إلى انه وجد تجاوبا كبيرا لقرار مجلس الوزراء فور تطبيقه، حيث إن الجميع يرتدون الكمامات، ولا يقتصر ذلك قبل دخولهم إلى المراكز الخدمية أو المجمعات التجارية، وإنما حتى في سياراتهم، وخلال سيرهم على الشوارع، ما يدل على أن شعب قطر واع تجاه أزمة فيروس كورونا، والإجراءات الاحترازية للبلاد.

وأقترح أن يتم التقيد بارتداء الكمامات، وتعقيم الأيدي، ولبس القفازات خلال الدخول إلى المجمعات التجارية، واستخدام عربات التسوق حتى بعد أزمة كورونا، لأن هذه الأزمة أثبتت لنا أن كل ما كنا نفعله قبلها كان خطأ كبيرا نرتكبه بحق أنفسنا بشكل يومي.

سليم محمد: على الجميع التقيد بقرارات الدولة

قال سليم محمد: قبل صدور قرار مجلس الوزراء، كان هناك تهاون كبير من قبل البعض في ارتداء الكمامات ونراهم وهم يتسوقون ويتجولون في الشوارع ويترددون على المراكز الخدمية، أما الآن وبعد صدور القرار والعمل به وتطبيقه اصبح الجميع ملتزما بارتداء الكمامات والقفازات ليس فقط داخل المراكز الخدمية أو المجمعات التجارية، وفي كل مكان.

وأكد أن الدولة لم تقصر، حيث إنها وفرت كافة متطلبات المواطنين والمقيمين بما يضمن لهم السلامة، ولكن على أفراد المجتمع التقيد بقرارات الدولة لحصر انتشار فيروس كورونا المستجد، وتجاوز هذه المرحلة التي تتطلب تكاتف الجميع، وتضافر الجهود.

يو فراج: انتظروا تراجع نسبة الإصابة

قال يو فراج: كنا ننتظر مثل هذه القرارات، وذلك بعد أن التزمت جميع المجمعات التجارية والمراكز الخدمية بالإجراءات الاحترازية، منها التباعد الاجتماعي، والحرص على التباعد بين كل فرد وآخر خلال تواجده في المجمع التجاري وأمام صندوق الدفع لمسافة أكثر من متر، مؤكدا انه بعد تطبيق قرار مجلس الوزراء سوف تتراجع نسبة الإصابة بفيروس كورونا بين أفراد المجتمع، خاصة أن القرار جاء ليلزم الجميع بارتداء الكمامات، متمنيا للجميع السلامة.

المصدر: al-sharq

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format