😎 LifeStyle🦠Coronavirus

If COVID-19 measures work, Qatar will need at least four weeks to return to normality: Dr Al Khal

د. الخال: إذا نجحت تدابير كوفيد-١٩ فستحتاج قطر إلى أربعة أسابيع على الأقل للعودة إلى وضعها الطبيعي

 

Tribune News Network – Doha

It will take at least four weeks for the life in Qatar to get back to some form of normalcy if the measures to contain the spread of coronavirus yield positive results, a top health official said on Sunday.

“Four weeks is the least period we need from now … to allowing back schools and businesses to run normally,” Dr Abdullatif al Khal, Co-chair of the National Epidemic Preparation Committee, told Doha 360 website, citing the latest data on the discovered coronavirus cases and the extent of the virus transmission in Qatar as well as the experiences of foreign cities such as Wuhan in China.

However, he pointed out the need to wait and see the results of the measures being taken now and their impact on the level of virus retreat.

“If we find positive results in terms of controlling the virus during the next four weeks, the measures taken will be reviewed,” he added.

But he added that based on the experiences of other countries, these measures will not be cancelled in one go, but will be phased out if we can control the virus within the next four weeks.

 

الدوحة – الشرق    

توقع الدكتور عبد اللطيف الخال الرئيس المشارك باللجنة الوطنية للتأهب للأوبئة في وزارة الصحة العامة، رئيس مركز الامراض الانتقالية بمؤسسة حمد الطبية، مرور 4 أسابيع على الأقل لإعادة النظر في الإجراءات الاحترازية وانحسار فيروس كورونا (كوفيد – 19) في قطر .. وأشار إلى أن المتعافين من الفيروس لديهم مناعة قوية منه إلا أن عليهم اتباع الإجراءات الوقائية .. موضحاً حالة انتقال الفيروس عبر الكلام والتنفس .

وقال الدكتور عبد اللطيف الخال – في مقابلة مع الإعلامي خالد الجميلي ببرنامج “وياك 360” – “بناء على معطيات حالات اكتشاف الإصابة وانتشار فيروس كورونا في دولة قطر وبناء على تجارب الدول الأخرى كالصين، توقعاتنا هي 4 أسابيع أقل فترة نحتاجها من الآن حتى نرى نتائج الإجراءات التي تم تطبيقها حالياً لانحسار الفيروس”.

وأضاف: “إذا وجدنا أن هناك نتائج إيجابية من حيث السيطرة على الفيروس سيعاد النظر بالتأكيد في هذه الإجراءات والقرارات الاحترازية.. لكن بناء على تجارب الدول الأخرى لا أتوقع أن الإجراءات ستتوقف فجأة وسيكون هناك تدرج في تخفيف الإجراءات للحد من انتشارالفيروس”.

إعادة الإصابة

وحول إعادة إصابة المتعافين، قال: تعافي الحالات شيء مشجع، و”كوفيد – 19″ من فيروسات الكورونا والمعروف عنها أنها تنتشر في فصل الشتاء، ويحصل الإنسان من خلال الإصابة بها والتعافي على مناعة تحميه لفترة قد تصل من 6 شهور إلى سنة .. لكن احتمال إعادة الإصابة وارد بيد أن الإصابة الجديدة ستكون بدون أعراض  أو خفيفة جدا .. 

وأوضح أن المتعافين لديهم مناعة جيدة ولكن يجب عليهم الاستمرار في الإجراءات الاحترازية ولا يكونوا وسيلة نقل للفيروس إلى الآخرين .

انتقال الفيروس 

وقال الدكتور الخال إن أهم طريقتين.. إما عن طريق التواصل البشري خلال مسافة متر قد ينقل الشخص المصاب الفيروس لغيره عبر السعال أو الكلام وهو سهل الانتقال بهذه الطريقة .. 

أما الطريقة الثانية فهي عبر الأسطح الملوثة التي يلمسها الشخص ومنها الأبواب والمناضد والأسطح فقد يعيش الفيروس من عدة ساعات إلى عدة أيام وبالتالي الشخص الذي يلمس هذه الأسطح تتنقل إليه العدوى.

 

سلاسل الفيروس

وبشأن سلاسل الفيروس، قال رئيس مركز الامراض الانتقالية بمؤسسة حمد الطبية: بدأنا في دولة قطر من خلال وزارة الصحة والجهات الأخرى بإجراء اختبارات جينية للفيروس ومراقبة التغير الجيني للفيروس بالدولة، وتم فحص عدد محدود من العينات الفيروسية وحتى الآن من الصعب بناء استنتاجات عليها لكن خلال الأيام والأسابيع القادمة سيكون لدينا معلومات حول تركيبة الفيروس وتشابهه مع الدول الأخرى ومراحل تطور الفيروس في دولة قطر.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close