🐎Various

Zhendong, Meng stamp China’s dominance with title wins in Doha

زيندونج ومينج يؤكدان الهيمنة الصينية بالفوز باللقب في الدوحة

 

Fan Zhendong and Chen Meng emerged men’s and women’s champions as China swept away all titles except the mixed doubles at the 2020 ITTF World Tour Platinum Qatar Open yesterday.

At Aspire Academy Hall, Chinese stars also won the men’s and women’s doubles titles while Japan emerged mixed doubles champions earlier on Saturday.

In the blockbuster final, top seed Zhendong beat Englishman Liam Pitchford 4-2 (11-9, 11-7, 8-11, 11-4, 6-11, 11-7) to claim his second Qatar Open men’s singles crown.

The title clash between the 2018 winner Zhengdong and the former World Championship bronze medallist Pitchford, was a treat for the spectators at the Doha venue as it featured a number of fast-paced rallies.

One of the standout performers in Doha in the lead up to the final, Pitchford initially struggled against the four-time world champion Zhendong who held a two-game lead

However, Pitchford bounced back in the third game by troubling his opponent with his pace to claim a  11-8 win. Fan came back strongly, using his incredible power to respond immediately 11-4 to move two games ahead. 

Pitchford, who had a dream run in Qatar which took him to the final after beating World no.1 Xu Xin in the semi-final, won his second game with a 11-6 margin.

However, the Chinese superstar was too good for him in the next one as he claimed a 11-7 win to collect his 14th men’s singles title on the ITTF World Tour.

Earlier, in the women’s singles final, Meng emerged the rightful holder of the title after successfully coming out on top against Mima Ito by a 4-1 score-line (3-11, 11-7, 11-9, 11-7, 11-7).

Mima had a brilliant start when she created stunning pace which was too hot to handle for two-time Qatar Open champion Meng to win the opening game by a dominant 11-3 margin.

However, Meng, who won the Doha titles in 2012 and 2017, proved that she can do a lot better than that in the next few games.

Back to back strong displays from Meng piled the pressure on her third seeded counterpart as she went on to win China’s fourth championship title of the event.

By Chinthana Wasala | The Peninsula

ختام مميز لجوهرة جولات المحترفين للطاولة بقبة أسباير

اختتمت مساء أمس منافسات بطولة قطر الدولية المفتوحة لكرة الطاولة الـ25، إحدى جولات المحترفين “فئة البلاتينيوم” على مستوى العالم والتي اقيمت على مدار 6 ايام بقبة أكاديمية أسباير، وسط حضور عدد كبير من مسؤولي الاتحادات القارية المختلفة.

وشهدت منافسات أمس إقامة نهائي فردي الرجال والسيدات الذي سيطرت فيه الصين على ذهب البطولة لتؤكد تفوقها الكامل بعد الفوز بالمركز الاول والميداليات الذهبية في فردي وزوجي الرجال والسيدات، بينما كان الاستثناء الوحيد في حصول أبطال اليابان على المركز الاول فى الزوجي المختلط.

*ذهبية الرجال لفان

وتوج الصيني فان زيندونج المصنف الثاني عالميا بالميدالية الذهبية في فردي الرجالي، بعد تغلبه في المباراة النهائية على الإنجليزي ليام بيتشفورد المصنف رقم 22 عالميا والفائز على المصنف الاول في نصف نهائي البطولة بنتيجة 4-2، ليتوج فان زيندونج باللقب للمرة الثانية في تاريخه بعد نسخة عام 2018، فيما كان قد حصل على لقب الوصيف مرتين عامي 2016 و2017، وادار اللقاء حكمنا الدولي حامل الشارة الزرقاء حسن العامري.

*اللقب الثالث لشين

وفي فردي السيدات نجحت البطلة الصينية شين مينج المصنفة الأولى عالميا في التتويج بلقب منافسات فردي السيدات للمرة الثالثة بعدما كانت قد توجت باللقب عامي2012 و2017.

وتغلبت شين مينج في النهائي على اليابانية ميما ايتو المصنفة الثالثة عالميا وصاحبة ال19 عاما بنتيجة 4-1 في مباراة حسمتها شين بالخبرة وحافظت من خلالها على التفوق الصيني في حصد الميداليات الذهبية.

وعقب ختام المنافسات قام خليل بن أحمد المهندي رئيس الاتحاد، وليو جو ليانج رئيس الاتحاد الصيني بتتويج جميع الفائزين في حضور الألماني توماس فايكرت رئيس الاتحاد الدولي، ونيهات سيتاكو رئيس اتحاد كوسوفو، والسفير الصيني في الدوحة تشو جيان بينغ، وباترا سولينج رئيسة الاتحاد السويدي، وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي، وفيفك كوهلي رئيس مجلس ادارة شركة STAG العالمية، وعبد الله بامخالف رئيس الاتحاد العماني لكرة الطاولة وبسام خليل رئيس الاتحاد السوري، ورضوان الشريف نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني ومن الاتحاد القطري محمد عبد الله صالح امين السر العام، وعلي سلطان المفتاح امين السر المساعد، وثاني الزراع عضو مجلس الادارة، ومنير بساح السكرتير الفني للاتحاد وعبد الله الملا عضو مجلس ادارة الاتحاد الدولي.

خليل المهندي:

تغلبنا على كافة التحديات والصعاب

ظهرت علامات السعادة على وجه خليل بن أحمد المهندي رئيس الاتحادين القطري والدولي، النائب الأول لرئيس الاتحادين الآسيوي والدولي بنجاح البطولة فى نسختها ال25. وقال: “الحمد لله البطولة حققت نجاحا كبيرا بشهادة جميع الوفود الذين اثنوا على المستوى التنظيمي والفني كما انها شهدت العديد من المفاجآت واظهرت لاعبين جددا من لاعبي اليابان انجلترا، وهذه من الظواهر الجيدة في البطولة.

وعن المشاركة الكبيرة في البطولة رغم بانتشار فيروس كورونا، قال: الفيروس له تأثير كبير على العالم كله، ولكننا تغلبنا على كل التحديات الصعاب واقمنا البطولة وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة واللجنة الاولمبية، وحتى قبل ايام قليلة كانت البطولة مهددة بالالغاء لكن اقيمت في النهاية وسط غياب دول ايران وكوريا الجنوبية ومصر، فيما وصل اكثر من 220 لاعبا ولاعبة من 40 دولة للمشاركة وهو رقم جيد للغاية، وقرار اقامة البطولة يعد من اهم القرارات التي تم اتخاذها”.

واضاف: “البطولة كانت مهمة للغاية لجميع اللاعبين لأنها مؤثرة في التصنيف العالمي، وخطوة اعداد جيدة أيضا من أولمبياد طوكيو، في ظل عدم حسم موقف اقامة العديد من البطولات الدولية الاخرى، ومبيناً ان هناك اجتماعا حاسما للمكتب التنفيذي لتحديد موقف بطولة اليابان الدولية والصين وهونج كونج خلال المرحلة المقبلة، وبصراحة اذا لم تقم هذه البطولات ستكون كارثة بالنسبة للعبة وخسائر بالجملة، ولذلك هناك افكار ونتطلع ربما لاقامة البطولات في مكان واحد.

وعن هيمنة الصين الواضحة في فئات فردي الرجال والسيدات والزوجي قال: “الصينيون هم أسياد اللعبة في كرة الطاولة بالعالم، بلا منازع وقد فازوا بفردي الرجال والسيدات، والزوجي أيضا، لكنهم خسروا الزوجي المختلط، وتعرض عدد من نجومهم البارزين للخسارة بنتيجة كبيرة في الأدوار الإقصائية وهذا بمثابة جرس إنذار، رغم ان الفريق استعد بشكل جيد للبطولة”.

توماس فايكرت:

نسخة ناجحة بكل المقاييس

أثنى الالماني توماس فايكرت رئيس الاتحاد الدولي لتنس الطاولة على المستوى الرائع والتنظيم المثالي للبطولة وقال: “البطولة اقيمت فى اجواء رائعة للغاية لاسيما انها اقيمت داخل صالة اسباير التي تعد من اميز الصالات على مستوى العالم في كل جولات المحترفين، وهذه النسخة ناجحة بكل المقاييس كما بطولة قطر تعد من افضل جولات المحترفين على مر التاريخ نظرا للامكانيات الهائلة الموجودة، ونحن وفد الاتحاد الدولي وجدنا كافة التسهيلات خلال تواجدنا هنا، وهو ما يجعل الجميع على ثقة في قدرات قطر على مستوى كرة الطاولة”.

واضاف: “بطولة قطر دائما ما تشهد منافسة شديدة على الالقاب من جانب جميع المشاركين لاسيما الصين وهذا ليس وليد الصدفة بل هو نتيجة الاستراتيجية التي وضعها الاتحاد الدولي ولجنة التطوير الخاصة للعمل على تطوير وخلق تنافس جدي امام الصين التي تعرف جيدا ان سيطرتها على الرياضة سيكون ضد مصلحتها في المقام الاول لأن التنافس سيعزز تطوير المستوى الفني بين الجميع وبمجرد وصول عدة لاعبين من اوروبا الى الأدوار النهائية فهو انجاز مهم للعبة”.

السفير الصيني يحتفي بالأبطال

قال سعادة تشو جيان بينغ سفير جمهورية الصين الشعبية في الدوحة، بالاحتفال مع اللاعبين الصينيين عقب تتويجهم في مسك ختام البطولة داخل ارضية الصالة المغطاة، والتقط معهم الصور التذكارية في حضور رئيس الاتحاد الصيني لكرة الطاولة ليو جو ليانج، وذلك بعد ان حرص على التواجد ومتابعة المنافسات من المقصورة الرئيسية وأبدى سعادته الكبيرة بالتتويج الصيني والحصول على ذهب الفردي والزوجي للرجال والسيدات، بالاضافة الى فضية الزوجي المختلط والحصول على بطاقة التأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020.

فان فخور بلقب الفردي

سعادة كبيرة عاشها الصيني فان زيندونج لحصوله على لقب فردي الرجال في بطولة قطر المفتوحة للمرة الثانية في تاريخه وقال: “فخور بالتتويج بالميدالية الذهبية لاسيما ان بطولة قطر تعد من افضل البطولات العالمية وانا حريص على تواجدي في كل نسخة من هذه البطولة التي لها ذكريات خاصة بالنسبة لي والكل بات يعلم انها واحدة من اقوى البطولات مع القوة الكبيرة التي تتمتع بها بوجود اعلى المصنفين على العالم”.

الصينية شينج:

سعيدة بالذهبية

أعربت الصينية شينج مين المتوجة بذهبية فردي السيدات عن سعادتها البالغة بالفوز وقالت: “سعيدة للفوز بالذهبية وكنت حريصة كل الحرص على الفوز لأن نقاط نسخة قطر تعتبر الأعلى بين البطولات العالمية وكان النهائي مثيرا وصعبا في نفس الوقت ونجحت في حسم الامور منذ البداية لأنني كنت اعرف ان اللاعبة اليابانية لديها قدرات جيدة ووصولها للنهائي كان انجازا كبيرا”.

واثنت مين على التنظيم القطري الرائع للبطولة. وقال: “البطولة كانت مميزة نظرا لتوافر كافة التسهيلات التي قامت بها اللجنة المنظمة من اجل اللاعبين وهذه البطولة تعتبر واحدة من اهم البطولات في مسيرتي”.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X