💰 Business

Mahaseel have sold 5mn kg vegetables in local market

«محاصيل»: تسويق 5 ملايين كيلو من الخضار محلياً

 

QNA/Doha
Mahaseel for Marketing and Agricultural Services Company, a subsidiary of Hassad, on Saturday announced that it has marketed 5mn kg vegetables in the local market during the current agricultural season.

“We founded Mahaseel with the aim of providing the infrastructure and services needed to support the private agriculture sector, as well as to motivate them to increase the quantity and enhance the quality of local produce, towards achieving food security,” said Mohamed al-Sadah, Hassad CEO, during a tour of Al Sailiya Central Market.

Mahaseel markets 30 different vegetable varieties in the local market through 44 hypermarket outlets across the country, the company has said in a statement.

Moreover, 200 local farms are currently registered with Mahaseel to benefit from the marketing and agricultural services that are provided to farmers.

The operations at Mahaseel’s new headquarters, spread over 20,000sqm, began in concurrence with the start of operations at Al Sailiya Central Market.

Eng. Mohamed Al-Sadah, Hassad CEO

The headquarters includes a vegetable receiving hall that covers over 2,300sqm and an operations hall measuring 3,500sqm.

It also includes 11 cold stores with a height of 8m and an area of 2,000sqm.

The production capacity is 400 tonnes per day.

Mahaseel is currently working with local farm owners on pre-contracting and daily direct contracting basis following specific conditions for each programme.

The pre-contracting programme is a guarantee for farmers to sell their produce at a fixed price without any influence of market supply and demand factors, thus ensuring a near-constant return once the agreed-upon quantities are achieved, the statement notes.

So, a farmer’s main focus will be on agricultural activity, it adds.

A consultative committee has been formed by Mahaseel and it includes a number of local farm owners among its members to monitor any remarks from the farmers’ side.

Also, they work with the company to find effective solutions in order to develop and enhance the mechanism of the operation.

Further, Mahaseel conducts training programmes.

Divided between theoretical and practical studies, these programmes ensure the development of the private agriculture sector.

أعلنت شركة محاصيل للتسويق والخدمات الزراعية -إحدى شركات حصاد-، عن نجاحها في تسويق 5 ملايين كيلو من الخضراوات في السوق المحلي، خلال الموسم الزراعي الحالي.

تقوم الشركة بتسويق 30 صنفاً من الخضراوات المحلية، من خلال 44 منفذ بيع للمجمعات الاستهلاكية الكبرى في الدولة، ويذكر أن 200 مزرعة محلية منتجة قامت بالتسجيل حتى الآن مع شركة محاصيل، للاستفادة من الخدمات التسويقية والزراعية التي تقدمها للمزارعين.

وأوضح المهندس محمد السادة الرئيس التنفيذي لشركة حصاد، أن تأسيس شركة محاصيل جاء بهدف توفير البنية التحتية والخدمات المطلوبة لدعم القطاع الخاص الزراعي، وتحفيزه على زيادة الإنتاج وتحسين جودته، وذلك للمساهمة في دعم استراتيجية الدولة الخاصة بتحقيق الأمن الغذائي.

تسوق

من جهته، قال محمد علي الغيثاني المدير العام لشركة محاصيل: «محاصيل للتسويق هي مشروع مشترك بين وزارة البلدية والبيئة وشركة حصاد، هدفها تسويق المنتجات المحلية وتذليل العقبات التي كان أكثر المزارعين يواجهونها، حيث تم إنشاء الشركة لمساعدة المزارعين على تسويق منتجاتهم لكي يتجه تركيز المزارع على الإنتاج، وبالتالي المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة من الخضراوات».

وأوضح في تصريحات صحافية على هامش جولة نظمتها شركة محاصيل إلى مقرها، أن الشركة تتعامل مع نحو 30 صنفاً من الخضراوات، وهذه الأصناف يتم تحديدها من قبل وزارة البلدية والبيئة بناء على احتياجات السوق والكلفة الإنتاجية لهذه الأصناف.

وقال: «لاحظنا خلال الشهرين الماضيين، زيادة في عدد المزارع المسجلة بعد أن أثبتت شركة محاصيل جدواها، ونعتقد أن هذا الرقم سيرتفع بعد دعم الوزارة لمدخلات المزارع، وهناك توجه لرفع الإنتاج، ونتوقع زيادة أكبر لأعداد المزارع المسجلة لدى شركة محاصيل، في إطار خطة وزارة البلدية والبيئة لرفع الإنتاج الزراعي».

وتابع الغيثاني: «المصنع فريد من نوعه في المنطقة، وقد استقبلنا وفوداً خليجية للاستفادة من تجربتها، وتركيزنا حالياً على المنتجات الرئيسية، وتوسعنا المستقبلي مرتبط بالخطط الاستراتيجية التي تعدها وزارة البلدية والبيئة».

وأشار الغيثاني إلى أن محاصيل تقوم بتخزين المنتجات لأطول فترات ممكنة، وفي حال كان هناك نقص لأي منتج في السوق المركزي، هناك تعاون مع وزارة البلدية والبيئة لسد هذا النقص والحفاظ على عدالة الأسعار وثباتها بالنسبة للجميع.

رمضان

وحول استعداد شركة محاصيل لاستقبال شهر رمضان، قال: «تمتد فترة ذروة الإنتاج المحلي من بداية شهر فبراير، وتستمر حتى نهاية شهر مايو، نستقبل حالياً معدل 170 طناً في اليوم الواحد، ومن المتوقع أن يتجاوز هذا العدد 200 طن في اليوم الواحد، مع القدرة على تخزين ما بين 700 و1000 طن في المخازن بحسب الأصناف، وبالتالي لا نعتقد أن يحدث نقص في السوق خلال شهر رمضان، بل سنتمكن من تغطية كامل الطلب».

ولفت إلى أن الشركة لا تخطط حالياً إلى دخول مجال الصناعات التحويلية، وقال: «حالياً فإن إنتاج الشركة موجه بالكامل إلى تلبية احتياجات السوق، وفي المستقبل في حال أصبح هناك فائض يمكننا أن نفكر في افتتاح وحدات للصناعات الغذائية، في إطار التنسيق مع وزارة البلدية والبيئة».

الأسعار

وحول طريقة تحديد أسعار الشراء من المزارعين، قال الغيثاني: «يتم طرح أسعار الشراء على المزارع مرتين كل أسبوع، يتم تحديدها على أساس قاعدة العرض والطلب، وهي أفضل من الأسعار في السوق المركزي، حيث تحرص شركة محاصيل على أن تضمن الأسعار التي نعرضها كلفة الإنتاج مع هامش ربح للمزارعين، بما يدعم استمرارهم في الإنتاج».

وأوضح أن شركة محاصيل تعتبر مكملة للسوق المركزي، وليست منافسة له، وقال: «لا نسعى إلى منافسة القطاع الخاص المحلي، هناك برنامجان موجهان للمزارعين وهما برنامج مميز وبرنامج مزارع قطر، دائماً نتجنب السوق الذي يتواجد فيها هذان البرنامجان، ونحاول وضع قدمنا في منافذ البيع التي تعرض منتجات مستوردة من الخارج لننافسها، نحن لدينا قناعة بأن جودة المنتجات المحلية أفضل من تلك المستوردة، المنتج المحلي آمن وهناك مراقبة حول الإصابة بالحشرات، ومستوى استعمال المبيدات، وهذه الاستراتيجية التي تعمل عليها محاصيل والمتمثلة في استهداف المنتجات المستوردة ذات الجودة الأقل من المحلية».

السيلية

وبالتزامن مع بدء العمليات في سوق السيلية المركزي الجديد، قامت شركة محاصيل بافتتاح مقرها الجديد في منطقة السيلية على مساحة 20 ألف متر مربع، الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 400 طن يومياً، ويحتوي على عدد من المرافق والصالات المتنوعة، منها صالة استقبال الخضراوات بمساحة 2300 متر مربع، و11 مخزناً مبرداً بمساحة 2000 متر مربع، وبارتفاع 8 أمتار. كما يضم المقر الجديد صالة خاصة بالعمليات بمساحة 3500 متر مربع، ومجهزة بأحدث الآلات المتخصصة لفرز وتصنيف وتعبئة الخضراوات بكفاءة عالية.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X