💰 Business

First edition of the unique expo ‘Build Your House 2020’ inaugurated

افتتاح النسخة الأولى من المعرض المميز ابن بيتك 2020

 

A wide-range of world-class products and services related to the building and construction industry, are on display at the ‘Build Your House 2020 Exhibition’, which was formally inaugurated yesterday by the Minister of Commerce and Industry, H E Ali bin Ahmed Al Kuwari, in the presence of dignitaries, diplomats, senior government officials and industry experts.

Over 120 local and international companies, many of them offering fully integrated and state-of-the-art solutions for housing development from the scratch, are participating at the first edition of expo, which will run until March 4 at Qatar National Convention Center (QNCC).

The expo also introduces visitors to the latest technologies and materials used in building, architecture, and interior designs. The exhibitors include companies from the fields of contractors, interior design and decoration as well as consultants and suppliers.

Organised by NeXTFairs, the unique expo is being held under the Patronage of the Prime Minister and Minister of Interior, H E Sheikh Khalid bin Khalifa bin Abdulaziz Al Thani.

The exhibition, spread across an area of 5,300 sqm, is expected to attract over 7,000 visitors during its run, as well as attending the workshops and seminars occurring onsite.

The exhibition is a first-of-its-kind and specifically targets Qatari nationals who are looking for ideas and tips to build their own house or to renovate their existing house. The exhibition is focussed on assisting Qatari nationals understand the processes and procedures involved in house construction and renovation. It serves as a platform to connect visitors to contractors and consultants to enable them to make informed choices when it comes to building their residence.

Rawad Sleem, Managing Director of NeXTfairs, said: “As the first edition of Build Your House has finally opened its doors to eager visitors, we are delighted that the exhibition has been inaugurated by H E Ali bin Ahmed Al Kuwari, Minister of Commerce and Industry. We are also very thankful to various ministries, government officials and our generous sponsors who appreciated the value and need for such an exhibition in Qatar and gave us their full support. We are very confident that this exhibition will prove to be a great source of information and knowledge for everything related to house building in Qatar. I am also very excited by the many workshops and seminars that are organised as part of Build Your House 2020 and which will be hosted and conducted by over 30 experts from both the public and the private sector.”

Supported by the Ministry of Commerce and Trade, Ministry of Municipality & Environment, Ministry of Administrative Development Labor & Social Affairs, Ashghal and Civil Defence, Build Your House 2020 partners and sponsors include Kahramaa as Strategic Partner, QDB as Development Sponsor, Tadmur Trading as the Founding Partner, Interior Treasure as official sponsor, SEIB insurance as the Insurance Partner and The Architects Hub as the Knowledge Partner. Living Spirit and Falcon Kitchen Equipment Company are the Gold Sponsors while the Silver sponsors include Skyline Engineering Consultants, New Vision Contracting, Al Jaber AC & Lift Systems and Oryx Marble and Granite.

Several free workshops also being organised during the expo offering information on everything from laws and building processes to designs and latest trends. The workshops are divided on the basis of popular themes inspired from the latest house building trends from around the world. The workshops will be conducted by 30 experts from both the private and public sector.

Mohammad Shoeb I The Peninsula

تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، افتتح سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة اليوم النسخة الأولى من معرض “ابن بيتك” والذي تستمر فعالياته على مدار ثلاثة أيام.

وقام سعادته بجولة في المعرض الذي امتد على مساحة أكثر من خمسة آلاف متر مربع في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، حيث من المتوقع أن يستقطب أكثر من 7000 زائر لحضور المعرض والفعاليات المصاحبة له.

ويعد معرض /ابن بيتك/ والذي تنظمه شركة نكست فيرز، الأول من نوعه الذي يستهدف المواطنين القطريين الراغبين في الحصول على أفكار ومعلومات حول بناء بيوتهم الجديدة أو تجديد بيوتهم الحالية.

ويركز المعرض على مساعدة المواطنين على فهم كامل العمليات والإجراءات المتعلقة ببناء وتجديد البيوت، ويشكل منصة لربط الزوار بالمقاولين والاستشاريين لتمكينهم من تحديد خياراتهم واتخاذ قراراتهم المتعلقة بهذه العملية.

ويحظى معرض /ابن بيتك 2020/ بدعم من وزارة الاقتصاد والتجارة، وزارة البلدية والبيئة، وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، وهيئة الأشغال العامة “أشغال” والدفاع المدني.

كما تضم قائمة الرعاة والشركاء كلا من المؤسسة القطرية للكهرباء والماء /كهرماء/ وبنك قطر للتنمية.

ويشارك في النسخة الأولى من المعرض أكثر من 120 عارضا يعرضون أحدث المنتجات والخدمات في قطاع البناء والإنشاءات، ويعرفون الزوار على أحدث التكنولوجيا والمواد المستخدمة في البناء والتصميم المعماري والتصميم الداخلي، وتتضمن قائمة العارضين شركات من قطاعات المقاولات والتصميم الداخلي والديكور وكذلك الاستشاريين والموردين.

وتشارك هيئة الأشغال العامة “أشغال” كشريك رسمي في معرض /ابن بيتك 2020/، وفي هذا الإطار قال المهندس يوسف العمادي مدير شؤون المشاريع بأشغال إن الهيئة تعمد إلى تسريع وتيرة العمل وإنجاز المشاريع القائمة والوفاء بمتطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية، وتنفيذ الخطط الوطنية للدولة المتعلقة بالبنية التحتية والمشاريع، لاسيما فيما يخص أراضي المواطنين والتي تأتي على رأس أولويات الحكومة الرشيدة.

وأوضح أن “أشغال” تشارك في المعرض من خلال ست محاضرات متنوعة، إضافة إلى جناح يعرض نبذة عن أهم المشاريع التي تقوم بتنفيذها الهيئة وعدد من الفيديوهات والكتيبات لتوضيح وعرض أهم الخدمات التي تقدمها “أشغال” لأصحاب المنازل والمنشآت ورواد الطريق.

وأفادت أشغال بأن اليوم الأول من فعاليات المعرض يتضمن عرض ورقتي عمل حول أهم قنوات تواصل “أشغال” مع الجمهور وخدمة العملاء، إضافة إلى خدمة توصيل المنازل والمنشآت بشبكة الصرف الصحي، والتي تم دمجها مؤخرا ضمن النظام الإلكتروني الجديد لإصدار رخص البناء، بالتعاون مع كل من وزارة البلدية والبيئة والإدارة العامة للدفاع المدني والمؤسسة العامة القطرية للماء والكهرباء /كهرماء/ بهدف إدخال تعديلات هامة على النظام الإلكتروني لرخص البناء لتسريع وتبسيط الإجراءات وتطوير النظام.

كما تعقد الهيئة خلال اليوم الثاني للمعرض محاضرتين، إحداهما عن أهم خدمات شبكات الصرف الصحي المقدمة للأفراد والشركات واستخدامات المياه المعالجة والمياه الجوفية، والتي تسهم في حماية البيئة وترشيد استهلاك مياه الشرب، أما المحاضرة الثانية فهي عن تصاريح القيام بأعمال ضمن حرم الطريق وهي معنية بشركات المقاولات.

أما في اليوم الثالث للمعرض فيستعرض فريق عمل “أشغال” أهم وأحدث التكنولوجيات والمواد المستخدمة في مجالات البناء، والهندسة المعمارية والتصاميم الداخلية التي تنفذها “أشغال” في مشاريع المباني والتي يمكن للمواطنين الاستفادة بها في المراحل المبكرة لتصميم وتنفيذ بيوتهم. كما تستعرض “أشغال” أهم النصائح الواجب اتباعها في المنازل للحفاظ على شبكة الصرف الصحي وتفادي انسدادها، إضافة إلى أهم الإجراءات الاحترازية التي يمكن اتباعها في المنازل قبل كل موسم أمطار لحماية المنشآت من التضرر.

كما اعتبرت “أشغال” أن المعرض بمثابة منصة متميزة للقطريين للتعرف على مختلف إجراءات ومراحل بناء بيوتهم، منها كيفية الحصول على التراخيص اللازمة للبناء والمستندات المطلوبة وكامل المعلومات حول المساحة المسموح بها لبناء المنزل ودور الدولة في توزيع الأراضي على المواطنين، وكذلك أهم معايير الأمن والسلامة التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند بناء البيوت.

من جانبها، أفادت وزارة البلدية والبيئة بأن مشاركتها في المعرض كداعم رسمي ممثلة بالبلديات والإدارات جاء بهدف التعرف على أفضل الفرص وأوجه الدعم التي توفرها مؤسسات الدولة المختلفة بمجال البناء وتعريف الزوار من المواطنين على التكنولوجيات الحديثة والمواد المستدامة في مجالات البناء، والهندسة المعمارية والتصميم الداخلي.

وبهذه المناسبة، قال المهندس محمد حسن النعيمي مدير إدارة الشؤون الفنية ببلدية الدوحة إن مشاركة وزارة البلدية والبيئة بمعرض /ابن بيتك/ يأتي في إطار التعاون المشترك مع مختلف الجهات بالدولة لربط الجهات ذات الاختصاص بمجال البناء مع الجمهور للتعرف على أفضل طرق الدعم.

وأضاف أن مشاركة الوزارة اليوم بالمعرض تهدف إلى تسليط الضوء على الاشتراطات الخاصة بالفلل السكنية للمواطنين، حيث تم وضع اشتراطات جديدة للبناء من أهمها زيادة نسبة بناء دور السطح للفيلا السكنية من 35% إلى نسبة 70 %من مساحة المسطح بناء على احتياجات المواطنين، كما تم تقليل المساحة المطلوبة للفيلا الواحدة في المجمعات السكنية من 285 مترا إلى 250 مترا في المناطق متوسطة الكثافة، حتى يتم استغلال المساحة بأكبر قدر ممكن.

وأكد أن مشاركة بلدية الدوحة ضمن جناح وزارة البلدية والبيئة بمعرض /ابن بيتك/، يأتي في إطار الحرص على التعريف بما تقدمه الوزارة إلى المؤسسات والقطاع الخاص والأفراد من خدمات بمجالات البناء، وأعرب عن أمله في استفادة الجميع من الخدمات التي تقدمها البلدية في هذا المعرض الذي يعتبر من المعارض الفريدة من نوعها على مستوى الدولة في مجال البناء.

وأشار إلى أن الجناح يقدم للجمهور مطويات ومنشورات تعريفية بأهم الاشتراطات الجديدة في البناء، فضلا عن توفير شاشة عرض لتقديم فلم تعريفي عن اختصاصات واشتراطات البناء.

وأكد على استعداد البلديات للمشاركة في تحقيق أهداف المعرض الرامي لمساعدة المواطنين في الحصول على كافة المعلومات المتعلقة ببناء منازلهم وتوفير فهم أفضل الإجراءات للحصول على التراخيص والموافقات وعمليات البناء، وكذلك إبراز الجهود التي قامت بها وزارة البلدية والبيئة لتبسيط كافة الإجراءات المتعلقة بالترخيص والبناء.

وأضاف أن مشاركة الوزارة تركز على الجهود التي قامت بها بالتعاون مع كافة الشركاء لتطوير النظام الإلكتروني لرخص البناء، والتعريف بكافة الإجراءات والاشتراطات اللازمة وكل الأمور المتعلقة بالتعاقد في مجال البناء ووصولا إلى الحصول على رخص إتمام البناء، إلى جانب عرض بعض التصاميم الجاهزة المقترحة للاستفادة منها في تنفيذ بناء البيوت والمنازل.

ويشارك خبراء ومختصون من وزارة البلدية والبيئة وجهات أخرى يشاركون بخبراتهم وأفكارهم ونصائحهم لمساعدة زوار المعرض وتعريفهم بكامل دورة البناء والاهتمام بالمواصفات الخاصة وكيفية تمويل عمليات هدم البيوت وإزالتها وتمويل بناء مساكن جديدة وغيرها ليشكل المعرض بذلك منصة مهمة تعمل كوسيط بين الزوار والمقاولين والاستشاريين بهدف الحصول على أفضل النتائج.

من جانبها، قالت السيدة ندى أحمد العامري رئيس قسم الاتصال في المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء” إن مشاركة كهرماء كشريك استراتيجي في معرض /ابن بيتك/ يأتي في إطار حرص المؤسسة كإحدى الجهات الخدمية الرائدة بالدولة على تقديم خدمة نوعية للجمهور المستهدف من المواطنين القطريين والمستثمرين والاستشاريين والمقاولين وغيرهم من الفئات المعنية من خلال جناحها في المعرض وأيضا تعريفهم على أهم الخدمات المقدمة من كهرماء خلال مراحل البناء المختلفة وكيفية الاستفادة منها، واللوائح والإجراءات المنظمة للتمديدات الكهربائية والمائية، والتيسيرات التي أدخلتها مع تقديم النصائح والاستشارات اللازمة وذلك وفق مسؤوليتها الاجتماعية.

وأوضحت أن كهرماء تقدم من خلال جناحها نموذج للبيت الذكي المستدام والذي يوفر أعلى المواصفات والتكنولوجيا الحديثة من حيث المنتجات الذكية، والمواد المستخدمة في مجال البناء والتجهيزات ونفس الوقت يحقق الاستدامة والحفاظ على البيئة وترشيد الاستهلاك، من حيث استخدام الطاقة الشمسية والأدوات المرشدة لاستهلاك الكهرباء والماء والأجهزة المنزلية ذات كفاءة الطاقة المرتفعة، والعزل الحراري، وأدوات الري وغيرها، مضيفة أن ذلك يعكس رسالة المؤسسة من خلال البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة “ترشيد” في خفض معدلات الاستهلاك والحفاظ على الموارد وتحقيق الاستدامة وفق رؤية قطر 2030 مع عدم المساس بمستوى رفاهية المجتمع.

كما أفادت العامري بأن كهرماء تشارك في المعرض بورشتي عمل: الأولى بعنوان “لوائح وتقنيات ترشيد المياه داخل المنزل” وسيتم تقديمها غدا /الثلاثاء/ (3 مارس) والذي يوافق احتفال دولة قطر مع الدول العربية باليوم العربي للمياه تحت شعار “استدامة الموارد المائية مسؤولية مجتمعية”، وتتناول الورشة أهم اللوائح والتقنيات الخاصة بالترشيد وخفض الاستهلاك في المنزل والتعريف بأهم التقنيات والممارسات السليمة لترشيد الاستهلاك والحفاظ على الموارد لتحقيق الاستدامة. كما اعتبرت أن المعرض فرصة للمقبلين على بناء منزل حيث يعد منصة فريدة تجمع الجهات والمؤسسات المعنية والشركات والخبراء والاستشاريين والمقاولين والملاك والمستثمرين تحت سقف واحد.

كما ستقدم كهرماء ورشة عمل أخرى في اليوم الأخير للمعرض بعنوان “كهرماء معك من الرخص حتى التوصيل” لتوعوية الملاك والاستشاريين والمقاولين عن أهم الإجراءات واللوائح الخاصة بتوصيل الخدمة للعقار والتعديلات التي أدخلتها على نظامها بهدف تسهيل وتيسير الإجراءات على المشتركين وضمان حصول الملاك على تجربة مميزة عند التعامل مع كهرماء، حيث تقدم كهرماء خدمة ذكية من خلال موقعها الإلكتروني لا تتطلب حضور المالك أو من ينوب عنه أو الاستشاري أو المقاول لأي من فروعها وكذلك بدون تدخل العنصر البشري لديها تقريبا.

وسيوفر المعرض ورش العمل المجانية التي توفر كافة المعلومات المتعلقة ابتداء من القوانين وإجراءات البناء وصولا إلى التصاميم وأحدث التوجهات السائدة، بمشاركة أكثر من 30 خبيرا من القطاعين العام والخاص. وستتناول الجلسات مواضيع متنوعة منها أقلمة المنزل مع المناخ المحلي، الجوانب القانونية للعقود، معلومات حول التمويل الإسلامي، استدامة البيوت وتنسيق الحدائق.

First edition of the unique expo ‘Build Your House 2020’ inaugurated
Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X