💉 Health

PM opens Daam Specialized Care Center

رئيس الوزراء يفتتح مركز «دعم» للعناية التخصصية

 

Prime Minister and Interior Minister H E Sheikh Abdullah bin Nasser bin Khalifa Al Thani yesterday officially inaugurated Daam Specialized Care Center, a first of its kind facility in the Middle East to care elderly patients who require long-term medical care outside of the hospital setting.

The inpatient specialized care center under the Hamad Medical Corporation (HMC) will provide an advanced care system for patients above the age of 60 and who are well enough to be discharged from hospital but still require specialized medical treatment that is often long term.

H E Dr Hanan Mohamed Al Kuwari, the Minister of Public Health, and H E Sheikh Abdulla bin Saoud Al Thani, Qatar Central Bank Governor and Chairman of the Board of Directors of the Sports and Social Activities Support Fund (Daam), and several other dignitaries and officials were present during the inauguration ceremony.

The Prime Minister toured the facility and he was briefed on the various specialized services, including physiotherapy, occupational therapy and other medical and nursing services in a home-like environment for patients.

The new facility will accommodate 68 patients including 44 private rooms providing occupational therapy, recreational therapy, physiotherapy, and medical and nursing care, all in a comfortable, home-like environment. “Unlike a traditional hospital environment, the Daam Specialized Care Center has been tailored to meet the needs of our longer-term care patients. The Daam Specialized Care Center joins HMC’s existing Enaya Specialized Care Centers, which have been caring for patients since 2010.

“This new facility will have a lasting legacy for our population and will improve our health system’s ability to provide long-term care services in the country for the elderly. Residents of the Daam Specialized Care Center will benefit from programs and services that are tailored to the level of care they require. Like our Enaya Specialized Care Centers, this facility has been designed to create a comfortable, home-like environment in the community; a space that provides the best quality patient-centered medical care while supporting patients in regaining or maintaining optimal levels of functioning,” said Dr Al Kuwari.

“The collaboration between Daam and HMC will enrich Qatar’s health system. It is an excellent example of how community partnerships can help reduce wait times and ensure care services are available in the most appropriate setting. We thank Daam for their support of health initiatives,” she added.

In 2017, H E Dr Hanan Mohamed Al Kuwari and H E Sheikh Abdulla bin Saoud Al Thani signed a Memorandum of Understanding (MoU) to establish the Daam Specialized Care Center. The donation from Daam covered one hundred percent of the costs to retrofit and commission the new facility.

“The opening of the Daam Specialized Care Center marks the culmination of the projects and initiatives that we have implemented in collaboration with the Ministry of Public Health and Hamad Medical Corporation. The health sector in Qatar has seen significant developments over the past years, thanks to the combined national efforts to ensure the delivery of high-quality healthcare, as best befits Qatar and its citizens,” said Sheikh Al Thani.

The first and second floors of the four storey facility will provide care for elderly patients who require long-term mechanical ventilation, while the third and fourth floors will care for older adults with dementia, other forms of cognitive impairment, and those who require functional rehabilitative care. “The care teams at Daam support patients and their families. Dedicated care teams provide specialized medical care while also working to educate the care givers of families, enhance the ability of patients to function independently, to engage more with family and friends, and where possible, to bring a sense of normalcy into patients’ lives,” Dr Hanadi Al Hamad, Acting Chair of Elderly Geriatrics at HMC told The Peninsula.

She also added that the first of its kind facility for people above the age of 60 years will help reducing the number of patients (under long term care) occupy beds at Hamad General hospital, Al Wakra Hospital and Heart Hospital.

Daam Specialized Care Center will also treat some patients in need of short-term respite care.

Fazeena Saleem I The Peninsula

افتتح معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، مركز «دعم» للعناية التخصصية التابع لمؤسسة حمد الطبية، وذلك بمدينة حمد بن خليفة الطبية صباح أمس. حضر الافتتاح عدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين.

وقد قام معالي رئيس الوزراء بجولة في المركز، اطلع خلالها على مختلف المرافق المتخصصة في خدمات الرعاية الصحية، من بينها: العلاج الطبيعي، والعلاج الوظائفي، والخدمات الطبية والتمريضية الأخرى في بيئة استشفائية تحاكي البيئة المنزلية للمرضى، وسيوفر افتتاح المركز الجديد زيادة في السعة السريرية لمراكز «عناية» القائمة حالياً، والتي تقدم خدمات الرعاية المطولة للمرضى منذ العام 2010.

كما استمع خلالها إلى شرح عن الخدمات الصحية المقدمة للمرضى من متابعة طبية ورعاية علاجية على مدار الساعة من قبل فريق متخصص من الأطباء وكوادر التمريض، وفق خطة علاجية خاصة لكل مريض، تتناسب مع احتياجاته الفردية، إضافة إلى خدمات التقييم الطبي والرعاية العلاجية والتأهيلية للمرضى.

محمود الرئيسي: خطوة بالاتجاه الصحيح نحو تخفيف وقت انتظار المرضى

قال السيد محمود الرئيسي -رئيس مجموعة الخدمات الطبية المستمرة بمؤسسة حمد الطبية- إنه سيتم نقل المرضى إلى المركز الجديد في الأسابيع القليلة المقبلة، مشيراً إلى تخصيص الطابقين الأول والثاني للمرضى الذين يعتمدون على أجهزة التنفس الاصطناعي، في حين تم تخصيص الطابقين الثالث والرابع للرجال من كبار السن الذين يعانون من الخرف والاضطرابات الإدراكية، والآخرين الذين يحتاجون إلى إعادة التأهيل الوظائفي.

وأوضح أنه على عكس بيئة المستشفى التقليدي، تم تصميم مركز «دعم» للعناية التخصصية، بحيث

يلبي الاحتياجات الخاصة بمرضى الرعاية المطولة، فلكل مريض غرفة خاصة به، تشتمل على مساحة كافية مخصصة لاستقبال أفراد أسرته، ومزودة بكل المرافق التي يحتاجها النزيل، بينما روعي في تصميم

المركز توفير البيئة الشبيهة بالبيئة المنزلية.

واعتبر أن افتتاح المركز الجديد خطوة بالاتجاه الصحيح نحو تخفيف وقت انتظار المرضى في المستشفيات، والذي يعتبر من أهم أولويات مؤسسة حمد الطبية، حيث سيساعد مركز «دعم» في الحصول على الرعاية الصحية التي يحتاجونها على مقربة من أهلهم وأصدقائهم.

عبدالرحمن المناعي: أحد المشاريع المهمة للعناية بكبار السن

قال السيد عبدالرحمن عبداللطيف المناعي -المدير التنفيذي لصندوق «دعم» للأنشطة الرياضية والاجتماعية- أن مركز «دعم» للعناية التخصصية يأتي كأحد المشاريع المهمة في إطار استراتيجية الدولة للعناية بكبار السن.

ولفت -في تصريح للصحافيين- إلى أن صندوق «دعم» يستمد خططه واستراتيجياته التي يعمل بموجبها من سياق استراتيجية الدولة ورؤية قطر الوطنية 2030، ومدى ارتباط ذلك بالمشروعات الاجتماعية المهمة، حيث يسعى الصندوق من وراء ذلك إلى دعم مضامين وأهداف استراتيجية الشيخوخة، التي

تأتي في إطار استراتيجية قطاع الصحة.

عبد الله بن سعود: الصندوق سيستمر في دعم المشروعات التي تساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية

عبر سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي رئيس مجلس إدارة صندوق (دعم)، عن فخر الصندوق بالشراكة مع مؤسسة حمد الطبية في تطوير البنية التحتية للرعاية الصحية والعناية بالمرضى كبار السن في الدولة، مشيراً إلى أن المركز الجديد سوف يساهم في تحقيق الأهداف المشتركة لكل من صندوق (دعم) ومؤسسة حمد الطبية، والمتمثلة في تحقيق الرفاهية للمواطن القطري في المجال الاجتماعي.

وقال سعادته: يعتبر مركز (دعم) للعناية التخصصية تتويجاً للمشروعات والمبادرات التي نفذها صندوق (دعم) بالتعاون مع وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية، حيث شهد القطاع الصحي في الدولة تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية، وذلك بفضل تضافر الجهود الوطنية من أجل توفير رعاية صحية ذات جودة عالية تليق بدولة قطر وبمواطنيها. وأكد سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني أن الصندوق سيستمر في دعم المشروعات وتشجيع المبادرات التي تساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية في مختلف القطاعات الحيوية في الدولة. ويوفر مركز (دعم) متابعة ورعاية طبية على مدار الساعة للمرضى كبار السن من القطريين الذين لا تتطلب حالاتهم الصحية الإقامة في المستشفى ولكنهم لا يزالون بحاجة إلى رعاية طبية مطولة، إضافة إلى بعض المرضى الذين يحتاجون إلى هذا النوع من العناية خلال فترات انتقالية قصيرة.

«عناية».. المركز الأول من نوعه في قطر والمنطقة

تم افتتاح أول مركز من مراكز الرعاية التخصصية «عناية» في عام 2010، حيث كانت تطلق عليه تسمية «مرفق الرعاية التمريضية المتخصصة»، وكان هو المركز الأول من نوعه في قطر والمنطقة، حيث يوفر للمرضى متابعة ورعاية طبية على مدار الساعة، من خلال فريق من الكوادر الطبية والتمريضية المتخصصة، ثم تمت بعد ذلك بخمس سنوات توسعة المرفق لتلبية نمو الطلب على الخدمات الناتج عن الزيادة السكانية المستمرة، حيث افتتح في عام 2015 بشكل رسمي مركزا «عناية» للرعاية التخصصية (1 و 2)، ليوفرا خدمات رعاية تخصصية في بيئة استشفائية مريحة، من خلال سعة سريرية تزيد عن 150 سريراً.

وقطعت مؤسسة حمد الطبية خلال الأعوام الأخيرة خطوات هائلة نحو إعادة تشكيل منظومة الرعاية المستمرة في قطر، فبالإضافة إلى مركزي «عناية» للرعاية التخصصية المتواجدين حالياً، تدير المؤسسة مرفقي رعاية تأهيلية في منطقة معيذر، فضلاً عن الخدمات متعددة التخصصات للرعاية الصحية المنزلية، والتي يتم تقديمها للمرضى في مختلف أنحاء دولة قطر.

د. عبدالله الأنصاري: مشروعات مستقبلية للمصابين بألزهايمر والخرف

أشار الدكتور عبدالله الأنصاري -رئيس الإدارة الطبية بمؤسسة حمد الطبية- إلى العمل على افتتاح مشروعات مستقبلية إضافية مع صندوق «دعم»، بما ينعكس على تطور الرعاية الصحية في دولة قطر، سواءً للمسنين وكبار السن، أو لجميع الفئات العمرية.

وأوضح -في تصريح للصحافيين- أنه ستكون هناك مشروعات مستقبلية خاصة لكبار السن والمصابين بألزهايمر والخرف، بحيث يتم إنشاء بيئة شبيهة بالمتنزهات والحدائق لهذه الفئات التي تحتاج إلى رعاية وعناية متخصصة، حيث تظهر بعض الدراسات أهمية إنشاء مثل هذه البيئات على البحر والمزارع، بما يسهم في تحسين حياة المسنين، ويدعم قدراتهم.

المركز يقدم العلاج الطبيعي والوظائفي والترويحي

يقدم المركز الجديد الذي تبلغ سعته السريرية 68 سريراً العديد من خدمات الرعاية الصحية، من بينها: العلاج الطبيعي، والعلاج الوظائفي، والعلاج الترويحي، والخدمات الطبية والتمريضية الأخرى في بيئة استشفائية مريحة تحاكي البيئة المنزلية للمرضى، حيث سيوفر افتتاح المرفق الجديد زيادة في السعة السريرية لمراكز «عناية» القائمة حالياً، والتي تقدم خدمات الرعاية المطولة للمرضى منذ العام 2010.

وتجدر الإشارة إلى أن مركز «دعم» تم ربطه بمركزي عناية (1) وعناية (2)، بواسطة جسر، بهدف زيادة الفعالية في الجوانب المتعلقة بحركة الموظفين والاستفادة من الأجهزة والمعدات واستغلال المساحات.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X