👩🏽‍💻 Projects

Ashghal opens highway projects in 4 regions

أشغال تفتتح مشاريع طرق سريعة في 4 مناطق

 

Along with the celebration of Qatar National Day, the Public Works Authority (Ashghal) has announced opening of vital parts of highway networks works in various projects. The North Bridge on Duhail Interchange and Wadi Al Banat Interchange on Al Khor Road were opened to traffic on December 13, 2019.

New parts of Sabah Al Ahmad Corridor will be opened on the National Day, December 18, 2019 including the interchange connecting Rasheeda Street with Sabah Al Ahmad Corridor (formerly known as Lekhwiya Roundabout). Additionally, the second bridge at Umm Lekhba Interchange will be opened by the end of December 2019.

The dignitaries who attended the opening ceremony include Eng. Youssef Al Emadi, Director of Projects Affairs, Ashghal; Eng. Bader Darwish, Manager of Expressway Projects Department, Ashghal; Brigadier Mohammed Marafih, Director of Engineering Traffic Safety Department.

Dr. Eng. Saad bin Ahmed Al Muhannadi, President of Ashghal said that Al Shamal Bridge hit a record by being opened within only nine months by a Qatari Contractor and with local materials of around 60 percent.

Al Muhannadi added that Ashghal is keen to complete all projects assigned based on carefully studied priorities and not limited to a specific region, noting that today Ashghal could announce opening of projects in four different regions at the same time and this will follow other openings in near future. Ashghal inaugurated Al Shamal Bridge, the first section of Al Duhail Interchange, on December 13. The new 200 m bridge was delivered nine months only from the beginning of works on March 2019.

The new bridge will deliver five lanes in northbound direction and four lanes in southbound direction instead of three lanes in both directions, providing a free-flow traffic and upgrading the vehicles capacity from 12,000 to 18,000 vehicles per hour in both directions.

Ashghal will open Wadi Al Banat interchange part of Al Khor Road on December 13. By this addition, Al Khor road will have 7 operational interchanges from a total of ten interchanges. The new two-level interchange is consisting of 4 Bridges with 150 m length each.

Ashghal has completed the second flyover bridge at Umm Lekhba Interchange with a length of 537 meters providing a free flow traffic from Al Markhiya towards 22 February Street to the south of Doha.

The new flyover bridge, which is scheduled to open at the end of December 2019, connects traffic from Al Markhiya to Doha in the direction Al Gharrafa Interchange (Passport Interchange) and 22 February Street that will reduce travel time.

أعلنت هيئة الأشغال العامة “أشغال” أمس عن افتتاح عدد من مشروعات الطرق السريعة الجديدة في 4 مناطق مختلفة بالدولة، وذلك بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني.

وتتضمن الافتتاحات الجديدة افتتاح تقاطع وادي البنات على طريق الخور إلى جانب افتتاح أجزاء جديدة من محور صباح الأحمد تشمل تقاطع شارع رشيدة مع محور صباح الأحمد (دوار لخويا سابقاً)، فضلا عن إنجاز ثاني جسر بتقاطع أم لخبا نهاية ديسمبر، علاوة على افتتاح جسر الشمال على تقاطع الدحيل.

ومن جانبه، أكد سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة، أن إنجاز تلك المشاريع يأتي بناء على توجيهات معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، مشيرا إلى أن معاليه يتابع عن كثب تنفيذ المشروعات المختلفة والانتهاء منها في أسرع وقت.

وأشار الدكتور المهندي إلى انتهاء جسر الشمال في وقت قياسي، موضحا إنجاز الجسر الحيوي خلال 9 أشهر فقط وبجهود مقاول وطني وبمواد محلية تقدر بنحو 60%.

وشدد الدكتور المهندي على حرص هيئة الأشغال العامة على إنجاز كافة المشروعات التي تنفذها بناء على أولويات مدروسة بعناية، مضيفا “ولا تقتصر على منطقة بعينها”.

ونبه الدكتور المهندي إلى أن “أشغال” أعلنت عن افتتاح مشروعات في 4 مناطق مختلفة في آن واحد، مشيرا إلى أن هذه المشاريع ستليها افتتاحات أخرى قريباً.

م. يوسف العمادي: نعتمد إستراتيجية سرعة إنجاز الأجزاء المهمة بالمشاريع وافتتاحها

مشروعات البنية التحتية المختلفة تعتمد الانتهاء من أهم الأجزاء في المشروع وافتتاحها أولا بأول أمام حركة المرور وعدم الانتظار حتى انتهاء المشروع بالكامل.

وقال المهندس العمادي: “وكان ذلك واضحاً من خلال الافتتاحات في الفترة الأخيرة مما كان لها تأثير إيجابي وكبير على الحركة المرورية في كافة أنحاء البلاد”.

وأضاف: “حيث افتتحنا أهم أجزاء من طريق الخور في مارس الماضي من خلال افتتاح الطريق الرئيسي و3 تقاطعات حيوية لتتبع ذلك تقاطعات أخرى لتصل إلى 7 تقاطعات حتى الآن”.

م. بدر درويش: إنجاز 150 كلم من شبكة الطرق السريعة 2019

نبه المهندس بدر درويش، مدير إدارة مشاريع الطرق السريعة، إلى أن أشغال أنجزت أكثر من 150 كيلو مترا من شبكة الطرق السريعة لعام 2019، حيث شهدت افتتاحات طرق حيوية مثل طريق الخور وطريق المجد وأجزاء أخرى من مشاريع مختلفة.

وكشف المهندس درويش عن إنجاز 72 % من محور صباح الأحمد، مشيرا إلى افتتاح الجسر الثاني في تقاطع أم لخبا خلال شهرين، مضيفا “فضلا عن افتتاح التقاطع المعروف بتقاطع لخويا بعد تحويله من دوار إلى تقاطع من مستويين”.

وبين أن أعمال جسر الشمال اكتملت قبل الموعد المحدد بنحو 3 أشهر كاملة، مشيرا إلى أن أعمال المشروع بدأت في شهر مارس 2019.

 

معتز الخياط: المقاول الوطني قادر على تنفيذ المشاريع بكفاءة عالية

شدد السيد معتز الخياط، مقاول مشروع تطوير تقاطع الدحيل، على أن المقاول الوطني قادر على إنجاز المشاريع بكفاءة وجودة عالية، إضافة إلى سرعة التنفيذ، مشيرا إلى أن مشروع جسر الشمال خير دليل على ذلك حيث أنجز في 9 أشهر فقط.

وعبر الخياط عن شكره وتقديره لهيئة الأشغال العامة “أشغال” على الدعم الذي تقدمه لكافة المقاولين لاسيما المقاول الوطني.

م. سعد الدوسري: إنجاز أعمال جسر الشمال خلال 9 أشهر فقط

ذكر المهندس سعد الدوسري، مهندس بتقاطع الدحيل أن هيئة الأشغال العامة “أشغال” افتتحت أول جسر الشمال الذي يعد أول أعمال تقاطع الدحيل، وذلك الجمعة الماضي الموافق 13 ديسمبر 2019.

ولفت إلى أن الجسر الجديد تم تنفيذه بطول 200 متر بعد 9 أشهر منذ بدء الأعمال في مارس 2019، موضحا استبدال الجسر القديم الذي كان يتألف من ثلاثة مسارات في كل اتجاه إلى خمسة مسارات في اتجاه الشمال وأربعة مسارات في اتجاه الدوحة، ما سيعمل على تحقيق انسيابية كبيرة في المنطقة الحيوية، حيث يستوعب الجسر نحو 18000 مركبة في الساعة في الاتجاهين بدلا من 12000 مركبة في الساعة.

وقال الدوسري: “ومنذ بداية تنفيذ أعمال مشروع تقاطع الدحيل في الربع الأول من هذه السنة. وقد تم إنجاز قدرٍ كبيرٍ من أعمال تجهيز الطريق بأعمال حفريات تقدر 125000 متر مكعب واستخدام 4000 طن من الأسفلت وحوالي 17000 متر مكعب من الخرسانة و3922 طنا من حديد التسليح”.

وتابع قائلا: “كما تقدمت أعمال تطوير خدمات البنية التحتية ضمن نطاق أعمال المشروع، فقد تم تركيب حوالي 2550 مترا لتطوير شبكة تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي لمنع تجمع المياه أثناء موسم الأمطار و1293 متر لتمديد أنابيب شبكة المياه المعالجة والري إلى جانب 11.3 كيلومتر من شبكات الكهرباء، فضلاً عن أن 60 % من المواد المستعملة من مواد قطرية الصنع”.

م. حسن المعجبة: افتتاح 7 تقاطعات بطريق الخور السريع حتى الآن

ذكر المهندس حسن المعجبة، مهندس بطريق الخور، أن أشغال افتتحت تقاطع وادي البنات ضمن الأعمال الإنشائية لطريق الخور ليصل عدد تقاطعات الطريق التي افتتحتها الهيئة 7 تقاطعات من أصل 10 تقاطعات.

وذكر أن الافتتاح الجديد يرفع نسبة الإنجاز بمشروع طريق الخور إلى أكثر من 94%، مبينا العمل على إنجاز 3 تقاطعات وأجزاء من الطرق الخدمية ومسارات الدراجات الهوائية والمشاة حيث من المقرر اكتمال المشروع في الربع الثاني من عام 2020.

ونوه المعجبة بأن التقاطع يقع عند مدينة لوسيل جنوب طريق الخور، مبينا أنه يوفر ربطاً مباشرا بين القادمين من طريق دخان وطريق الشمال في اتجاه مدينة لوسيل وصولا للخليج الغربي.

وأضاف: “كما سيوفر طريقا بديلا للوصول إلى طريق الشمال بشكل مباشر دون الحاجة للمرور من شارع الطرفة مما يختصر زمن الرحلة ويخفف الضغط المروري على طريق الطرفة”.

وقال المعجبة: “إن التقاطع الجديد يتألف من مستويين، ويتضمن 4 جسور يصل طول كل منها إلى 150 مترا، حيث يتضمن الجسران الرئيسيان 3 مسارات في حين يتضمن الجسران الجانبيان 4 مسارات، كما يحتوي التقاطع على جسرين التفافيين و4 مخارج جانبية بمسارين، إضافة إلى 3 أنفاق”.

وبين أن التقاطع الجديد يخدم عددا من المناطق السكنية والمرافق الحيوية والأنشطة الاقتصادية والرياضية والترفيهية، مثل مدينة لوسيل ومنطقة الخيسة والعب والعبيب إضافة إلى منطقة وادي البنات.

م. علي إبراهيم: افتتاح الجسر الثاني بتقاطع أم لخبا أمام حركة المرور

أشار المهندس علي إبراهيم، مهندس بمشروع محور صباح الأحمد إلى اكتمال أعمال ثاني جسر بتقاطع أم لخبا بطول 537 متراً، ليوفر تدفقاً مرورياً حراً من شارع المرخية إلى شارع 22 فبراير في اتجاه الدوحة جنوباً.

وقال: “يتألف الجسر من مسارين للحركة المرورية في اتجاه واحد من المرخية إلى الدوحة بعرض 12,8 متر و ارتفاع 21 متراً، ويقع في المستوى الثالث من تقاطع أم لخبا الذي يتألف من 4 مستويات”.

ولفت إلى أن الجسر الجديد سيعمل على تحسين الحركة المرورية في المنطقة حيث سيستوعب نحو 4000 مركبة في الساعة ليخدم القادمين من منطقة الدحيل الجنوبية ومدينة خليفة الشمالية ومنطقة المرخية والكورنيش باتجاه الدوحة جنوبا والغرافة.

وأضاف: “كما يوفر الجسر طريقاً بديلا لرواد الطريق القادمين من المرافق التجارية مثل “اللاندمارك” وطوار مول والعديد من المدارس والمنشآت الصحية”.

وذكر الانتهاء من إنجاز 65% من أعمال تطوير التقاطع، لافتا إلى أن أعمال بناء التقاطع الضخم والحيوي جارية على مدار الساعة للانتهاء منها، على أن تتبعه افتتاحات أخرى خلال 2020.

م. محمد سامي: افتتاح تقاطع شارع رشيدة مع محور صباح الأحمد الأربعاء

ذكر المهندس محمد سامي، مهندس بمشروع محور صباح الأحمد أن أشغال تستعد لافتتاح تقاطع شارع رشيدة مع محور صباح الأحمد المعروف بـ”دوار لخويا”، وذلك ضمن أعمال مشروع محور صباح الأحمد، وذلك في 18 ديسمبر 2019.

وأوضح أن التقاطع يتكون من مستويين ليربط شارع رشيدة مع محور صباح الأحمد، حيث تم الانتهاء من كافة أجزاء التقاطع الحيوي، مبينا أن الافتتاح يشمل جزءا من أطول جسر في قطر بطول كيلو متر واحد فوق التقاطع ليوفر تدفقاً مروريا حراً أمام الحركة المرورية القادمة من التقاطع المعروف بتقاطع “المكافحة” بطريق الريان في اتجاه الوعب. ونبه إلى تنفيذ شبكة تصريف مياه أمطار بطول 12.1 كيلومتر و11 كيلو مترا من خطوط المياه المعالجة و19 كيلو مترا من خطوط الاتصالات.

Ashghal opens highway projects in 4 regions
Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X